Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan Writer Yasin Abousaif Yasin
الكاتب الليبي ياسين أبوسيف ياسين

الثلاثاء 18 يناير 2011

المرحوم الفريق محمود بوقويطين
 

ياسين ابوسيف ياسين

على ضوء ما كتبه موقع الباكورعن الفريق محمود بوقويطين مؤخرا خطر ببالي ان أسجل بعض الخواطر حوله :

بعيد انتهاء عهد الإدارة العسكرية البريطانية استبقت حكومة الولاية ضابطا انجليزيا برتبة عميد (بريجادير) يدعى المستر شو مديرا للبوليس لها لما يتمتع به من خبرة واسعة في هذا المجال ولتدريب عدد من الضباط الأكفاء على أعمال الادارة وكان المستر شو يجيد التحدث باللغة العربية كما يحسن القراءة والكتابة بها ولكن إلى حدود معينة لا تعدو ما يخص عمله وكان يساعده نائبان هما السيد السنوسي لطيوش والسيد محمود بوقويطين .

وكان السيد السنوسي لطيوش أكبر رتبة وأقدمية من السيد بوقويطين ولكن السيد بوقويطين كان أكثر حظوة عند السيد إدريس وعند السيد ابراهيم الشلحي ناظر خاصته وصهر السيد بوقويطين ويتمتع بالولاء الشديد لكليهما والتفاني في خدمة السيد إدريس بدون حدود .

وما أن قرب عقد المستر شو على الانتهاء حتى تم التفكير في أن يكون له نائب واحد يخلفه وكان هذا النائب هو السيد محمود بوقويطين وتم تعيين السيد السنوسي لطويش عضوا بمجلس الشيوخ الذي أنشئ حديثا طبقا للدستور قبل تكوين الجيش الليبي وتعينه فيه .

من نوادر المستر شو التي تدل على خبث الانجليز وبرودهم الشديد أنه ذات يوم حضر إلى مكتبه فلم يقابل بالتحية العسكرية من الجندي الذي كان أمام المدخل فغضب المدير وبيت الانتقام من ذلك الجندي وبعد عدة أيام استدعاه وقال له أنه نتيجة لتفانيه في العمل قرر ترقيته إلى رتبة شاويش وبعد مرور شهر آخر رقاه إلى رتبة صول وبعد مرور ثلاثة أشهر رقاه إلى رتبة ملازم ثاني فأصبح الجندي في وضع اجتماعي مرموق إلى حانت اللحظة الحاسمة فاستدعاه المستر شو وقال له هل تذكر عدم تحيتك لي التحية العسكرية الواجبة ؟ قال الضابط أذكر ذلك واعترف أنها كانت غلطة مني . عندها قال شو فكرت في أن أعاقبك بالطرد يومها ولكني وجدت أنك من السهل أن تجد عملا عاديا آخر في الميناء فأجلت طردك مؤقتا حتى إذا وصلت إلى رتبة اجتماعية لم يكن من السهل عليك القيام بأي عمل آخر ولذا فأنت مطرود من الخدمة عقابا لك على تصرفك ذلك .   

ومن نوادر السيد محمود بوقويطين التي تدل على قوة شخصيته وتحديه لمدير البوليس الانجليزي أن المستر شو طلب تعليقا من نائبه على إجراء معين فكتب في صفحة التعليقات العبارة الاستفهامية التالية " ليش ؟ " فرد عليه بوقويطين بعبارة " هك ! ".

وعند انتقال المحكمة العليا الاتحادية من طرابلس إلى بنغازي كعادتها كل سنة حيث تقضي العطلة الصيفية هناك أقام رئيس المحكمة الشيخ منصور المحجوب حفل استقبال دعى إليه جميع المسئولين في الولاية فوصل السيد محمود بوقويطين قائد عام قوة دفاع برقة متأخرا بعض الشيئ لابسا ملابس عسكرية مموهة (كاموفلاج) واعتذر بأنه كان في مناورة بالذخيرة الحية اشتركت فيها بعض الدبابات والعربات المصفحة فتساءل الشيخ منصور ماذا يفعل البوليس بالدبابات التي هي من اختصاص الجيش؟ فرد عليه السيد بوقويطين في استغراب وتحدي " كيف تبيني انعطي الجيش عصا  ويضربني بيها ؟ " وقد كنت شاهدا على ذلك الموقف بنفسي .

رحم الله السيد محمود بوقويطين رحمة واسعة .

ياسين بوسيف ياسين
yasinabuseif@yahoo.com


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home