Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
الأتحاد الليبي للمدافعين عن حقوق الإنسان
The Libyan Union For Human Rights Defenders
Thursday, 5 October, 2006

http://www.LibyanHumanRights.com


بيان
بخصوص الاعـتداء عـلى سجناء بسجن بوسليم

تلقت أمانة الاتحاد اليوم الأربعاء الموافق 04/10/2006 نبأ مفاده: بأن حرس سجن بوسليم وبتعليمات من الضابط المسئول على السجن، قاموا برمي بعض السجناء بالرصاص الحي واستعمال القنابل المسيلة للدموع، الأمر الذي أوقع عدة إصابات منها اثنان في حالة خطيرة للغاية... وذلك نتيجة مشادة كلامية مع بعض السجناء من الجماعة الإسلامية المقاتلة الصادر في حقهم أحكام بالإعدام والسجن المؤبد, الذين كانوا بصدد إيصال صوتهم للمطالبة ببعض الحقوق التي تكفلها لهم القوانين والمواثيق الدولية !!

هذا وتفيد الأنباء بأنَّ كتيبة كاملة من الأمن تحاصر الآن السجن تمهيداً لاقتحامه وإرغام السجناء على السكوت وفرض الهدؤ بقوة السلاح..!!

والأمانة العامة تعيد للذاكرة ما حدث منذ عشر سنوات لسجناء رأي في مثل هذه الظروف التي أدت أحداثها إلى قتل ألف ومائتان سجين آنذاك بعد أن تدخلت قوات الأمن بالقوة المدججة بالسلاح، الأمر الذي تخشى فيه الأمانة العامة للاتحاد من تكرار نفس المأساة..وذلك في غياب القانون والحريات في صورة تؤكد استمرار النظام الحاكم في انتهاكه المستمر لحقوق الإنسان في ليبيا؟

هذا و نهيب بالجميع التحرك السريع للحيلولة دون وقوع مأساة جديدة في هذا السجن السيئ السمعة.... والعمل على إلزام السلطات الليبية بضرورة احترام حقوق السجناء والمحافظة على حياتهم ومحاسبة كل من يقوم بالاعتداء عليهم وكشف الملابسات التي كانت وراء عملية إطلاق النار ضد أولئك السجناء العزل..

وبهذه المناسبة نود لفت أنظار كافة المنظمات ذات العلاقة بحقوق الإنسان وكافة الحكومات الغربية, بأن ملف حقوق الإنسان في ليبيا تعرض ولازال يتعرض حتى الآن إلى الانتهاكات الجسيمة والصارخة.. وبالتالي ضرورة الانتباه إلى عدم إعادة المواطنين الليبيين قسراً إلى ليبيا بحجة أن ملف حقوق الإنسان في ليبيا فد تحسن!! كما يتوهم الجميع نتيجة للدعاية الإعلامية المغرضة التي تروج لأفكار وسياسات جمعية القذافي الخيرية التي تدعى حرصها على إطلاق الحريات وحماية حقوق الإنسان!! وهذه الواقعة تثبت وتؤكد عكس ما يروج له داخل ليبيا هذه الأيام!!

وبالتالي فإننا نسعى إلى العمل على إلغاء كافة القوانين القمعية المكبلة للحريات والمنتهكة للحقوق والتي لازالت سارية المفعول حتى يومنا هذا.. والعمل على إطلاق سراح جميع سجناء الرأي والفكر والسياسة, والعودة إلى دولة الدستور والقوانين التي تحمى الحريات وتصون حقوق الإنسان

وما ضاع حق وراءه مطالب

المحامى الشارف الغرياني
أمين عام الاتحاد الليبي للمدافعين عن حقوق الإنسان
04-10-2006م


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home