Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

previous letter                 next letter                 list of all letters

غـرف البالتوك : ماذا لو...؟

يقول الله تعالى : {وإذا رأيتهم تعجبك أجسامهم وان يقولوا تسمع لقولهم كأنهم خشب مسنده يحسبون كل صيحة عليهم فأحذرهم قاتلهم الله أنى يؤفكون. وإذا قيل لهم تعالوا يستغفر لكم رسول الله لووا رؤسهم ورأيتهم يصدون وهم يستكبرون.} المنافقون 4-5
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : {المؤمن القوى خير واحب الى الله من المؤمن الضعيف وفى كل خير، أحرص على ماينفعك واستعن بالله ولا تعجز وان اصابك شئ فلا تقل لو انى فعلت كذا وكذا ولكن قل قدر الله وماشاء فعل فإن لو تفتح عمل الشيطان} حديث صحيح رواه مسلم.
والمراد بالقوة هنا عزيمة النفس فيكون صاحب هذا الوصف اكثر اقداما على العدو فى الجهاد واسرع خروجا اليه، والنهى فى "فلا تقل لو انى فعلت كذا وكذا" انما هو لمن قاله معتقدا ذلك حتما، فأما من رد ذلك الى مشيئة الله تعالى لن يصيبه الا ماشاء الله .
...... بعد جلسة طويلة امام الحاسوب بغرف البالتوك يشوبها الحذر فى ان تقول رأيك بحرية فيما يدور امامك من لغط وجعجعة، وخاصة بغرف المعارضة الجادة كما يصفونها، فإن لم تكن معهم فأنت مع النظام وضدهم، إنهم قوم منغلقين على انفسهم ومنكفئين على وجوههم، هاماتهم اقفائهم - ومفردها قفا اى مؤخره - ، يتوجسون من كل اسم غريب يدخل للغرفة ولا تدرى متى تطرد وان كنت صامتا لا حراك لك لاناطقا على المايك ولا كاتبا على اللوحة ،منذ دخولك باسم غريب وغرفة العمليات تعمل بشأن مصيرك فى البقاء من عدمه وانت مسكين لاتدرى ما يحاك لك من خلال التوشويش -whisper- والوشاية بك لدى الادمن الذى لايتوانى فى الطرد بلمح البصر، ولكل ادمن اعوانه وبصاصيه فمثلا المدعو "lee121_1" يعتمد على بصاصه المدعو "yahoo169" فما ان يوشى بك "ياهوو169" حتى تجد نفسك تتحسس مؤخرتك خارج الغرفة من "الكالشو" المباغت. هذا ان لم يقفز "filter9" على المايك صارخا كالملسوع فى "مضيق". باعلى صوته .بصـاص ...بصـاص ... بصـاص "أطردوا دين أمه " ووسط ذهول الحاضرين لا يعرف الادمن من هو المعنى بالامر ويطلب من "فلتر" تحديد الاسم وما ان يكون قد رجع لتحديد اسم ذلك البصاص المسكين حتى يكون الطريد قد غادر الغرفة ويبدى الادمن اسفه على انه لم يصل فى ذلك " الكلب " على حد تعبيره ويتغير مسار النقاش حول البصاصه... الطحالب... وماذا يريدون منا؟ لقد تركنا لهم البلاد بطولها وعرضها ومازالوا لاحقينا حتى هنا. فى الحقيقة احيانا قد تتعاطف معهم لانهم يعانون فى قسوة غربة طالت كثيرا... فرج الله كربهم . اعود واقول وانا جالس فى تلك الليلة لفترة طويلة بأحدى الغرف التى كان يقودها كل من المدعو "lee121_1"والمدعو "klm14" والعلامة "ibrahim_71" ويبدو انه من موليد 1971 ولو انه عجل بعامين لنال شرف مواليد الفاتح العظيم 69 و لكان من الطحالب فله ملكات الطحالب فى الحديث ،هذا الشاب يدعى الثقافة "ابوالعريف " فى كل شئ وهو "مذيع ربط من الطراز الاول " لا يفوت التدخل بعد كل متحدث ، لندعه قليلا "اساع يكبر ويدير عقل ويرزن" . هذه الغرفة بعد ان أصبح روادها يجترون الحديث واصبحت مملة .... انطلق بى الخيال فقلت فى نفسى .... مــــــــاذا لــــــــــــو ..؟ .. وكلمة لو من الكلمات التى ما ننفك من ترديدها ، واحسب هنا انها لا تفتح عمل الشيطان ، فمـــاذا لــــو؟

*ماذا لو تمكن عوال الشاهى من حكم ليبيا :

لعلكم عرفتم من هو عوال الشاهى - مقالة سابقه - انه معالى الدكتور "jhassan2004" الاستاذ المشارك والمحاضر فى الجامعات الامريكية احد قيادى "الفا " المنهارة ، فإذا تمكن صاحبنا من الحكم فلا تفاجؤا يا أهل سرت فى نقل العاصمة الى " كمبوت " مسقط رأس الريس فالعين بالعين والسن بالسن والبادئ اظلم ،وسيعمل جاهدا على فصل اقليم "برقــــة " عن باقى البلاد فلديه قناعات معلنه فى مقومات الدولة فى هذا الاقليم حيث" النفط والبحر والنهر وكذلك حواشين البطوم "ولا يتوانى فى التحالف مع الامازيغ وتمكينهم من حكم غرب البلاد وكذلك الطوارق فى حكم جنوبها ،والويل كل الويل للطحالب إبان حكمه . وقد يكون لاشلاء الفا ومنهم " بوقعيقيص " فى نيل حقائب وزاريه ثانوية معه ولن تدوم طويلا لتقلب مزاجه .

*وماذا لو استولى الثوريون االسابقون على الحكم :

كثيرا مانسمع عن انشقاق فى المؤسسة العسكرية ولكن ان يحصل انشقاق فى تنظيم عقائدى فهذا مالا يحمد عقباه وله عدة تأويلات منها ان الانتماء لهذا التنظيم قد كان نفعيا ومنها العمل كعميل مزدوج لصالح التنظيم الام او ان منهج التنظيم فكرة طوباوية ميتافيزيقية هلامية او انها تحتاج لجلسات عصف ذهنى حتى تتفتح العقول لاستيعابها واما ان يكون المنهج اضغاث احلام اى" كلام ليل مدهون بزبده"، وكثيرا ما يكون الانتماء نفعى والانشقاق اكثر نفعيه " والمال دائما يضعف النفوس ".
ماذا لو حكم البلاد الاستاذ" فرج" المكنى بـ "docfleet" واحيانا " باسم مركب عائلى " هذا الرجل يغلب عليه الحماس الثورى وربما يكون صادقا ولكن لسابق خبرتنا مع الثوريين فتعودنا على حماسهم الظاهرى فقط وعندما تختلى باحدهم على انفراد يلعن لك الدب ومن كسب وليعذرنا ابن جردس فى تقييمنا لرفاقه السابقين ،فأن العرق دساس وقال رسولنا الكريم {اياكم وخضراء الدمن قالوا وما خضراء الدمن يا رسول الله قال المرأة الحسناء فالمنبت السؤ } والزحف الثورى مايتأخر نين ايلونها بالاخضر . وحيث اننا نؤمن بتلاقح الحضارات ونقل التقنيات بهدف التنميه فسيكون برنامج صاحبنا بحكم تأثره ببلاد المهجر : الانتقال باقتصاد البلاد من العصبان الى النقانق ،قد تستغربون ولكن من ليبيا يأتى الجديد وان ابطال التاريخ هم افراد يضحون من اجل قضايا ، النقانق "فورست " هى الطعام الوطنى فى المانيا ويوجد منها اكثر من 1500 نوع وان نصف استهلاك اللحوم فى المانيا من اللحوم يؤكل فى شكل نقانق . ولذا سيكون التوجه العام للاقتصاد الاستثمار بشكل موسع فى هذا المجال لا تستغربوا فى هذا التوجه فقد مرت علينا شطحات اكثر غرابه ولله فى خلقه شؤون . نتوقع الاكثار من مطاعم النقانق "فورست " مطبوخة او مقلية وتلك التى تؤكل مع الخبز بارده واكثرها شهرة النقانق الساخنة " الكارى فورست ". وبهذا قد تقفز ليبيا الى مصاف الدول الرائده فى هذا المجال خاصة وان الليبيين لديهم معرفة بالعصبان والمصارين وقد يستفاد من خبرة السيد "zmrina " بائع المصارين على ناصية طريق الكورنيش خلف المجزره فى بنغازى . ولا ننسى تأثير النقانق على الشعب الالمانى منذ زمن هتلر الى وقتنا الحالى والتقدم اذى هم عليه بمفعول الكارى فورست .
وقد يكون للسيد " الكدى " نصيب فى الحكم فى هذه الحقبة فكلاهما خريجوا نفس المعهد " معهد التربية العقائديه " واكملوا تخصصاتهم الدقيقة المدرج الاخضر ،و السيد الكدى شاعر المعارضة الان يبدو من خلال قصائده تأثره بفحل الشعراء المرحوم " العزومى " صاحب القصيدة المشهورة " يا سادات يا ذيب .... " فكلاهما نهلوا من نفس النبع .

*وماذا لو اعتلى الاجلاف سدة الحكم ؟

يتوارد للذهن دائما تساؤل فيما إذا تطورت لدى الاجلاف ظاهرة الزقوب على المايك بغرف البالتوك الى الزقوب على سدة الحكم فى ليبيا فماهو المصير حينئذ؟ ستكون الخلافات بينهم كبيره ولطبيعتهم فى تقديس المرأة على طريقتهم ستنال نساء ليبيا كامل الحرية فى المشاركة بالحكم وقد يكون لأميرات البالتوك كل من "بنت الجبل وانجالينا" شأن كبير لما يتمتعان به من أدب وحشمة ووقار ودماثة خلق ونصيب من التعليم .ولكن "ما افلح قوم ولو أمرهم أمرأه". ولكم ان تتخيلوا تشكيلة الحكومة من" كروشيرا وبوشوال وبوالنيران ومطاوع والبراكه وحميد ورحيل وكان ياما كان". ولنستعد من الان لتسجيل ابنائنا فى المعسكرات الصيفية لبراعم واشبال وسواعد وكراعين الاجلاف. اما سوانى تيكا فأقل عقوبة له فى عهدهم النفى خارج البلاد .

* وماذا لو أصبح الصبح على صوت المحامى "فوزى" يعلن قيام دولة الحق والقانون المزعومة : يالها من كارثة بيئية ان حدث ذلك هذا الرجل " شيطان فى صورة بنى آدم" واقول جازما يا اخى الكريم عافاك الله من هذا الابتلاء الذى ابتليت به، فلك الحق كل الحق فى ان تكون معارضا لنظام انت كنت من ارسى دعائمه فقد كنت من الخلايا الاولى لتنظيم الاتحاد الاشتراكى الناصرى وكانت لك مساحة بوسائل الاعلام وكنت من رجالات القانون الى ان تعارضت مصالحك الشخصية لجشع فى نفسك وطمع فى المزيد . لا اريد تذكريك بأفعالك الدنيئة كوكيل نيابة بين بنغازى والمرج وماحادثة ذلك الشاذ جنسيا الملقب بالطاووس عنا ببعيد... لعلك تذكرها جيدا... وخلى التبن مغطى شعيره يا سادة المحامى الموقر .
ان تطاولك على الاسلام وعلى سيد الخلق اجمعين ، جرم كبير جزاءه غدا عظيم، فالعيب ليس فيك ولا فى قرينك ذلك الضابط المطرود من الخدمة بحكم المادة "114" من قانون العقوبات للعسكريين وانت تعرف نص تلك الماده وكذلك هو ولولا الحياء لسردت النص كاملا ومنطوق الحكم على قرينك "RQADAN" وهى تذكرك بالطاووس ان غرفتك على البالتوك اصبحت نتنة من كثرت تقيؤك بها ولعقك له و من هم على شاكلتك، اعود واقول ليس العيب بك بل العيب كل العيب بمن يجلسون يستمعون لكم ونسوا قول الله تعالى : {وقد نزل عليكم فى الكتاب ان اذا سمعتم آيات الله يكفر بها ويستهزأ بها فلا تقعدوا معهم حتى يخوضوا فى حديث غيره انكم اذا مثلهم ان الله جامع المنافقين والكافرين فى جهنم جميعا }النساء 140. وقوله عز وجل {وللذين كفروا بربهم عذاب جهنم وبئس المصير واذا القوا فيها سمعوا لها شهيقا وهى تفور }الملك 6-7 .وقوله {ويل يومئذ للمكذبين ، هذا يوم لا ينطقون ولا يؤذن لهم فيعتذرون} المرسلات 36. وقوله ايضا {ان اعتدنا للكافرين سلاسلا واغلالا وسعيرا } الانسان- 4. ربنا لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا.

*وماذا لو تمكن حزب "الحفرة"- البعث سابقا - من حكم البلاد :

نعم البعث اتباع "ميشيل عفلق" و "صدام حسين" القومدجيون واصحاب الشعار البالى "امة واحدة ذات رسالة خالدة" ومنهم سعادة الدكتور "بنصريتى" وعمو "لملوم" والرفيق "الهلالى" واقول لهم "الله بالخير" وانا اعرف انه "مو خوش حشى" مبادئ حزبكم اصبحت فى مزبلة التارخ وانتهت بنهايه حفرة السيد الرئيس القائد صدام حسين التى وجد بها مختبئا على طريقة "بوعمايه" ولكم ان تسألوا الاجلاف عن ماهو "بوعمايه " .

ولا اريد ان اتطرق لاطياف اخرى تناور للوثوب على سدة الحكم فى ليبيا ومنها جماعة الدراويش السلفيين والاخوان وكذلك الشيعة واتباع الاباضية فى ليبيا اما ورفلة فقد اقتنعوا بان "اليد اللى ما تقدر تقطعها قبلها" ولن يلدغ المرء من الجحر مرتين، اما الامازيغ فموقفهم اضعف .

*ماذا لو تحسنت احوال الغرف الليبية على البالتوك :

لعلكم تلاحظون هبوط مستوى الحوار فى اغلب الغرف الليبيه وخاصة المنشأة حديثا التى قل بها الحياء لدرجة الترويج للرذيلة وهى عبارة عن ردة فعل عنيفة لانغلاق المعارضة على نفسها وسد ابواب الحوار والتواصل معهم واستثنى من ذلك "غرفة البراكة" و"غرفة توك توك" فهاتين الغرفتين غير منتمية لاى من الفريقين . وأقول فى نفسى دائما ماذا لو دخلت للبالتوك يوما وادخلت كلمة ليبيا فى محرك البحث فلا تخرج الا غرفة واحده باسم "لمة الشمل حلوه" وفوجئت بان عدد روادها 200 وهو الحد الاقصى للغرف المجانية والملفت للنظر ان الادمنية هما "فلتر 9" و "فهرنهايت ديور "ووجدت الايدى المرفوعة" شمام ووليد المعكوك والعرفيه والهمالى وسبتموس وعلى امغليه ورقدان وجاب الله وزمرينا وبوشوال ومس ليبيا وديور مى نوت وبنصريتى ولى121 والبراكه (يتكلم بعد حين من الصمت؛) وبنت الجبل وانجالينا وحسن الامين والسردوك ومطاوع وبالنيران وحميد والاهلى ورحال وكروشيرا وكلم 14 وكمنجا..وكاشافيتا ود ولد البحر.................الخ" والقائمة تطول . وكان كل من فلتر وفهرنهايت يتناوبان على تسيير الغرفه وقد كان موضوع الغرفة " كيف نبنى ليبيا الغد" ........ هذا الفال وعلى الله الكمال.

واختم بـ ماذا لو انتصر النظام على خصومه بالداخل والخارج؟

قد سئل "هتلر"عن سر قوته من اين مستمدها فقال استمدها من ضعف الاخرين ، فسر قوة النظام فى ليبيا من ضعف الاخر .
أخوتى وأخواتى أما آن الاوان للتصافح وطى صفحة الماضى بخيره وشره والجلوس على مائدة مستديرة تخلوها المهاترات وللنظر الى حال شعبنا بين شعوب المعموره .
يقينى ان النظام والمعارضه وجهان لعملة واحده ، فهنا العقلية الدكتاتورية وهناك كذلك، وهنا السارق للمال العام و هناك كذلك ، وهنا العنصرى والجهوى وهناك كذلك ، وهنا الحاقد والحاسد وهناك كذلك، وهنا الامعة والرويبضة وهناك كذلك ، وهنا الزنديق والملحد وهناك كذلك، وهنا اشباه الرجال والخونة وهناك كذلك... وهنا الشرفاء والنبلاء وهناك كذلك.... لكنهم قلة هنا وهناك... والله المستعان .

للحديث بقيه

سوانى تيـــكا
Swani_Teka
ـــــــــــــــ
مقالات سابقة :
ـ مراد الله والاسطوانة المشروخة على البالتوك
ـ معارضة أم عارضة فى علب البالتوك الليلية
ـ صراع الطحالب مع اعجاز النخل الخاوية
ـ تجريدة البدو الاجلاف فى غرفة البراكة
ـ البالتوك بين دموع "فاهرنهايت "وصمت "البراكة" وثرثرة الآخرين
ـ غرف البالتوك : لقد اختلط الحابل بالنابل
ـ الاجلاف - الطحالب - اعجاز النخل الخاويه - والتبع
ـ كى لا ينسى الاجلاف
ـ طق طرنقش بوثوب انقش
ـ عجـوز وفى إيدها ساقم


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home