Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

previous letter                 next letter                 list of all letters

نصائح لوجه الله .. (2)
نصيحة لفرج ابوالعـشة

كما يعرف الجميع سبحان الله مغير الأحوال ، الدنيا هذه عجيبة ، متقلبة ليل ونهار ، ناس كانوا شحاتة يوما من الأيام ، وبعضهم ممن اعرف لم يكمل حتي المرحلة الإعدادية ، واصحبوا في يوم وليلة من عنده طيارة خاصة لهم، خاصة عندما يريد القايد يسافر برة ، من أصحاب الملايين كيف ؟؟ فقط مهمته صوار للالتقاط صور القايد ، ثم لوضع صور علي الفانيلات " شرت " خاصة لمراهقين إفريقيا الفقيرة راقد الريح .. وقص وسيق علي هذا المثل أصحاب دق البنادير للجماعة التي تعرف بعضهم ، خاصة التي تحوم حول الأعلام ، والدراسات العليا للكتاب الأخضر ، والنظرية الثالثة ، وتنظيف المدرج الأخضر ، ودعوة المفكر ين والفلاسفة والزنادقة من أصحاب القصة والرواية والتطبيل .. وقص الحال علي ذلك .

حقيقة الأخ بوعشة لا أعرفك لا اليوم ولا أمس ، إلا من خلال ما قيل عنك ، أو شوية مما قرات لك في مواضيع ذات مستوي كتابة كبير ، وثقافة ومصطلحات فلسفية سايكولجية ، وماجستيكية تتكتب بها حتي .. إيش رايك تكتب وتقول الحق عن 450 ألف دولار التي أخذتها من فوزية شلابي أيام العز ، والتطبيل والتنظير والتخدير للناس ، والتعبئة الثقافية في تجهيل الجماهير بالقايد ، وفكره وعالمية النظرية , , من موقعك مدير جريدة الزحف أو الفجر أو كما يقال طبعا نصف مليون دولار ، هذى مثل بكشيش للجماعة اللي تعرفهم ، ونيابة عن الشعب الليبي هي حلال عليك إذا ركحت الكارطة شوية ، وشوف روحك وين ماشي ، خاصة وأنت مسلم .. كما قلنا فوق ، الواحد يصبح عديم فقير حقير ، ويمسي منفوخ الكرشة ، ثري وغني وسيد القوم ، لان القريشات تخلي الصعلوك أستاذ محترم ، ويشار إليه بالبنان .. وعرفنا ناس كانوا كفار وملحدين ، أصبحوا مؤمنين ، ومسلمين ، ومتعلمين ، طبعا وبعضهم أصبح درويش حط لحية طويلة غير مهذبة ، سورية وجلباب طويل ، وطلق ملابس بوه وامه ، وجيرانه ، لأنه فهم الإسلام غلط ..واللي دخلوه للإسلام مازالوا عيال صغار في الفهم لدينهم ، لان الإسلام ليس مظهر بس ، بل هو معاملة ، وأخلاق ، وصحيح متميز ، ولكن تميز في العقل ، والفكر ، والمعاملة والحنية ، واحترام الآخرين ، ويعرف الأدب في الحوار ، ويسمع للأخر ، ويناقش بالحكمة ، والكلام الكويس ،، فالمسلم كما يقال كيس فطن ، وليس كيس قطن .

فمن نافلة القول ،وانتم شخص مثقف متعلم ، وكثير من ثقافتك ، صناعة غريبة ، وبعيده عن ذوق بوك وجدك ، عن تراثهم وعقيدتهم ، تلخبط في فلسفة يونانية قديمة ، وبهارات فلسفية رومانية ، وفنون جبران خليل اللبنانية ، ومتاع نزار القباني إمتاع الغزل والنسوان ، وقومية عربية وناصرية وعدي من هنا.

يعني اللي نبي نقوله ، كويس تكون شاطر، ومثقف تتكلم كويس في ابالتوك ، لكن فيه علوم لا تنفع ولا تسمن ، إلا شوية في الدنيا ، شهرة وفلوس وراتب ووظيفة في الجامعة أو كلية أو حتي مستشار للملوك والسلاطين ، وفيه علوم تنفع اليوم ، والمهم تنفع يوم يطوحك في الحفرة السوداء، وتقعد بروحك ... بروحك ، وهناك فقط ثلاثة أسئلة ، تجاوب عليهن إذا صح ، تنجح .. واذا تجاوب غلط .. تأكلها في المالح ، ونهارك اسود ، بعد أن تبدأ بالحياة الصحيحة الحقيقة .. فشوف شغلك .. فكمعز شوية ، واقرأ شنوا هدا الإسلام ، شنوا منهج الرسول ، وفكك من أخطاء البشرية في التاريخ التي وقع فيها بعض الخلفاء ، والأمراء ، وحتي الأنبياء ، في تعاملهم مع الناس لخير الناس .. شوف قصة الرسول، الذي اتخذه الله خليلا ، وصديق ممتاز ، عندما عاتبه شويه كدرس لك ، ولنا ، وللناس كلها ، الرجل الاعمي أو البصير عندما كان الرسول منشغل ببعض من وجهاء القوم ، يسحاب أن يهديهم للإسلام، وتجاهل الاعمي عندما صاح يطلب إجابة علي سؤال ، تجاهله شوية فقط من اجل أنه اعتقد مصلحة كبيرة ، في الاستماع لوجهء القوم ، وسلح المسكين راقد الريح الاعمي ، ولكن ربك عظيم الصفات ، وله أحسن الأسماء وأجملها ، فقد عاتب أحسن وأحب الخلق إليه ، أو يعني هزبه شوية .. فهل فهمت جمال وعظمة دينك ؟ الذي تحاول أن تنبش عن بعض الهفوات التي يرددها المستشرقين ، والببغاوات من الجماعة إياهم من بني جلدتنا ؟

الناس تخطئ ياجماعة الخير ، في فهم شئ ، والشئ صحيح .. فهو موجود الشئ ، وشارح الشئ قد يكون موجود ومستعد ليفهم الشئ كما يريد هو ، لا كما الشئ ..شئ ثابت .. ولكن فكونا من الفلسفة توا .. الشئ بسيط جدا ، مش معقد .. فقط اللي يلعبوا بالكلمات ، ويغيروا مقاصدها ، ومعانيهم ، أو المعاني، والإغراض هم المشكلة .. نصيحتي لك .. راهو الإسلام بعيد كل البعد عما يمارسه الكثير باسمه ، والأوضاع المتهلكة اليوم ، في السياسة والحكم ، والظلم ، وما فيش عدل ورحمة ، ومساواة ، طبعا ما فيش حرية ، وحتي مافيش مرجعية دستورية ، ولا قانون الناس كلهم فيه كيف بعضهم ، فالغلط في الجماعة اللي تعرفهم في الزحف الأخضر أو أقوال ونظرية سيدك القايد ايام الغفلة والجاهلية متاعك .. فالله يربحك ، ماتخلطش الكارطة عندما تتحدث عن الإسلام ، وراهو الاجتهاد صحيح مفتوح ، ويجوز ، لكن ليس لكل من هب ودب ، لا معرفة بالقران وأسباب النزول ولا معرفة بالسنة وعظمتها ، والأخطر لا معرفة بمعاني ومدلولات اللغة العربية ..فكيف يجتهد ؟!!! وشخصيا لا اعرفها الكثير منها كما هو باين في هده الفقرات ، لكن أحاول أن أتعلمها ، أحاول .. ولا يخسر من يحاول ..

قبل الانتهاء مالقيت الا صديقة جرمانية أو سويسرية تشرب معا طاسة شاهي او قهوة فكك من البنات راه فيه فروخ المان وفرنسيس مثقفين حتي لا تغار وليتك اذا مازالت معاك ، ولا يعني هذا ثقافة او تبي تعلم شبابنا الحضارة والتمدن واتخاذ الخليلات والصديقات تحت ادعاءات مزورة وكاذبة ... ربما احسن حل لك ان تراسل سيدك الاول واللي فات مات وتصلح الخراب من الداخل ، طبعا من داخل نفسك الاول خاصة وان الجمل لا يشوف عوج رقبتة .

وأخيرا صدقني لا تأخذ النصيحة بغضب ، ولكن بروح رياضية ، راهو نحن نبوا نعلموا الوطن وعياله .. ألا توافقني وشكرا .

بعدين إذا عشنا :
نصيحة لسيف الإسلام
نصيحة لسبتموس دكتور
نصيحة لنفسي
نصيحة للاخوان
نصيحة لمن تريدوا.

ولد البلاد الثاني
عـبدالعـزيز احمد


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home