Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan Writer Yasin Abousaif Yasin
الكاتب الليبي ياسين أبوسيف ياسين

الخميس 23 ديسمبر 2010

غني حرب

ياسين ابوسيف ياسين

 

بعيد الحرب العالمية الثانية ظهرت فئة من الأغنياء أطلق عليهم أثرياء الحرب وأصبح لا حديث للصحافة المصرية إلا عنهم فالمقالات والكريكاتيرات والفكاهات و النكت لا تحلو إلا عنهم ولا تكاد تخلو صحيفة واحدة من مثل هذه التعليقات والطرائف والنوادر .

وفي تلك السنوات من سنوات الأربعينيات من القرن الماضي كانت الصحافة المصرية هي الصحافة العربية اليومية المقروءة في كل ارجاء الوطن العربي القابع تحت ظل الاستعمار الأجنبي وكانت صحيفة البعكوكة أكثرها تندرا بأغنياء الحرب وتظهره على هيئة شخص قصير القامة ممتلأ الجسم ذا كرش منتفخ لابسا طربوشا عزيزيا وبيده اليمنى مسبحة .

وغني الحرب عادة رجل فقير أو متوسط الحال وجد نفسه في ظروف استغلها  أسوء استغلال أو إن شئت أحسن استغلال فاصبح بين يوم وليلة ثريا يشار إليه بالبنان .كان يعيش على مآسي الآخرين فمصائب قوم عند قوم فوائد وكان يتحين كل فرصة تجعل منه إنسانا غنيا والغاية عنده تبرر الوسيلة .

ذكرني ذلك بأحد الأشخاص في اجدابيا وكان رقيق الحال لا يملك من حطام الدنيا شيئا وعندما قامت حرب 1967 بين اسرائيل والدول العربية ترأى له أنه قد يكون فجأة غني حرب فأخذ يجمع ما يمكنه الحصول عليه من الدقيق حتى يبيعه بأسعار مضاعفة عشرين ضعفا لو حصل ما كان يتوقعه من شح في المواد الغذائية وبالتالي مجاعة تضرب أطنابها .

باع كل ما لديه واشترى الدقيق بسعر غال وخزنه في بيته وانتظر ممنيا نفسه بصيد ثمين وبغنيمة لا نظير لها وهو يقول لنفسه أن الناس سيقولون عنه أنه ذكي ومدبر ويعرف من أين تؤكل الكتف وكيف يقتنص الفرص ليصبح غنيا بين ليلة وضحاها .

ولشدما كانت دهشته أن الحرب انتهت في ستة ايام دون أن تحصل المجاعة التي كان صاحبنا ينتظرها ويمني النفس بها واضطر لبيع الدقيق بأسعار زهيدة محققا خسارة لا قبل له بها وكان يقول لمن يقابله " درت ودرت كذا وكذا وفي النهاية ما صار شي ! "

بقي شيئ آخر فالحروب تفرز أغنياء الحرب كما أن السلام غير القائم على العدل يفرز القطط السمان فكل منهم يستعمل طرقا مشروعة في تحقيق مكسب غير مشروع .

ياسين بوسيف ياسين
yasinabuseif@yahoo.com


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home