Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Friday, 19 May, 2006

http://www.lhrs.ch
http://www.libya-watch.org

دعـوة للمشاركة في مؤتمر صحفي
بمناسبة الذكرى السنوية الأولى لمقتل الصحفي الليبي ضيف الغـزال

تعلن مؤسسة الرقيب لحقوق الإنسان (بريطانيا)، و التضامن لحقوق الإنسان (سويسرا)، عقد مؤتمر صحفي مشترك في العاصمة البريطانية لندن يوم الأربعاء 31 مايو/ أيار القادم، وذلك بمناسبة الذكرى السنوية الأولى على خطف الصحفي الليبي ضيف الغزال، والذي وجد مقتولا في 30 مايو/ أيار 2005 الماضي.

وسوف يتناول المؤتمر ورقتين:
الأولى: حول السيرة الذاتية للصحفي الليبي ضيف الغزال، وأبرز مقالاته التي نشرها قبل مقتله، وآخر المستجدات حول قضيته، وعرض بعض الوثائق التي سيتم الكشف عنها لأول مرة.
والثانية: ترصد أهم الانتهاكات التي تتعرض لها الصحافة في ليبيا على مستوى القوانين وعلى مستوى الممارسة العملية.

وسوف يختتم المؤتمر "بيان ختامي مشترك"، يتضمن عددا من المطالب المتعلقة بقضية الصحفي المقتول ضيف الغزال وأوضاع الصحافة في ليبيا.

تاريخ المؤتمر : يوم الأربعاء الموافق 31/5/2006.
زمن المؤتمر : من الساعة الواحدة ظهرا وحتى الساعة الثالثة.
مكان المؤتمر:
Royal Commenwealth Club
18 Northumberland Avenue,
London WC2N 5BJ UK

يمكنكم الإتصال بـ
محمد عبدالملك –
libya-watch@libya-watch.org
+44 7766812183

جمعة العمامي
lhrs@lhrs.ch
+41 793806789

خلفية :
ضيف الغزال صحفي ليبي من مواليد 1976، كتب في عدد من الصحف الرسمية ثم اختلف معهاوبدأ الكتابة في صحف ومواقع خارج البلاد، سبق وأن تم التحقيق معه بسبب كتاباته السياسية الجريئة، تم اختطافه في 21/5/2005 من قبل مسلحين مجهولين، عرفوا أنفسهم بأنهم من رجال الأمن.
في 30/5/2005 أي بعد 9 أيام من الاختطاف، وجد ضيف الغزال مقتولا ومرميا في أطراف مدينة بنغازي الواقعة شرق ليبيا، وقد تعرف عليه أهله بصعوبة بسبب آثار التعذيب وتحلل الجثة.
نفت السلطات الليبية أي علاقة لها بالموضوع، ووعد رئيس مؤسسة القذافي الخيرية سيف الإسلام بالكشف عن قاتلي الغزال، وقال إنهم في قبضة العدالة، بعد فترة بسيطة من مقتل الصحفي الليبي، ولكنه وبعد عام تقريبا لا يزال أهالي ضيف الغزال يسألون عن قاتل ابنهم لماذا لم يتم الكشف عنه حتى الآن؟!.


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home