Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

previous letter                 next letter                 list of all letters

تعـقيب بخصوص حقوق المرأة

يسرني التعقيب على ما اشار إليه الأخ الأستاذ (عبدالونيس محمود الحاسي) عن حق المرأة العربية الضائع. ولاشك نحن جميعا متفقون على ضياع حقوق المرأة في المجتمع العربي. وعدم اقرار النساء بحقهن ليس ناتج عن رضاهن بالواقع المعاش. وصدقني ليس هو منع الحكومات لها او الدين بممارسة هذه الحقوق. انما الجهل المتفشي فينا وعندما تمنع العادات والتقاليد مااحله الدين ذلك مااطلق عليه نفاق وكما يقال عن البعض حلال على الرجل حرام على المرأة. والجاهلية تعاد من جديد في بلدنا.
فكيف يطالب الرجل بالحق والعدل المساواة ويعلن المعارضة والحرب على الحكومات بغية الحصول على حقه فى الحديث وفي الراي وفي ثروة المجتمع في الوقت الذي يحرم ويمنع كل هذه الحقوق عن المرأة وخاصة اذا ما كانت ليبية.
كيف يمكنك حل هذه الاحجية؟
لقد اشرت في مقالك اخي الكريم الى ان التنازل عن الحقوق بسبب الخوف أفظع من الجهل بالحقوق واشاطرك الراي بالخصوص عندما تخاف حتى من كتابة اسمك للتعبير عن رايك او حق او مبدأ تنوه به انما هو خوف وجبن ونفاق وانعدام ثقة بالنفس ولا يضيع اي مصداقية للشخص صاحب الحق اما اذا عبرت عن رايك ووقعت باسمك فهذا دال على شخصية الانسان المتحدث وايمانه بقوله والعمل به.
التخلف الاجتماعي المنتشر بليبيا والمجتمع العربي كافة اصاب المجتمع بالانحراف وتدحرج الى الاسفل فما تجده حلال في عقيدتنا اضحى حراما وعيبا في مجتمعاتنا وما اقره رب العزه صار خرافات لدى البعض او ترهات.
اشير ببعض الامثلة على التخلف الاجتماعي الذي من واجبنا الاصلاح فيه وربنا عز وجل قال من رأى منكم منكرا فليغيره ولو بكلمة او رأي صائب ولو على اهله او بلده هو الزواج.
البنت الليبية سواء كانت طرابلسية بنغازية زوارية جبالية محصورة فقط بالزواج من ليبي الجنسية واذا ما جاءها النصيب من الخارج لبناني فلسطيني مصري لا يكون هناك قبول لا من الاهل ولا من المجتمع والحجه اقبح من الذنب هو مش ليبي وانت بنت ليبية ونأتي للشاب الليبي والرخصة الممنوحة له من المجتمع وهو كونه رجل يحق له الزواج ولو من بوذية وحتى شيوعية والعذر هو رجل وانت امرأة.
هل هناك اهدار لحقوق الانسان ومعارضة للدين اكثر من هذه المعضلة؟
أين نحن من الاسلام فى هذا فعندما يتزوج الليبي من الاجنبية والاجنبية اقصد بها من لا دين ولا اخلاق لها ويضعها على جبين وهوية ليبيا كلها فقط اخبرني عن مستوى الذرية والزرع القادم من هذه السلالة وكلنا راعي وكل راعي مسئول عن رعيته.
اخي الليبي نحن لا نعترض على زواجك حتى من حيوانية فالخيار خيارك فأنت من ستحاسب على ذريتك لكن من حقنا الزواج من مسلم تقي ولو كان باكستاتي والا سنغالى المهم يخاف الله والرسول. هل هذا عيب والا حرام؟
وللحديث بقية.
والحق ينزع اخواتي ولا يمنح، وربنا كريم ورحيم.

اختكم
آسيا ابراهيم
محامية ـ بريطانيا


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home