Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan Writer Zakariya Omar Embaig


Zakariya Embaig

Sunday, 23 July, 2006

ذكرى حاتم بوسنينة رحمه الله

زكريا عـمر امبيـق

لقد ذهب حاتم إلى ربه في ليلة سوداء من ليالي بنغازي الداجية يشكو إلى الله تلك الرصاصات الآثمة التي مزقت جسده الطاهر شذر مذر على عتبة بيته تلك العتبة التي شهدت الكثير من فصول ذكرياتنا البريئة، أتذكر يا حاتم كم جلسنا عليها ونحن شبابا يافعين نمتلئ بالأماني والأحلام نستشرف المستقبل القاتم الذي يلوح لنا كلما قاربناه.

أتذكر يا حاتم تلك الرشفات التي شربناها من معين الدعوة الصافي في بواكير الصحوة في بنغازي، أتذكر يا حاتم كم رفعنا ايدينا في مسجد التوبة نلهج بالدعاء ونلح على الله ان يرزقنا الشهادة فأعطاكها وحرمنيها فهنيئا لروحك الطاهرة سرحانها في الجنة وهنيئا لمقبرة الهوراي أستقبلت نعشك الغالي.

اتذكر يا حاتم كم كانت قلوبنا ترقص فرحة مزهوة بالقرآن وهي تتلوه آناء الليل وأطراف النهار، اتذكر يا حاتم كم كنت تصارع شباب الحي وأنا منهم فتطرحنا أرضا بجسمك القوي وكم وددت أنك صارعتهم كما كنت تصارعنا ولكنه الغدر في ليالي سوداء كقلوب الظالمين.

كنا شبابا نطيل الجلوس على أسوار المدارس نراقب الغادي والرائح وحاتم يغدو ويروح إلى المساجد في تلك الليالي الساجية تكسو وجهه هالة من نور يبسم لها الخاطر كلما تذكرناها.
أتذكر في الصبح الندي حديثنا        وأبريق شاي فاح منه شذاه
نعاود من عهد الطفولة سلوةً          ونشرب من كأس السرور مناهُ

لقد أُخبرت أنه لم يكن بينك وبين ان تزف لتلك العروس المكلومة إلا شهراً فلا تحزن فإن أعراس السماء خير من أ عراس الارض وان قصور الجنان خير لك من تلك الشقة التى أجهدنا اجسادنا ونحن نحمل إليها ما تحتاجه من دنيا البناء.

زكريا عـمر امبيق


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home