Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan Poet Yasin Abousaif Yasin
الشاعر الليبي ياسين أبوسيف ياسين

Monday, 16 July, 2007

مهزلة مسابقة أمير الشعراء

ياسين ابوسيف ياسين

أطل علينا تليفزيون أبوظبى بمسابقة سبقها بدعاية واسعة لأختيار أمير لشعراء العرب خصص لها جوائز نقدية كبيرة . وقد حرصت على مشاهدة حلقة يوم الجمعة 13 / 7 / 2007 لمعرفة كنه هذه المسابقة وكيفية أدارتها والمشاركين فيها من الشعراء خاصة وأن أحدهم شاعر ليبى متميز هو صلاح الدين الغزال.
ولى على هذه المسابقة الأدبية ملاحظات قد ترقى الى مستوى النقد أن جاز لى ذلك أبدؤها بتساؤل عن اللجنة ومن اختارها وهل هى جديرة أو خليقة بهذا العمل فأعضاؤها كما ترآى لى ليسو ممن يمكن أن يوكل لهم مثل هذا الواجب فليس من بينهم شاعر فى مكانة أمير الشعراء أحمد شوقى أو حافظ أبراهيم أو أبوالقاسم الشابى أو أيليا أبوماضى أو الأخطل الصغير أو أديب فى مكانة عباس العقاد أو طه حسين أو توفيق الحكيم أو مصطفى المنفلوطى .
والتساؤل الثانى عن الشعراء المشاركين فى هذه المسابقة وما الحكمة فى تحديد أعمارهم بحيث لا تتجاوز الخامسة والأربعين مع أن الشاعر يزداد نضوجا وحكمة كلما تقدم به العمر وصقلته الأحداث والتجارب وهل أصبح شوقى أميرا للشعراء الا بعد أن تجاوز الخمسين من عمره! وهل من شاعر حقيقى يقبل أو يرضى لنفسه الخوض فى مثل هذه المسابقة للحصول على هذا اللقب ! هذا اللقب لا يعطى ولا يمنح من أحد ولكنه يكتسب ويفرض نفسه بفوة الشعرومكانة الشاعر بين أقرانه . والتساؤل الثالث عن القصائد والأشعار التى ألقيت فعلى الرغم من محاولات حكام اللجنة الزج بالمعلقات السبع أو العشر فى مقارناتهم ألا أن قصيدة واحدة مما ألقى لم تكن فى مستوى تلك المعلقات شكلا ولا مضمونا وكان فى تلك المقارنات ظلما فادحا للشعر وللشعراء .
ثم ما الهدف من وراء الأساءة لهؤلاء الشعراء الشبان حيث يقف الواحد منهم أمام جهابذة اللجنة كتلميذ فى الفصل الثالث الأبتدائى يسمع تقريعا وتوبيخا ممزوجا بسخرية لا مبرر لها سوى عقد نفسية كامنة فى نفوس هؤلاء الحكام وقد حز فى نفسى أن أرى أعضاء لجنة التحكيم يتلقفون شاعرنا صلاح الدين الغزال ويمطرونه بوابل من الأنتقاد أثبتوا من خلاله عجزهم عن فهم المعانى وقلة خبرتهم ومعرفتهم كى لا أقول تفاهتم . ولعل تصويت الجماهير بالنسبة للشاعر صلاح الدين الغزال الذى جاء مخالفا لآراء اللجنة خير دليل على هذا المعنى .
أتمنى مخلصا وقف هذه المهزلة والأستعاضة عنها بندوات أو مسابقات شعرية بعيدة عن لقب أمير الشعراء الذى لا أعتقد أن أحدا فى هذا العصر يستحقه بعد أبى الطيب المتنبى فى العصر القديم وأحمد شوقى فى العصر الحديث .
الواضح أن الفضائيات العربية أصبحت تلهث خلف الأرباح ووضعت الكسب المادى فوق كل اعتبار وقد أحلت المتاجرة فى كل شيئ حتى آدابنا وأشعارنا .

ياسين بوسيف ياسين
yasinabuseif@yahoo.com


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home