Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
الأتحاد الليبي للمدافعين عن حقوق الإنسان
The Libyan Union For Human Rights Defenders
الثلاثاء 15 مارس 2011

http://www.LibyanHumanRights.com


انتهاكات صارخة لحرية الاعلام والصحافة
واختفاء قسري لمئات المختطفين!!

تناقلت وسائلل الاعلام المختلفة نبأ اغتيال مصور الجزيرة” على الجابر” على ايدي ملثمين من اعوان القذافي المندسين فى مدينة بنغازي.فى خطوة جديدة تكرس اصرار نظام القذافي على اسكات صوت الحقيقة المصورة والمنقولة من ارض الواقع دون تزييف . وبهذه المناسبة المؤسفة فان الامانة العامة توجه تعازيها الحارة لقناة الجزيرة ولدولة قطر الشقيقة والى ذوي واسرة الفقيد الذي كان يؤدي واجبه بشرف وامانة وقدم روحه فداء للعمل الصحفي الجاد.

.وفي خطوة اخري تكرس ايضا الانتهاكات الصارخة لحرية الاعلام والصحافة تناقلت ايضا وسائل الاعلام نبأ اختطاف واختفاء عدد من الصحفيين والاعلاميين.“أدريس المسماري -محمد اسحيم-عاطف الاطرش-محمد الامين-سالمة الشعاب-سعاد الطرابلسي”.

هذا ولقد وردت الانباء ايضا عن اختطاف واختفاء مئات من المواطنين من مختلف المدن الليبية على ايدي اعوان النظام,, ولقد نبهنا فى تقريرنا الصادر بتاريخ28فبراير2011 الى ظاهرة اختفاء العديد من ابناء مدينة طرابلس انذاك وعدد من المدن الليبية اثناء التظاهرات السلمية ابان انطلاق الثورة الشعبية منذ أكثر من ثلاثة اسابيع .واثناء اعداد هذا البيان وصلنا خبرمن احد اصدقاء المواطن”عصام محمد بن فايد” بانه قداختفي بعد صلاة اول جمعة بعد انتفاضة السابع عشر من فبراير بمدينة طرابلس .

واصبج الان من المؤكد لدي اهالي المختطفين بان اولادهم المختطفين يتعرضون الان الى التعذيب ان لم يتم تصفيتهم جسديا بسبب خروجهم فى مظاهرات مؤيد لثورة السابع عشر من فبراير..وقد يتم اجبارهم على حمل السلاح ضد الثوار.

وفي جميع الاحوال فاننا نسجل استهجاننا لهذه الانتهاكات الصارخة لحرية الاعلام والصحافة ولهذه العمليات اللاانسانية المتمثلة فى خطف المدنيين والصحفيين واختفاءهم قسريا وعزلهم عن العالم الخارجي , فى مخالفة واضحة لكافة المواثيق والعهود الدولية ذات العلاقة.

والامانة العامة للاتحاد اذ تدين هذه الانتهاكات الصارخة , فانها تطالب بالاتي:

اولا: الافراج الفوري عن كافة الاعلاميين والصحفيين المحتجزين وعدم التعرض لوسائل الاعلام والسماح لها بالعمل بحرية دون مضايقات.وكذلك العمل من اجل الافراج عن كافة المعتقلين المختطفين بعد اندلاع الثورة الشعبية فى السابع عشر من فبراير.

ثانيا:ان يتحمل تظام القذافي وكتائبه واجهزته الامنية مسئولية المحافظة على سلامة وأمن وحياة كافة المختطفين والمغيبين قسرا.

ثالثا: ان تعمل كافة المنظمات والهيئات الانسانية من اجل ايقاف هذه الانتهاكات الجسيمة لحرية الاعلام والصحافة والحد من عمليات الخطف والاعتقال للمدنيين الابرياء.

المحامي الشارف الغرياني
امين عام الاتحاد
14مارس2011


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home