Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Hope Organization For Human Rights In Libya
منظمة الأمل لحقوق الانسان في ليبيا

الجمعة 17 اكتوبر 2008

منظمة الأمل لحقوق الأنسان ـ منظمة مسجلة في السويد
Hopp-Organisationen för mänskliga rättigheter i Libyen
Organisation nummber: 802427-8635
Tel&Fax: 0046 90 7200686 - Mobile: +46738210824
Sverige, Sweden - E-mail: libyahope@hotmail.com

بيان
بشأن منع ابناء قبائل التبو من حق التعليم في المدارس الليبية


تستنكر منظمة الأمل لحقوق الإنسان قرار النظام الليبي والذي يقتضي بمنع أبناء قبائل الأخوة التبو من حق التعليم وطرد من كل من تم تسجليه في المدارس الليبية.
وعليه تعتبرالمنظمة أن مثل هذا التصرف هو دليلا علي أنتهاك حقا من حقوق المواطن المشروعة وهي حق التعلم ويتعارض ايضا مع ما جاء في الأعلان العالمي لحقوق الإنسان في المادة السادسة والعشرون والتي تنص علي:
( لكل شخص الحق في التعلم. ويجب أن يكون التعليم في مراحله الأولى والأساسية على الأقل بالمجان، وأن يكون التعليم الأولي إلزاميا وينبغي أن يعمم التعليم الفني والمهني، وأن ييسر القبول للتعليم العالي على قدم المساواة التامة للجميع وعلى أساس الكفاءة ).
وعليه فأن هذا القرار التعسفي يدل دلالة واضحة علي أن النظام الليبي مستمر في إجراءاته ومعاملاته العنصرية في كل المجالات ضد ابناء قبائل التبو، حيث كانت بدايتها الحرمان من حج بيت الله والأن حرمان أبنائهم من حق التعليم.
ولهذا تناشد المنظمة جميع المنظمات والمؤسسات الحقوقية الليبية وكافة فصائل المعارضة الليبية ضرورة العمل علي ألأتصال الفوري بالجهات المعنية ومنها منظمة اليونسكو للتعليم والعلوم والثقافة للتدخل لدي النظام الليبي والمطالبة بمنح الحق في التعليم دون قيد أو شرط.

والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته،،

منظمة الأمل لحقوق الإنسان/السويد
شعبان محمد القلعي
حرر يتاريخ
2008-10-13


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home