Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan Writer Yasin Abousaif Yasin
الكاتب الليبي ياسين أبوسيف ياسين

الجمعة 26 نوفمبر 2008

البرّاح

ياسين ابوسيف ياسين

قبل انتشار الصحف اليومية وقبل أن يكون هناك إذاعة مسموعة أو مرئية كانت مهمة البرّاح مهمة إعلامية من طراز فريد تعتمد على الكلمة المسموعة وكلمة برّاح مشتقة من الفعل يبرّح وكان البرّاح يتمتع بصوت جهوري قوي خصوصا وإن مكبرات الصوت أو الميكرفونات لم تكن معروفة ويجب أن يتمتع البراح أيضا بصحة جيدة حيث يتطلب الأمر منه أن يجوب كل شوارع المدينة جيئة وذهابا مشيا على الأقدام وهو ينادي بأعلى صوته " الحاضر يعلم الغائب أن كذا وكذا سيكون ... " كلما طرأ جديد أو حدث من الأمر شيئ يجب أن يكون معلوما لدى الأهالي والسكان .

وتذكرت طرفة من طرائف المرحوم عمر الدرفيلي حين كان متصرف مدينة اجدابيا في الخمسينات من القرن الماضي إذ وصلته رسالة من المرحوم عبدالله بالعون مدير الداخلية يطلب فيها موافاته بكشف عن المجاهدين في منطقته بغرض دعمهم ماديا فانطلق البراحون يجوبون المدينة والقرى التابعة لمتصرفية اجدابيا مناشدين الأهالي أن يسجلوا أسماءهم في سجل خاص بالمجاهدين .

أعد السيد عمر الدرفيلي كشوفات بمن سجلوا أسماءهم وأرسلها إلى الداخلية .

بعد فترة قصيرة وصلت إليه رسالة أخرى من الداخلية تطلب كشفا بمن عملوا مع الطليان بغية تعويضهم من الحكومة الإيطالية على خدماتهم . فأطلق البراحون من جديد لمناشدة المواطنون اللذين كانوا يعملون مع الطليان ليسجلوا أسماءهم في سجل خاص بالتعويضات .

وكانت دهشة السيد عمر الدرفيلي كبيرة عندما قارن بين الكشفين كشف المجاهدين وكشف العاملين مع الطليان فوجدها تقريبا نفس الأسماء فأرسل رسالة إلى الداخلية يقول فيها أرجو الرجوع إلى الكشف السابق بشأن المجاهدين فهم هم المطالبين بالتعويضات نتيجة خدمتهم مع الطليان وتفضلوا بقبول فائق الإحترام .

ياسين بوسيف ياسين
yasinabuseif@yahoo.com


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home