Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
The Libyan League For Human Rights
الرابطة الليبية لحقوق الإنسان

الأثنين 5 يناير 2009

allibyah@yahoo.com

5 يناير 2009

العدوان على غزة جريمة ضد الإنسانية

"تشكل الضربات الجوية الاسرائيلية على قطاع غزة انتهاكاً خطيراً للقانون الدولي الانساني كما جاء في معاهدة جنيف اولاً كدولة محتلة وثانيا عدم التزامها بمتطلبات قوانين الحرب وتشمل هذه الانتهاكات :
1- العقوبات الجماعية:
يتم معاقبة مليون ونصف فلسطيني يسكنون في مكان مكتظ نتيجة اعمال يقوم بها قلة من المسلحين.
2- استهداف المدنيين:
استهدفت الضربات الجوية مناطق مدنية في اكثر المناطق اكتظاظاً بالسكان في العالم وفي الشرق الاوسط بالتأكيد.
3-رد مسلح غير متكافىء:
لم تدمر الضربات الجوية الاسرائيلية جميع مراكز الشرطة والامن لحكومة منتخبة بل قتلت وجرحت مئات المدنيين وعلى الاقل تم تسجيل حالة قتل مجموعة من الطلاب كانوا يحاولون ايجاد وسيلة مواصلات للوصول الى بيوتهم.
وقبل ذلك فإن الحصار الذي فرضته اسرائيل على قطاع غزة (منع الدخول اليهاوالخروج منها) أدى الى نقص حاد في الأدوية والوقود (وكذلك الغذاء) مما أدى ال عدم قدرة سيارات الاسعاف لإخلاء الجرحى وعدم قدرة المستشفيات والاطباء والطواقم الطبية على تقديم العلاج لهم .
وبالتاكيد فإن اطلاق الصواريخ على المدن الاسرائيلية غير قانوني لكن هذا العمل لا يعطي اسرائيل كدولة محتلة او دولة ذات سيادة الحق في انتهاك القوانين الدولية لحقوق الانسان .أو ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية في ردها على الصواريخ.
لقد وجدت أن التصعيد العسكري الاسرائيلي لم يجعل حياة المدنيين الاسرائيليين اكثر امناً بل على العكس فالاسرائيلي الوحيد قتل بعد بدء العملية العسكرية وهو الاول منذ عام.
لقد تجاهلت اسرائيل ايضا الجهود الديبلوماسية التي بذلتها حماس لتجديد التهدئة منذ انتهائها في 26 ديسمبر.
ان الضربات الجوية الاسرائيلية والخسائر البشرية التي سببتها تجعل الدول المتواطئة مع اسرائيل بشكل مباشر او غير مباشر مشاركة في الانتهاك الاسرائيلي للقوانين الدولية ويشمل ذلك الدول التي تزود اسرائيل بالمعدات العسكرية كالطائرات والقذائف التي تستخدم في هجمات غير شرعية وكذلك الدول التي دعمت وشاركت في الحصار الذي سبب كارثة انسانية في غزة.
اذكر جميع الدول المنضمة الى الامم المتحدة أن الامم المتحدة ملزمة بحماية المدنيين الذين يتعرضون لانتهاكات القانون الدولي الانساني وحتى لو لم تكن مسؤولة عن تلك الانتهاكات.وادعو جميع الدول والموظفين والاعضاء في الامم المتحدة للتحرك بسرعة ليس فقط لادانة الانتهاكات الخطيرة التي تقوم بها اسرائيل ولكن لتوفير حماية حقيقية للشعب الفلسطيني" انتهى بيان الذى اصدره فى 1يناير 2009 البروفسور ريتشارد فولك مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان.

ولهذه الأسباب التى عددها البروفسور، مفوض حقوق الإنسان، فإن الرابطة تعلن
ـ ادانتها الشديدة للعدوان الصهيوني على غزة
ـ تضامنها اللامشروط ومساندتها للمقاومة الفلسطينية الصامدة
ـ شجبها لصمت وتواطؤ الأنظمة العربية المعروفة بعدائها لقضية الديموقراطية واحترام حقوق الإنسان فى بلدانها وتطالب بـ
ـ الإيقاف الفوري للهجمات الهمجية من طرف الآلة العسكرية الصهيونية على قطاع غزة
ـ وضع حدا لجميع أشكال الحصار المضروب على الشعب الفلسطيني بما فيه فتح المعابر.

5 يناير 2009


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home