Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

previous letter                 next letter                 list of all letters

البالتوك : يا ليت ... عـند جنقولة الخبر اليقين

من منا لا يذكر القول المأثور "عند جهينة الخبر اليقين" والكثير منا يستخدم هذه المقولة المراد بها التعبير عن المصدر الصحيح والموثوق لمعلومة ما، وكثير منا لا يعرف مصدرها هل هى اتت من حكيم او فيلسوف او شاعر او من احد امراء العرب، فلا هذا ولا ذاك، والغريب فالامر ان صاحبها كان "قاطع طريق" يدعى "جهينة"، فذات يوم خرج "جهينة" للسرقة مع صديق له اسمه "حصن" فشاهدا اعرابيا يقود إبله فقررا ان يسرقانه بعد قتله، وعندما اقتربا منه دعاهما للعشاء معه واكرمهما ولكرمه معهما قرر جهينة العدول عن الفكره واخبر بذلك صاحبه وذهب ليغتسل وعندها قام حصن بقتل الاعرابى وعندما عاد جهينة شاهد الاعرابى مقتولا فثارت ثائرته وقام بقتل صديقه حصن لفعلته الشنعاء، ثم عاد جهينة الى المدينة واخبر زوجة صديقه بما جرى فلم تصدقه، وبدأت تسأل القوافل عن سبب قتل جهينة لزوجها حصن فكاونوا يقولون لها : "عند جهينة الخبر اليقين" وهكذا اصبحت هذه المقولة متداولة بين العرب الى يومنا هذا .
والشئ بالشئ يذكر، لقد فوجئنا جميعا "بالحاج جنقولة" يهرول لاهثا بشطط بين غرف البالتوك الليبيه وكأن به مس من جان يهمهم ويتأتئ بعبارات لم نميزها الا بعد حين ، وقد ذكرنى بـ "أرخميدس" عندما اكتشف قانون الطفو إذ خرج مهرولا من الحمام عاريا ويصيح فالناس "وجدتها... وجدتها... وجدتها" وشتان بين هذا وذاك فالعالم ارشميدس كان قد اكتشف نظرية علمية خلدته وسترة عورته، اما صاحبنا "جنقولة" فقد عرا نفسه بما اكتشف باسلوب مخابراتى ويبدوا انه من فصيلة الاخوين "الوزرى" المدعو "ع" وشقيقه المدعو "س" فله نفس نبرة الصوت كصوتيهما لا تخلو من ريبة دهاليز مقر عملهما كفانا وكفاكم الله شرهم الا ما سبق. لقد إدعى جنقولة انه قد اكتشف بمعية صديق او صديقة له ان : "الحاج براكه هو سوانى تيكا" وذلك من خلال التجسس على حاسوب البراكه ذلك المسكين الصامت دوما كان هذا الاكتشاف متزامنا مع القمة العالمية للمعلومات المنعقدة بتونس التى ينادى فيها بمحاربة الارهاب الالكترونى والجوسسه وبرفع القيود عن استعمال الانترنت واعادة رسم خريطة العالم موضحا عليها نقاط الانترت السوداء ومنح حق مقاضاة الجوسسه على الاسرار الشخصية عبر الانترنت. وأود هنا بعيدا عن كل القوانين الوضعية ان اذكر الحاج جنقوله "حاج مره اكفينا شره" بقوله تعالى : "ولا تقف ما ليس لك به علم ان السمع والبصر والفؤاد كل اولئك كان عنه مسؤلا" الاسراء 36، وقوله تعالى : "يايها الذين آمنوا اجتنبوا كثيرا من الظن ان بعض الظن اثم ولا تجسسوا ولايغتب بعضكم بعضا ايحب احدكم ان يأكل لحم اخيه ميتا فكرهتموه واتقوا الله ان الله تواب رحيم" الحجرات 12.
ولمن صدقوا هذا الرجل وتعاطفوا معه بطبيعتنا كليبيين ومن هم بنفوسهم مرض وحنق وغيظ من كتابات سوانى تيكا المتواضعه، اذكر بقوله تبارك وتعالى : "يا ايها الذين آمنوا ان جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا ان تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين "
وبهذه المناسبة أود الاعتذار من اخى وصديقى الحاج براكة وكذلك بوشوال لاتهام الحاج براكه بانه سوانى تيكا واتهام بوشوال وبراكه بانهما نفس الشخص فجزاهم عنى كل الخير لما لحق بهما من اسأءة بسببى من سب وقذف واهانات واحسبهم من الصابرين.
أخوتى واخواتى اصدقاء واحباب سوانى تيكا لا اخفيكم سرا فى انى اصبحت متخوفا من الاستمرار فى الكتابة وما حادثة المرحوم ضيف الغزال عنا ببعيد ولعل اصابعه لاتزال مفقودة بالقرب من قريتى الحبيبة "سوانى تيكا" فأن غبت عنكم فإما انى آثرت الابتعاد عن الكتابة "ويا دار مادخلك شر" او ربما انهم قد نفذوا تهديداتهم وبتروا اصابعى ولسانى معهم أيهما أقرب، والخيرة فيما يختاره الله .

تـنـبـيـه هـام :
اضافة الى التهديدات التى توصلت بها للتوقف عن الكتابة من كل الاطراف، لاحضت بأنه هناك من يحاول تشويه صورتى بانتحال اسم شبيه باسمى المستعار طبعا وكذلك فتح غرفة كذلك بنفس الاسم، وللاسف قد انطلت الحيلة على الجميع بما فيهم "الحاج جنقولة" زاتو. علما بأن :

.Swani-teka الاسم المزور هو
Libya swani-teka واسم الغرفة
Swani_Teka وللعلم بانى ادخل بهذا الاسم دائما وهو
Libya kharba kharba swani_teka وان غرفتى بعنوان

وختاما اعلمكم بأن اخر مقالاتى سيكون باسمى الحقيقى وصورة ومختصر السيرة الذاتية.
وقد يكون لنا عودة.

اخوكم سوانى تيكا
Swani_Teka


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home