Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Human Rights Solidarity
التضامن لحقوق الأنسان

الإثنين 1 نوفمبر 2010

http://www.lhrs.ch

إدانة دولية لليبيا في إحدى قضايا مذبحة أبوسليم


ميلود أحمد بشاشة

كشفت لجنة حقوق الإنسان ا لتابعة للأمم المتحدة أن ليبيا ارتكبت انتهاكات صارخة لحقوق الإنسان ، وفي الاجتماع الدوري المائة الذي بدأ بتاريخ 11 أكتوبر وانتهى في 29 اكتوبر 2010 تم إصدار قرار في ملف قضية المواطن الليبي الضحية (ميلود أحمد بشاشة)، وكانت المنظمتان : المنظمة الدولية لمناهضة التعذيب و منظمة التضامن لحقوق الإنسان قدمتا ملف الضحية للجنة المعنية في 28 مارس 2008.

و قالت اللجنة في قرارها أن السلطات الليبية انتهكت نصوص المادة السابعة و التاسعة و الفقرة الأولى من المادة العاشرة من العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية وأدانت اللجنة فشل الحكومة الليبية عن القيام بواجبها في حماية الضحية وتقصيرها الحقوقي والإنساني تجاه عائلته.

و يعد هذا القرار الثالث الذي أصدرته اللجنة بخصوص ضحايا مذبحة أبوسليم، حيث كانت قد أصدرت في عام 2007 م قرارها الأول كان بخصوص الضحية العلواني ضد والثاني بخصوص الضحية الحاسي.

أمرت اللجنة السلطات الليبية بإجراء تحقيق قضائي في سبب إختفاء و وفاة الضحية ميلود بشاشة إضافة إلى مقاضاة ومعاقبة الذين تثبتت مسؤوليتهم عن هذه الانتهاكات و ضرورة اتخاذ تدابير لمنع تكرار مثل هذه الانتهاكات الرهيبة في المستقبل. وأمهلت اللجنة المعنية بحقوق الإنسان النظام في ليبيا مهلة مئة وثمانون (180) يوما لتزويد اللجنة ببيان عن الإجراءات التي اتخذت لتفعيل حكم اللجنة.

و حسب المعلومات التي قدمتها المنظمتان تفيد أن الضحية ميلود بشاشة من مواليد 1966م، وقد اعتقل في أكتوبر 1989م ضمن الذين اعتقلوا عشوائيا في الحملات التي قامت بها أجهزة الأمن الليبية، و تقول المعلومات بأن عائلة بشاشة لم ترى ابنها منذ اعتقاله رغم المحاولات العديدة التي باءت جميعها بالفشل.

وسلمت السلطات الحاكمة في ليبيا شهادة وفاة بتاريخ 20 يونيو2009م ذكرت فيه أن الضحية توفي بتاريخ 12 أبريل 2008 إلا أن عائلة بشاشة يعتقدون أن ابنهم هو أحد ضحايا مذبحة سجن ابوسليم.

التضامن لحقوق الإنسان
جنيف


Human Rights Solidarity
c/o Maison des Associations, 15 rue des savoises, 1205 Genève, Switzerland
Tel: +41 78 304 92 91      Fax: +41 22 594 88 84
admin@lhrs.ch      www.lhrs.ch     


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home