Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Human Rights Solidarity
التضامن لحقوق الأنسان

الأثنين 30 مارس 2009

http://www.lhrs.ch

نداء عاجل
العزل عن العالم الخارجي و خشية تعرض للتعذيب

30.03.2009 ----- UA-lhrs-09-0005

بقلق بالغ تتابع التضامن الخطوات التصعيدية الخطيرة من قبل أجهزة الأمن الليبي ضد أهالي ضحايا الإختفاء القسري المطالبين بمعرفة مصير أبنائهم المختفين لمدد تزيد عن عشر سنوات في ليبيا, حيث تم صبيحة يوم السبت 28 مارس إعتقال مجموعة أخرى من أهالي الضحايا و هم :
1. رافع جعودة
2. فرج الشراني

و جميعهم يعتبرون أقارب لضحايا الإختفاء القسري, و قد تم إعتقال هؤلاء المواطنين جميعا على خلفية نشاطهم في مطالبة الحكومة الليبية بمعرفة مصير أقاربهم المفقودين. و قد قامت قوات الأمن المدججة بالسلاح و بنفس الأسلوب السابق التي استخدمته مع بقية المعتقلين من أهالي الضحايا بإقتحام منازل المواطنين - دون إبراز أوامر قبض أو أذونات تفتيش- و مصادرة بعض الممتلكات و المستندات.

و تأتي هذه الاعتقالات بعد يومين من إعتقال المواطنين:
1. فؤاد بن عمران
2. حسين المدني
3. المحامي فتحي تربل

و تتزامن هذه الاعتقالات مع تكرار الاعتصامات التي يقيمها أهالي ضحايا الإختفاء القسري و الوفاة رهن الإعتقال من أجل معرفة مصير أبنائهم و أقاربهم و كان آخر هذه الإعتصامات صباح يوم السبت 28 مارس أمام مقر القيادات الشعبية بمدينة بنغازي.

وتخالف الإجراءات التي تتخذها أجهزة الأمن الليبية ضد هؤلاء المواطنين بشكل صريح ما تنص عليه الاتفاقيات و المواثيق و العهود الخاصة بحقوق الإنسان في مجال إقامة العدل و من أهمها اتفاقية مناهضة التعذيب.

و من خلال المعلومات الواردة من مصادرمؤكدة لدى التضامن تبين عدم معرفة مكان اعتقال هؤلاء, مما يؤكد عزلهم عن العالم الخارجي الأمر الذي قد يتعرضون معه للتعذيب وهو يخالف ما طالبت به اللجنة العليا لحقوق الإنسان في قرارها 38 /2003 ا لفقرة 14 التي أكدت فيه لجميع الدول خطورة قضية العزل عن العالم الخارجي التي تعتبرنوع من ضروب المعاملة اللإنسانية.

وتحمل التضامن السلطات الليبية المسؤولية الكاملة عن ضمان السلامة الشخصية للمواطنين الخمس: رافع جعودة، فرج الشراني ، فؤاد بن عمران ، حسين المدني ، و المحامي فتحي تربل ،و تطالب التضامن السلطات الليبية بالتالي :

1- الإفراج الفوري عن المعتقلين من أهالي الضحايا
2- إعادة ما تم مصادرته من مستندات و ممتلكات شخصية
3- التوقف عن أعمال الاستفزاز و الضغط الذي تمارسه الأجهزة الأمنية ضد أهالي ضحايا إلاختفاء القسري و حالات الوفاة رهن الاعتقال بغية إكراه أهالي الضحايا القبول بالشروط المجحفة المرفوضة من قبل أهالي الضحايا
5- الوفاء بالالتزامات التي تنص عليها القوانين الليبية و المواثيق الدولية و التى صادقت عليها الدولة الليبية, لإيجاد الحل العادل الشامل لقضايا حالات الإختفاء القسري و الوفاة رهن الإعتقال.

كما تهيب التضامن بجميع المهتمين بقضايا حقوق الإنسان مطالبة السلطات الليبية بسرعة الإفراج عن المعتقلين و مراسلة المنظمات الدولية لمخاطبة السلطات الليبية بالخصوص.

التضامن لحقوق الإنسان
جنيف


Human Rights Solidarity
c/o Maison des Associations, 15 rue des savoises, 1205 Genève, Switzerland
TEL:+41 78 304 92 91
FAX:+41 22 594 88 84
ADMIN@LHRS.CH
WWW.LHRS.CH


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home