Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan Writer Yasin Abousaif Yasin
الكاتب الليبي ياسين أبوسيف ياسين

الاربعاء 10 نوفمبر 2008

كيف الصحة؟

ياسين ابوسيف ياسين

الصحة هي أغلى الاشياء عند الإنسان على الاطلاق ولذلك تقاس الدول المتقدمة بمعدلات محاربتها للآفات الثلاث الجهل والفقر والمرض وكلما كانت النسبة ضئيلة في هذه الأمور كلما ازدادت الدولة نماء وارتقاء واعتبرت من الدول المتقدمة . وفي الصحة تكمن الحرية .

ذكرتني واقعة السيد حسين طاهر ناظر الصحة بولاية برقه سابقا حين قال لسائله وهو يسأله عن الصحة : "صحتي واللا صحة الحكومة؟ " ببعض نوادره وقفشاته وروحه المرحة على الدوام حتى في أحلك الأوقات مع أنه كان يبدو جادا لمن لا يعرفه جيد المعرفة رحمه الله .

مثلا في استجواب طرحه السيد عبدالقادر آدم الرقعي عضو المجلس التشريعي البرقاوي على السيد حسين طاهر ناظر الصحة عما أصاب مستشفى اجدابيا من إهمال وأن ثلاجة المستشفى غير صالحة فكان رده غير متوقع وصادما لجميع أعضاء الحكومة : "هابا لو ريت مستشفى المرج ودرنه وطبرق كلهن ثلاجاتهن خاربات" .

وطلب السيد ونيس القذافي رئيس المجاس التنفيذي من الرئيس رفع الجلسة حتى يتدارك الموضوع الذي كاد يعصف بحكومته و يؤدي لسحب الثقة منها أو استقالتها . وفي الإستراحة عاتب السيد ونيس القذافي السيد حسين طاهر عما فعله قائلا : " أيش درتلنا يا حسين بي بدلا من أن تعتذر عن مستشفى واحد تأتي لنا بعدد من المشكلات في مستشفيات أخرى " فرد عليه حسين طاهر بذكاء فطري قائلا : " أيش تبني اندير بكرة يطلع لي نايب المرج وبعد بكره يطلع لي نايب طبرق وبعدين نايب درنه بنفس الإستجواب قلت نبطها وخلاص ونفتك منهم كلهم مرة واحده " وقد كان له ما أراد .

ومرة ذهب في جولة تفقدية مفاجئة لمستشفى الأمراض العقلية بمسه بالقرب من البيضاء وأراد أن يفاجئ المدير بزيارة المستشفى بدون إشعاره مقدما . دخل دون أن يشعر به أحد فوجد رجلا ظنه مريضا نفسيا وتوجس منه خيفة في بادئ الأمر ثم استراح له وبدأ يسأله عن العلاج والخدمات الصحية والممرضين والدكاترة والمدير فأجابه الرجل إجابة عاقلة موزونة لا تدل على أن هذا الرجل مجنون فقال له تعال معي إلى مكتب المدير .

فوجئ مدير المستشفى بناظر الصحة يدخل عليه فقام مذهولا وقد لاحظ علامات الغضب بادية على وجه الناظر الذي كان يرمقه بنظرات غاضبه وقبل أن يسلم قال له في حدة : " أنا لي نص ساعة نتحدث مع هذا الرجل فوجدته عاقلا جدا وما بيه حتى ابصيره قوللي فيش ايدير و ليش ماسكينه هنا ؟ " فأجاب المدير : سيدي الناظر هذا الممرض !

ياسين بوسيف ياسين
yasinabuseif@yahoo.com


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home