Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan Writer Yasin Abousaif Yasin
الكاتب الليبي ياسين أبوسيف ياسين

الجمعة 28 يناير 2011

الحلقة الأولى الحلقة الثانية الحلقة الثالثة الحلقة الرابعة الحلقة الخامسة

خرافة "الراعي والجن" (5)
 

ياسين ابوسيف ياسين

وفي اليوم التالي خرج يونس مع غنمه كعادته ولكنه لمس تغييرا قد طرأ عليه ولاحظ أنه لم يصطحب معه مقرونته التي لا تكاد تفارقه أبدا فلم يجد رغبة في التزمير هذه المرة  وفضل أن يخلد إلى نفسه في هذه الصحراء الخالية مشغولا بهمومه التي طرأت عليه وسببت له ارتباكا جذريا في كل حياته محدثا نفسه بصوت منخفض تارة وبصوت مرتفع تارة أخرى وما الفرق بين الحديث في السر أو في العلن ؟

 في الحالتين لا أحد يسمعه او يراه فليخطب بأعلى صوته متخذا من الصحراء مسرحا واسعا كبيرا يخطب فيه كيف يشاء ومن الغنم شعبا طيبا يشكوا إليه همه وغمه وقلة حيلته متخيلا مواء الشياه هتافا يردد :

" نحن معك وكلنا فداك ... ومااء مااء مااء ... ولا راعي لنا سواك "

هل تراه قد جن أم أنه العاقل الوحيد بين هذه البهائم ... ونظر حوله فوجد البهائم ترعى وكأن شيئا لم يكن ولم يمض على ما حدث لأخواتها بالأمس سوا اربع وعشرين ساعة ... هل ذاكرة الشعوب ضعيفة إلى هذا الحد ؟ وصحى من غفلته ليجد نفسه يكلم مجموعة من الأغنام لا تفقه شيئا ولا تدري ماذا يدور من حولها ولا ماذا أكلت بالأمس  .

وعند العصر جاءه الجني كعادته كل يوم ولكنه هذه المرة بدا عابس الوجه متجهما على غير المألوف ودلت قسمات وجهه على أنه في حالة غضب شديد فماذا يا ترى قد حصل ؟ فعلى حد علمه فأنه هو المتضرر الوحيد وأنه الأولى به أن يكون غاضبا لا صاحبه الجني .

وهنا بادره الجني بلا مقدمات ولا سلام " هل بحت بالسر لأحد ؟ " قال يونس صادقا لا والله . ثم أردف قائلا وأنت ايها الجني بدلا من ان تواسيني في مصيبتي جئت تحملني وزرا لم أفعله ! أما كفاك أن الذئب قد عاث في غنمي فسادا فأكل منها ما أكل وشرد ما شرد ونهش ما نهش  وكل ذلك بسببك انت وبسبب مشورتك تلك ! ولم يصدق يونس أنه قال كل هذا الكلام للجني دون أن يحسب أو يتحسب عواقب الأمور .

وهنا رق قلب الجني ورثا لحال صاحبه وطلب منه أن يحكي كل ما حصل معه بالتفصيل الدقيق ولا يغفل كبيرة ولا صغيرة لا شاردة ولا واردة إلا حكاها فقص له ما جرى مع الشيخ والرفاق والعشاء والكلبة الضالة أوالأميرة وما تم معها من تعامل وما تفوه به من عبارات دون أن يبوح بسر من الأسرار التي عرفها ولا يعرفها من أهل الأرض سواه .

قال له الجني أن الأميرة عندما عادت من نجعكم الليلة البارحة قد ابلغت السلطان بأن أحدا ما قد وشى بها وقد سمعت أحدهم يقول أنه يعرف قصتها وأن السلطان يشتبه بي فأنا دائم الخروج إلى بركم ولا مناص من محاكمتي أمام القاضي محاكمة تثبت تورطي أو براءتي ولا بد لي من أداء القسم  وقد حدد ميعاد القسم يوم الجمعة القادم .

وإن غدا لناظره قريب .

الحلقة السادسة  والأخيرة ... تتبع

ياسين بوسيف ياسين
yasinabuseif@yahoo.com


الحلقة الأولى الحلقة الثانية الحلقة الثالثة الحلقة الرابعة الحلقة الخامسة

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home