Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Human Rights Solidarity
التضامن لحقوق الأنسان

الأربعاء 11 فبراير 2009

http://www.lhrs.ch

بيان بخصوص طلب الإفراج عن الدكتور محمد بوسدرة بعد السماح بزيارته

بعد أكثر من ثلاث سنوات من انقطاع الأخبار عن الدكتور محمد حسن بوسدرة المعتقل منذ شهر يناير 1989 تمكن ابنه طارق من زيارته يوم السبت الموافق 31 يناير 2009، و قد كانت آخر زيارة له بتاريخ 21 مايو 2005.

و يعد السيد محمد بوسدرة، إمام و خطيب من مدينة البيضاء، أقدم سجين رأى في ليبيا، حيث ألقي القبض عليه من منزله بواسطة أجهزة الأمن، و لم توجه له أى تهمة رسمية إلا بعد مضي أكثر من عشر سنوات فى سجن بوسليم حيث حكمت عليه محكمة الشعب، و هي محكمة إستثنائية ألغيت شهر يناير 2006، بالسجن المؤبد، ليعاد محاكمته بعد ذلك أمام محكمة إستثنائية في شهر يونيو 2005، و التي حكمت عليه بالسجن لمدة عشر سنوات كان قد قضى منها حينذاك سبع عشرة سنة. و بدلا من من أن تفرج السلطات الليبية عن السيد بوسدرة بعد انقضاء مدة سجنه، استمرت الأجهزة الأمنية في اعتقال المعني بإخفائه في أحدى المقار التابعة لإدارة أجهزة الأمن الداخلي بمدينة طرابلس ليعاد نقله منذ قرابة العام للمعتقل العسكري بسجن بوسليم.

و إذ تبدي التضامن ترحيبها بتمكين إسرة السيد بوسدرة من زيارته و الأخبار الواردة عن الحالة الصحية الجيدة للسيد محمد بوسدرة، تطالب التضامن السلطات الليبية بالإفراج الفوري عن السيد محمد بوسدرة و إسقاط كافة الأحكام الصادرة بحقه.

السيد محمد بوسدرة ضحية من ضحايا الإنتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان فقد تعرض للإعتقال التعسفي و الإعتقال في عزلة عن المجتمع في ظروف قاسية، كما جاءت محاكمته بعد 17 عاما من الإعتقال التعسفي، و لذا تطالب التضامن بتعويض السيد محمد بوسدرة التعويض المادي و المعنوي المناسب، و العمل على إتخاذ كافة التدابير لمنع تكرار مثل هذه الإنتهاكات الجسيمة.

التضامن لحقوق الانسان
جنيف 10.02.2009


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home