Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

previous letter                 next letter                 list of all letters

بنغـازي الجميلة

بنغازى الجميلة جميلة هى بنغازى.. ولكنها تعرضت لعملية تشويه... أحدهما فى ليلة ما، رماها بماء النار فتشوه وجهها وبعض المناطق فى جسدها... وبقت روحها التى لايصل اليها التشوه وكان الأمل الا تؤثر فيها صدمة ان ترى وجهها فى المرآة.. ولكن أطباؤها لم يهتموا الا بمحاولة ترقيع التشوهات بعمليات فاشلة ساعدت فى زيادة التشوه نظرا لغياب الخبرة وعدم توفر الإمكانيات لمثل هذه العمليات الدقيقة، وغياب الإحساس بالجمال والذوق فى مثل هذه العمليات.
ورغم محاولة خلق نموذج جديد لبنغازى.. فلا زال مسكها يعبق من ثناياها وبخورها يفوح من(كانون) به القليل من الجمر فى ليلة شتاء داخل منزل عربى.. تسمع خرير المياه من(ميزاب) يسكب الماء يقوة.. مازالت تلفك بحنو أم تخاف عليك من البرد فتلفك فى عباءة.. قد تم شراؤها من سوق الظلام.. وتحضنك اليها حتى تكاد تمنعك من التنفس.. حتى يصبح أوكسجينك هو رائحة جسدها.. فلا تستطيع استنشاق غيره..جميلة هى بنغازى.. رغم التشوه الجسدى.. فمنا من أحبها لجسدها ولا زال يرى فيها من الجمال ما يغطى على التشوه.. فمنا من أغواه شعرها الذى تغسله كل مساء على شاطىء الشابى.. وصباحا على شاطىء الصابرى.. وتمده عصرا على رمال جليانة ليستمتع به من يراه...
جميلة هى بنغازى.. فهناك من أحب لون عيونها.. الذى تجده يعكس ألوان عيون كل البشر من أسود وعسلى وأزرق وأخضر.. الكل يراها بلون عينيه.. فلا يمل من النظر اليها.. ويتمنى أن ينال منها نظرة الرضى.. جميلة هى بنغازى.. فى تناسق جسمها.. وفى خصرها النحيل.. فى لون بشرتها التى امتزجت من أ لوان جميع البشر فأعطت بشرة مميزة لاتخطأها العين. جميلة هى بنغازى.. بلغتها التى تجعلك مميزا فى الحديث عن غيرك.. ومنا من أحب الروح.. فكان الجمال إحساس روحانى طغى على كل عيب جسدى.
جميلة بنغازى هى فى روحها التى تجعل عشاقها يتزايدون لا ينقصون.. تمتاز بنغازى بسعة صدرها فهى تستوعب الكل دون تتمييز (الكل بما يعمل).. جميلة بنغازى.. ورغم انها لم تفرق بين ابنائها.. ورغم انها(رباية الذايح ) ولكن من (الذائحون) من حقد عليها.. لجمالها ورقتها.. وكرمها اللامحدود.. وانه وان عاش فى احضان غيرها لن يجد الدفء والحب والونس الذى يجده بين أحضانها... جميلة بنغازى.. والقساة ودعاة الحرب والجهلاء والحاقدون الذين لا يستطيعون البناء فتخصصوا فى الهدم.. يريدون هدمها.. فشوهوا الوجه.. ويواصلون حربهم التدميرية.. من أجل ان يهزموا روحها.. ويصدعوا بنيانها الداخلى.. الذى بنى على متانة وبتأنى.. جميلة بنغازى.. فى انها لا تغربل تربتها.. فتربتها قادرة على انبات كل البذور و تعطى بإذن الله نباتا حسنا.. والبقاء للأصلح. وليس للأقوى وإلا بقت الديناصورات وانقرضت الغزلان... وعلى يقين ان فسيفساء تكوينها هى الأجمل والأكثر تناسقا.. وازهى صورة من كل الصور الإصطناعية مهما كانت تكاليف صنعها.. لأنها صناعة الهية.. سبحانه وتعالى وهبها من السحر ما لم يهبه لغيرها..
جميلة بنغازى... رغم تناوب نكبات الدهر عليها.. ورغم ان الدهر ترك بصماته عليها.. فهى لاتحتاج لمساحيق تجميل.. من كريستيان ديور او ماكس فاكتور.. انها لا تتكحل الا بكحل عربى تم دقه فى(مسحان) نحاس.. ولا تضع بين شفتها الا قطعة أعشاب بنية اللون لتصبغ بها شفتيها.. ولا تتعطر الا بالمسك والزهر والقرنفل.. هكذا هى وهكذا تريد ان تبقى. لا تلبس الا رداء حرير زاهى اللون.. (وسورية) اختارت لونها بعناية وذوق.. يحيط بجيدها حزام أبيض تزينه قطع من قطيفة حمراء مرصعة بخرز ورسوم (حويته وخميسة وقرين).. ولا تضع اكسسوارا الا أقراط (التكليلة) واساورها (دبلج) ولا يزين ساقيها الا (خلخال).. ولا مانيكير اوبيدكير بل حناء خضبت أصابع يديها وكل القدم..
جميلة هى بنغازى.. ولا تحتاج الا للذين يحبونها بصدق.. ليحافظوا عليها.. وتكون لهم الحبيبة المعشوقة.. التى يتنازل الملوك عن عروشهم لأجل عيونها
جميلة هى بنغازى.. وستبقى الروح التى لا يمكن ان تشيخ وتكبر..... ستكون معشوقة لكل بنغازيّ.. بنغازى.. لا يمكن ان تكون الا لكل من عشقها ومن سيعشقها لاحقا.. فهى ماضى وحاضر ومستقبل... وهى الأجمل من كل الوصف.

*Star


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home