Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Hope Organization For Human Rights In Libya
منظمة الأمل لحقوق الانسان في ليبيا

الجمعة 15 أغسطس 2008

منظمة الأمل لحقوق الأنسان ـ منظمة مسجلة في السويد
Hopp-Organisationen för mänskliga rättigheter i Libyen
Organisation nummber: 802427-8635
Tel&Fax: 0046 90 7200686 - Mobile: +46738210824
Sverige, Sweden - E-mail: libyahope@hotmail.com

إلى مجلس إدارة الهجرة السويدي

إلى مجلس إدارة الهجرة السويدي :

تستنكر منظمة الأمل لحقوق الأنسان قرار أعاده تسفير الليبين الي ليبيا، حيث أن هذا القراريعتبر خطوة خطيرة جدا وسيؤدى حتما الى تعرض المبعدين للإعتقال والمعاملة الإنسانية الدنيئة، مع التعرض الفعلي للتعذيب، الأمر الذي يعد مخالفا لما جاء في كافة العهود والمواثيق الدولية ذات العلاقة بملف حقوق الإنسان وحماية طالبي حق اللجوء السياسي حيث أن المملكة السويدية تعتبر من الدول الموقعة علي هذه الاتفاقيات.
ونخص بالذكر هنا نص المادة الثامنة لأعلان حماية جميع الأشخاص من الاختفاء ألقسري ا تنص علي التالي:
اولا: لا يجوز لأي دولة أن تطرد أو تعيد أو تسلم أي شخص إلي أي دولة أخري إذا قامت أسباب جدية تدعو إلي الاعتقاد بأنه سيتعرض عندئذ لخطر الاختفاء ألقسري.
ثانيا: تقوم السلطات المختصة، للتحقق من وجود مثل هذه الأسباب، بمراعاة جميع الاعتبارات ذات الصلة، بما في ذلك القيام، عند الاقتضاء، بمراعاة حدوث حالات ثابتة من الانتهاك المنتظم لحقوق الإنسان علي نحو خطير أو صارخ أو جماعي في الدولة المعنية.
وبما أن ليبيا تعتبرمن الدول التى لازالت تنتهك فيها حقوق الإنسان بشكل مستمر.. ومن الدول التي تطبق القوانين المقيدة لكل أنواع الحريات، وتنشر فيها المعتقلات السياسية، وتوجد بها محكمة أمن الدولة المتخصصة فى المحاكمات ذات الأتجاه السياسي، ونؤشير هنا أن إسلوب عمل هذه المحكمة يعتبر دليلا كبيرا على إنتهاك حقوق الإنسان المدنية والسياسية.
وعليه نلتمس اليكم بتوخيء الحذر والحيطة عند التعامل مع السلطات الليبية وخصوصا فما يتعلق بقضايا الليبين طالبي حق اللجوء، بأن لاتقدم على تسليم إى معارض ليبيي يكون قد تقدم بطلب لجوء، الأمر الذى قد يِؤدى فعليا الى عملية الاختفاء القسرى المحظور دوليا وبناء علي هذا نلتمس من سيادتكم المؤقرة عدم مخالفة الإعلان العالمي لحماية جميع المواطنين من الاختفاء القسرى، ومبادئ الإعلان العالمي لحقوق الإنسان ،لأننا على يقين بان هذا الإجراء سوف يشكل خطورة بالغة على حياة من يتم ابعاده الي ليبيا.
وتفضلوا بقبول فائق الاحترام،،،،

شعبان محمد القلعي
منظمة الأمل لحقوق الإنسان/السويد
2008-08-14


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home