Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libya Watch For Human Rights
مؤسسة الرقيب لحقوق الإنسان

www.Libya-Watch.org

الجمعة 11 مارس 2011


الرقيب تكشف عن اعتقالات وحالات اختفاء قسري واعتداء بحق نشطاء في ليبيا

تتابع مؤسسة الرقيب لحقوق الإنسان بقلق بالغ الاعتقالات التعسفية التي قامت وتقوم بها الأجهزة الأمنية في المدن الليبية، حيث قامت هذه الأجهزة التابعة للقذافي وأبنائه بمدينة بنغازي شرق العاصمة الليبية طرابلس باعتقال الكاتب والناشط جلال الكوافي يوم الأربعاء الموافق 11/02/2011 .

كما قامت بمداهمة منزل الكاتب الليبي إدريس المسماري يوم الأربعاء الموافق 15/02/2011 واعتقاله والاعتداء على زوجته وابنه بالضرب ، وكان المسماري قد تحدث للجزيرة ليلة أحداث بنغازي.

وفي يوم الأربعاء الموافق 16/02/2011 قامت الأجهزة القمعية باعتقال المدون والكاتب محمد سحيم والروائي الشاعر الحبيب الأمين .

واختفى الكاتب عاطف الأطرش عقب حديثه للجزيرة يوم الخميس 17/02/201 .

وتم اعتقال الناشط الأستاذ عبدالمنعم الطابوني في طرابلس في ظروف غامضة .

وفي هذه الأيام وردت إلينا الأنباء باعتقال الأستاذ أبوبكر الغرياني الناشط وصاحب الصالون الثقافي والعامل في شركة الغد الإعلامية وقد اختطف يوم الثلاثاء الموافق 08/03/2011 من أمام مكتب شركة الغد .

إن مؤسسة الرقيب لحقوق الإنسان تدين هذه الاعتقالات الجائرة الظالمة لأشخاص مطالبين بحرية الرأي والصحافة والحقوق المدنية التي تكفلها كل الدساتير والشرائع ، ولكن هذا النظام انتهك وما يزال ينتهك الحريات العامة وحرية الصحافة.

وتطالب مؤسسة الرقيب بالتالي:

1- الإفراج الفوري عن كل هؤلاء المعتقلين دون قيد أو شرط .

2- تحمل النظام الليبي وأجهزته الأمنية مسؤولية الحفاظ على حياتهم أوتعرضهم لأي أذى أو مكروه .

كما تطالب مؤسسة الرقيب كافة المؤسسات الحقوقية والهئيات المدنية والمنظمات الإنسانية التدخل من أجل إقاف الاعتقالات التعسفية ومنع المواطنين من المطالبة بحقوقهم التي كفلتها كافة الشرائع والدساتير الدولية.

اللجنة التنفيذية لمؤسسة الرقيب لحقوق الإنسان
بريطانيا 10/03/2011


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home