Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Human Rights Solidarity
Thursday, 2 March, 2006

http://www.lhrs.ch


خبر صحفي
تقرير عن الأحداث الدامية التي شهدتها مدينة بنغازي

ـ أصدرت التضامن لحقوق الإنسان تقريرا عن الأحداث الدامية الأخيرة التي شهدتها مدينة بنغازي الليبية يوم الجمعة 17 فبراير 2006، والتي أدت إلى سقوط عدد من القتلى والجرحى الأبرياء برصاص الأجهزة الأمنية، بينت فيه وقائع الأحداث و تطورها و عبرت عن قلقها عن حملات الاعتقال العشوائية التي قامت بها الأجهزة الأمنية مؤخرا و حذرت أن ما تقوم به يعتبر انتهاكا لحقوق المواطنين و حملتها مسؤولية الحفاظ على حياة المعتقلين وطالبت بالإفراج الفوري عنهم. ـ ودعت التضامن السلطات الليبية بالقيام بعدد من الإجراءات منها إجراء تحقيق عاجل و شامل ومستقل في جميع حالات الوفاة، و الإصابات و نشر نتائج التحقيقات على الملأ.
ـ كما طالبت بإلغاء قرار حماية الثورة الصادر في ديسمبر 1969 و قانون رقم 45 لسنة 1972 الذي يحرم الإضرابات والاعتصامات ‏والمظاهرات وأكدت على ضمان حق التظاهر السلمي كحق أساسي من حقوق الإنسان التي كفلتها كافة المواثيق الدولية.
ـ و في خطوة للتعريف بالأحداث عقدت التضامن مؤتمرا صحافيا لصحافي الأمم المتحدة شرحت فيه الأحداث و أجابت عن تساؤلات الصحفيين عن حقيقة أسباب المظاهرات و تحولها من مظاهرة سلمية إلى مظاهرة شعبية غاضبة ومعادية للسلطة الليبية و أثناء المؤتمر الصحفي حضرت دبلوماسية من البعثة الليبية مما أثار امتعاض مسؤول جمعية الصحفيين والذي خاطب البعثة للتعبير عن انزعاجه الشديد من حضورها حيث يعتبر مخالفا للوائح المعمول بها.
ـ و تسعى التضامن بالتعاون مع عدد من المنظمات الغير الحكومية لإثارة هذه القضية أمام لجنة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة والتي ستعقد دورتها في منتصف شهر مارس.


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home