Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan Writer Yasin Abousaif Yasin
الكاتب الليبي ياسين أبوسيف ياسين

الثلاثاء 7 ديسمبر 2010

محمد أخي

ياسين ابوسيف ياسين


محمد أخي

كان يصغرني بسبع سنوات فقد ولد في مدينة بنغازي في البركة وفي زنقة العرفية بالتحديد عام 1942 م سماه أبي إسما مركبا محمد طاهر تيمنا برجلين صالحين هما عمي محمد أو التايب محمد ذلك الشاعر الفحل وسيدي طاهر المهدوي ذلك الصوفي الورع الذي لا يعرف سوا الله وهو الشقيق الأكبر للأستاذ ابراهيم المهدوي وكان لسيدي طاهر مكانة خاصة عند والدي وكان شيخا وقورا رث الثياب وكان والدي على استعداد لأن يستقبله في أي وقت ليلا كان أم نهارا وكان يتنقل في خفة وسرعة ماسكا مسبحته الطويلة يتمتم بكلمات غير مفهومة ذاكرا لفظ الجلالة وكثيرا ما كنت أسمعه يردد " يا خفي الألطاف نجنا مما نخاف " .

وكان مقدم محمد قدوم سعد على أسرتنا فقد خرج والدنا من الحبس ونجا من حكم بالإعدام وخرجت إيطاليا مهزومة وتعين والدي مديرا لاجدابيا .

وكان منذ صباه مشهورا بين أقرانه محبوبا لديهم وكان رياضيا يحب المغامرة والمخاطرة والإتيان بالأعمال الصعبة متحديا أصدقاءه وزملاءه . كنا ذات مرة في نزهة برأس الهلال وفوجئنا به يصعد الجبل حيث يوجد الشلال وإذا به يقفز عموديا من ارتفاع شاهق مع مياه الشلال ليسقط في مصبه في حفرة صغيرة لا تتعدى بضعة أمتار .

وكان في دراسته متفوقا شديد الذكاء ولا يشكل الامتحان أية عقبة بالنسبة له والتحق بالكلية العسكرية الملكية ولكنه تركها قبل التخرج وسافر إلى أمريكا ليدرس في جامعاتها مادة الأليكترونات وعاد بعد تخرجه إلى ليبيا عند قيام الثورة فصدر قرار من مجلس الوزراء بتعيينه مهندسا في مصلحة الاحصاء والتعداد بحجة أن عندهم كومبيوتر وفوجئت به يقول لي " أيش يبوني نعد المعيز واللا الأغنام ها البهايم " .

وذهبت معه إلى السيد محمد المنقوش وكان يشغل رئيس مؤسسة الكهرباء فرحب به وأصدر قرارا بتعيينه مهندسا كهربائيا قائلا أن ذلك أقرب شيئ للإليكترونات وأشرف على بناء محطة بنغازي في جليانه .

بعد ذلك وصلت إليه رسالة من جامعة بيركلي الشهيرة يعرضون عليه بعثة لإتمام دراسة الماجستير فقابلت السيد طه الشريف بن عامر وكانت تربطني معه زمالة في الدراسة وبعد ذلك في العمل إذ كنا وكيلي وزارة وعرضت الأمر عليه فنصح أن يستغل هذه الفرصة ولكنه كان يخشى أن إجراءات البعثة قد تستغرق وقتا ونصحني أن أتدبر موضوع تذاكر السفر والإقامة لمدة ثلاثة أشهر ريثما تنتهي الاجراءات الرسمية ولم يحصل على البعثة المرجوة .

ولما أوصلته إلى مطار بنينا أمر ضابط الجمرك بتفتيشه تفتيشا شخصيا فوجدوا معه ورقة من فئة العشر دولارات كان قد نسيها في جيبه فصادروها . ساعتها شعرت بأنه حين قال لي استودعك الله أن ذلك سيكون فراقا أبديا للوطن الذي أحبه في صباه وفي شبابه .

عين بعد ذلك في شركة موتورولا الشهيرة ككبير المهندسين وعنده عدة اختراعات مسجلة باسمه وكان يحاضر ويدرس المادة في دورات عديدة أقامتها الشركة إلى أن مرض وتقاعد في بيته بأوستن تكساس بالولايات المتحدة الأمريكية .

وله ثلاثة أبناء وبنتين أكبر أبنائه نادر وهو محامي في كاليفورنيا وقد نجده يوما ما رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية من أصل ليبيي وجده ذلك البطل المجاهد أبوسيف ياسين .

ياسين بوسيف ياسين
yasinabuseif@yahoo.com


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home