Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan Writer Zakiyah Mohammed
الكاتبة الليبية زكية محمد

Tuesday, 21 February, 2006

صبراً آل بنغازي

زكية محمد

يبدو أن لهذه المدينة مواعيد مع الحزن والموت والفناء فهاهي مازالت تحت وطأة آلام مأساة الأطفال المحقونين بفيروس الإيدز لتتلوها مأساة الجمعة الحزينة.
فكم من يوم حزين مر عليك يا مدينتي الحبيبة، وكم من طفل طويت في حنايا أرضك وكم من شاب أحتضنت بين ذراعيك. وكما علمنا التاريخ، فإن لكل مأساة أو مذبحة دوافع وأسباب وعوامل نفسية وإجتماعية...و..و...و! غير أننا لا نجد لما حدث يوم الجمعة وما قبله مأساة الإيدز أي دوافع وأسباب توضح على الأقل جزء من العامل النفسي الذي أدى إلى تلك الجرائم، اللهم إلا شعورنا أن دماء أطفالنا وشبابنا رخيصة الثمن.

مسكينة أنت يا بنغازي قتل شبابك لأنهم احرقوا قطعة قماش بالية غيرت حرارة شمسك ألوانها القدسية، ولكنها ما زالت أعز وأغلى من دماء أبنائك الذين سقطوا برصاص الغدر وأخشى أن يصبحوا نسيا منسيا.

مسكينة أنت يا بنغازي فأطفالك يدفنون واحدا تلو الآخر وكأننا قد عدنا إلى زمان الوأد في الجاهلية. ولا همّ لأوربا والأوربيين إلا حرية وحقوق المتهمين في أبشع جريمة عرفتها الإنسانية!!!!!!

معادلة صعبة لا يقبلها عقل ولا منطق وأطرافها بعيدة بعضها عن بعض فالموت مقابل الحرية وقتل ودماء وجرحى ودموع وبكاء وثكلى مقابل حرق علم دولة لنا معها ذكريات وأحداث مأسوية، لا تحدثوني عن محرقة اليهود على يد النازية ومحاكم التفتيش في الأندلس التاريخية، فرغم بشاعة كل هذه الأحداث الدموية يظل في العقل مساحة لتفهم أن العداوة والعنصرية من أسبابهما الرئيسية، ودعوني أتمعن في مآسينا لعلي أجد لها يوما أسبابا ودوافعا ولو كانت غير منطقية.

تظل حرقة في القلب وغصة نكتمها وألف آه تخرج معبرة عن مشاعرنا المخفية، ولا يسعني إلا أن أقول :
يا مدينتي الحبيبة أنت تأسرين قلوبنا بحبك وتجمعين أبنائك على محبة أرضك بل وتعلمينا دائما أن الحب الصادق لا يحدد بمساحة جغرافية نختارها نحن بل يتعداها ليشمل حبنا الأكبر لليبيانا التي أحبت كل البشرية، ونحن إذ نشعر بآلامك وحزنك فإننا نرى فيك أحزان كل شبر من بلادنا ونعشق من خلالك كل مدننا وقُرانا.

فصبراً آل بنغازي ومصابكم هو مصاب كل المدن والقرى الليبية وآلامكم هي آلامنا رغم المسافات الشاسعة التي صنعتها غربتنا الجبرية.

زكية محمد
lwa-2005@hotmail.com


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home