Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

previous letter                 next letter                 list of all letters

شيخ مصري يفتي بجواز معاشرة الخادمات

أقام شيخ يدعى جمال قطب الدنيا ولم يقعدها بعد إصداره لفتوى يقول فيها أن معاشرة رب العمل لخادمته حلال استنادا إلى الآية الشهيرة (وما ملكت أيمانكم).
احتلت الردود على هذه الفتوى الصفحات الأولى في الصحافة المصرية خاصة أن هذه الفتوى صدرت من شيخ ذو مكانة وعلم بالفقه والسنة. أما القناة الفضائية المصرية (dream) فقد خصصت ساعة لمناقشة القضية بحضور أستاذين جامعيين في الفقه.
لم يشفع لشيخنا الموقر احد في فتواه والسبب واحد وهو أن توقيت الفتوى كان خاطئا جدا، اذ أن (وحسب ما قال معظم نقاد الفتوى) أن الزمان غير الزمان وأن هذا يعتبر زنا.
ألم يكن زنا عندما شرعه الإسلام؟.
ومما زاد النقاش قبحا أن الكثير من المشايخ قالوا أن الإسلام أحل نكاح الآمة كوسيلة لعتقها!! إذ أنها بعد أن ترزق بطفل تعتق هي وطفلها. أليس هذا أكثر مما تطيق الأذن سماعه وأبشع من أن يتقبله العقل؟.
ألم يكن من الأحرى على الإسلام أن يحرم الاستعباد في المقام الأول وأن يعفينا من مصطلحات الاسترقاق: أسر وعتق وإماء وجواري وغلمان وعبيد ....الخ.
أليس الإسلام صالحا لكل زمان ومكان؟ فما بال المشايخ الآن يأخذون بعضه ويتركون بعضه لقدمه.
ألا يتبع أتباع السلفية رسولهم في أفعاله ويقتدون بكل تصرفاته وأسلوب عيشه؟ إذا لماذا لا يتخذون من الأزواج تسعا؟ أم أن هذا تساو لا يجوز مع الرسول؟ ألا يسعون للاقتداء به في شئون دينه ودنياه؟
لطالما سألت ماذا يكون رد الإسلام لو أن امرأة بلا زوج ملكت عبيدا في عهد الرسول ورأت أن تعاشر احدهم. طبعا الزنا هو الرد الوحيد بلا جدال بما أن جل الآيات تخاطب الذكور فقط.
أليس من المخجل أن تقوم وسائل الإعلام بمناقشة مثل هذه الفتوى التي ينبعث منها الجهل والرجعية والانحطاط الفكري وتعكس مدى هيمنة الجنس على حياة المسلمين واتخاذ الاسلام للجنس كوسيلة لجذب الناس ابتداء بزواج اربع وامتلاك ونكاح الجواري.
ولعل هذا كان أحد الأسباب التي دفعت جريدة دانماركية لأن تطلب من رسام الكرتون رسوما للنبي محمد حيث نشرت اثنى عشر رسما ساخرا أحدها تمثل النبي محمد معصوب العينين برفقة امراتين منقبتين لايبدو منهن سوى اعينهن!!

Maziegh7


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home