Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libya Watch For Human Rights
مؤسسة الرقيب لحقوق الإنسان

www.Libya-Watch.org

الأحد 29 مارس 2009


بيان بخصوص آخر التطورات والأحداث في مذبحة سجن أبو سليم

تتابع مؤسسة الرقيب لحقوق الإنسان بقلق بالغ آخر التطورات فيما يتعلق بقضية مذبحة سجن أبوسليم التي راح ضحيتها حوالي 1200 سجين في أواخر شهر يونيو 1996 . حيث قامت سلطات الأمن الليبية بتبليغ حوالى 200 عائلة في مختلف مدن ليبيا عن حادثة وفاة أبنائهم دون إبداء أسباب الوفاة أو الكشف عن مصير الجثث ومن المعروف أن معظم ضحايا هذه المذبحة من الذين اعتقلوا ضمن حملة اعتقالات واسعة قامت بها الأجهزة الأمنية منذ عام 1989 وحتى تاريخ وقوع المذبحة.

وفي تطور خطير قامت السلطات الأمنية باعتقال بعض أهالي الضحايا وهم :
1. فؤاد بن عمران
2. حسين المدني
3. المحامي فتحي تربل

و كل المذكورين أعلاه هم أقارب لضحايا مذبحة سجن أبوسليم، و قد تم إعتقالهم بسبب نشاطهم في المطالبة للحكومة الليبية بالكشف عن مصير أقاربهم المفقودين ، وتفيد الأنباء الواردة لدينا بأن سلطات الأمن الليبية قد اشتبكت مع عدد من المعتصمين من أهالي الضحايا في اعتصامهم الذي أقاموه في بنغازي للمطالبة بمعرفة أسباب الوفاة وتقديم المتورطين في الجريمة للعدالة.الأمر الذي يزيد من انتهاكات حقوق الإنسان في ليبيا .

إن مؤسسة الرقيب لحقوق الإنسان تطالب السلطات الليبية بصورة أولية عاجلة بالإفراج عن أقارب الضحايا الذين تم إعتقالهم وتطالب بالكشف عن
1. أسماء جميع الذين قتلوا في مجزرة سجن أبو سليم.
2. أسماء كافة المعتقلين الذين اختفوا وفقدوا في السجون الليبية.
3. كما تطالبها أيضاً بمعرفة أماكن دفن ضحايا مجزرة سجن أبو سليم ومعاملة رفاتهم المعاملة الإنسانية اللائقة بهم، والسماح لذوي الضحايا بنقل رفاتهم (إن أرادوا ذلك).
4. الكشف عن أسماء المتورطين في المذبحة وتقديمهم للعادلة.
5. الإفراج عن كافة سجناء الرأي الذين لا يزالون يعانون ويلات السجون.

كما تطالب الرقيب كافة المؤسسات الحقوقية الدولية والإقليمية للعمل من أجل التسوية العادلة لهذه القضية بما يرضي مطالب أهالي الضحايا .

اللجنة التنفيذية لمؤسسة الرقيب لحقوق الإنسان
صدر بتاريخ 29 مارس 2009م


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home