Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

previous letter                 next letter                 list of all letters

ثقافة تحقير الآخر في المجتمع الليبي

ما اثار اهتمامى خلال تتبعى لصفحات هذا الموقع هو خروج بعض ممن يكتبون فى هذا الموقع عن الكتابة الراقيه التى هدفها التثقيف والتوعيه وكشف الممارسات التى تحاك ضد بلدنا وتعرية المتاجرين بمستقبلنا ومستقبل اولادنا... فقد ذهب الكثير من هؤلاء الى ابعد من ذلك حيث اصبحت هذه الصفحة ملاذاً لتصفية الحسابات الشخصية الضيقة التي لا تخص القارئ من قريب ولا بعيد... فمنهم من وصلت به الجرأة الى نكران احقية الأخر بان يكون ليبي لا لشئ الا لكونه ليس من منطقته او ليس من عرقه... فأحترام آدميه الشخص واصله وعدم تقزيم الاخر واقصائه هذه كلها امور تعكس ثقافة الفرد ومدى تحرره من الموروثات القديمة المتخلفة... فكثير من هؤلاء لديهم النزعه العنصرية سواءاً العنصرية المناطقية او العنصرية العرقية... والغريب ان معظم هؤلاء اما من الطلبة الدارسين فى الخارج او ممن يعتبرون انفسهم مثقفين مناضلين من اجل هذا الشعب، كما يدعون؟؟؟؟ فهذا ان دل على شىء فانما يدل على انعكاس لواقع ثقافى متخلف متحجر استمر فى مجتمعنا حتى بعد ان اتيحت لنا الفرصة للاحتكاك بالأخرين والتعلم منهم قى الداخل والخارج... فتجد افكار الليبيين من هذه الناحية متساوية لا فرق بين متعلم وغير متعلم فكلهم يلبسون نفس التوب، اٍلا ما قل.

بيت القصيد هو ما جاء قى رسائل (ح. ح.) يومى 8 و 20-11-2005، هذان المقالان اللذان ينمان عن جهل صاحبهما وقصر نظره وضحالة فكره.. اعنى هنا بالجزء الدى يخص بالحديت عن والي وعلى انه من منطقة وادى مرزق وانه ليس من اصول عربية والى ماذلك من كلام فارغ... فالأولىَ بكاتب هدا المقال ان يوجه كلامة لكشف ألاعيب والي لا الى البحث فى انسابث خصوصاً وان كاتب المقال وعد بالمزيد من المعلومات... فلا ادرى ماهى نوع المعلومات التى سيتحفنا بها هذا الطالب خصوصاً واٍنه لا يستطيع حتى التفنن فى سرد الاحدات... فلا ادرى ان كان هدا الشخص طالب دراسات عليا على حساب المجتمع فى بريطانيا ام انه غير دلك... يجب اولاً ان يتعلم مادا تعنى كلمه ليبيا وما هى التركيبة السكانية لها وماذا تعنى كلمة ان فلان ليس من اصل عربى اذاً فهو ليس ليبي... اود ان اُذكرك واُدكر غيرك ان سكان ليبيا ليس كلهم من اصول عربية وان ليبيا لم تكن ابدا عربيه قبل حوالى 1400 عام. وحيث ان ليبيا كانت مأهولة بالسكان قبل ذلك، فيا تُرى من هم سكان ليبيا الاصليين واين موقعك انت من قبائل الليبو والتحنو والمشواش والجرمنت؟؟؟؟؟ الا ادا كنت امازيغى او من بقايا الجرمنت فهذا شىء اخر....

كما اننى اتسائل لقولك انه من وادى مرزق والربط بين انه من مرزق وانه غير ليبي هدا محل تسائل كبير... هل ان سكان مرزق غير ليبيين ام ماذا تقصد؟؟؟ على علمنا ان مصطفى والي من غات ولا اعتقد بانك تعرف غات وتاريخها الدى يزيد على 5000 عام حيث ان اقدم الأكتشافات الأثريه فى ليبيا توجد فى هده المناطق الجنوبية وخصوصاً غات وان سكانها القُدامى لم تكن تفصلهم الحدود فالتواصل موجود قديماً وحديثاً بين الجنوب الليبي باسمه الحالى والجزائر حتى مالى والنيجر وتشاد تم الآ تعلم ان ليبيا تقع فى القاره الافريقيه؟؟؟؟ فما الضرر من ان يكون رئيس اتحاد الطلبة الليبيين فى بريطانيا ليبي غير عربى الاصل؟؟؟؟ وما الضرر فى ان يكون وزير الخارجية الليبي من اصل غير عربى ليبي, إن صح ذلك، كما قال الاستاذ شلوف فى احد مقالاته عند تحامله على كل من هو افريقى فى ليبيا حتى و ان كان ليبي الأصل... تم اود ان اُذكرك مرة اخرى ان معظم الليبيين الذين من جلدتك ليسوا من اصول عربية، فهل هذا يعنى انهم غير ليبيين؟؟؟

اما قولك البحت عن زوجة بيضاء لوالي فهده قمة الاهانة لكل ليبي وليبية من غير لون جلدتك ويدل على عنصريتك والدخول فى مهاترات من هدا الكلام سخف وانحطاط... هل ان زوجات الليبيين وامهاتم واخواتهم من غير اللون الابيض لسن نساء ام مادا تقصد بذلك؟؟؟ كما ارى انك ذكرت وكررت تسائلك كثيراً عن من هو وراء تصعيد والي وهدا يدل على الحسرة على ان يكون والي فى هذا المكان حتى ولو كان والي افضل الناس... فمن خلال ولوجك فى امور شخصية اكث منها امور عامة ارى ان ما كان يهمك ليس ممارسات والي بل انك تسعى بكل جهد الى تحقير والي وكشف اموره الشخصية التى الى حد الأن لم تفدنا كتيرأً... فما يهمنا كليبيين هو كشف حقائق الامور المتعلفة بالممارسات وليس غير ذلك... على اية حال هذا ليس مُستبعد من الليبيين حيت انهم اكثر من يتفنن فى اٍنكار اٍنتماء الاخر الى الوطن والدليل على ذلك ما ادلى به امين العدل الليبي فى الاونة الاخيرة بانكار جنسية الكاتب الراحل ضيف الغزال.

فى الختام، لا يهمنى والي من بعيد ولا من قريب ابداً واوافقك الرأى فى الأمور التى تخص فساد هذه الشلة المتواجدة على الساحة البريطانية وعلى راسها والي وسيطرتهم على اموال الطلبة الليبيين و مصائرهم والتحدت باسمائهم بدون تكليف من احد... كما اننى انتقد بشدة ممارساته الطائشة وتملقة لوهمه ان هذا هو السبيل للوصول، الوصول على حساب الطلبة... و حتى لا يظن احد اننى من شلة والي فانا لم اقم بالدفاع عن هذا المتملق و لكن شعورى بتكرار النبرات العنصرية فى كثير من المقالات التى تُنشر على الصفحات الليبية جعلنى ولأول مره اكتب هده الأسطر واننى اسف جداً على الغلطات الأملائيه والنحويه المتكررة آملاً ان تكون الفكرة قد وصلت للجميع وهى الرقى الفكرى ونبذ العنصرية والمناطقية فلا شرقاوى ولا غرباوى، ولا ابيض ولا اسود، ولا مالى و لا تركي، ولا تشادى ولا غريتلي ولا عربي ولا امازيغي فكلهم ليبيون ولهم الحق فى اعتلاء اى منصب بشرط خدمة الوطن والمواطن.

فهذه البدايه... ولي عودة فى حال تكرار السبب.

ليبي متمرد عـلى الواقع


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home