`` Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan Writer Yasin Abousaif Yasin
الكاتب الليبي ياسين أبوسيف ياسين

الجمعة 2 يوليو 2010

الحلقة الأولى الحلقة الثانية الحلقة الثالثة الحلقة الرابعة الحلقة الخامسة الحلقة السادسة
الحلقة السابعة الحلقة الثامنة الحلقة التاسعة الحلقة العاشرة الحلقة 11 الحلقة 12
الحلقة 13 الحلقة 14 الحلقة 15 الحلقة 16

قصة/سيرة ذاتية

نجمة الصحراء (10)

تعقيب على بعض التعليقات حول القصة

ياسين ابوسيف ياسين

قبل أن أستمر في سرد بقية القصة رأيت من واجبي أخذ استراحة محارب لأرد على بعض ما جاء من تعليقات  القراء الكرام لعلي أستطيع أن أجلي غموضا أو أمحو شكا أو أبين ما غاب عنهم أو تعذر عليهم فهمه بالدليل القاطع والبرهان وأعطيهم العذر في سوء الفهم لإن حكاية هذا الرجل -  وإن كان أبي -  حكاية غير عادية لرجل غير عادي في زمان ووقت غير عادي  آملا أن يكون سوء الفهم هذا قد صدر عن حسن نية لا عن سوء قصد.

أولا: حاولت جاهدا أن أسرد بكل تجرد قصة واقعية وحقيقية لوالدي المرحوم بوسيف ياسين وهذا أبسط الحقوق من أب على بنيه دون أن أمجده كما يدعي البعض فأن المجد لله وحده مع أنه يستحق المدح والثناء وهذا لا يتأتى إلا من غيري ممن عرفوه وقالوا في مدحه أشعارا ستبقى خالدة مدى الدهر وإن تغيرت مواقف بعضهم فهم معذرون فعلى رأي المثل ( الدنيا مع الواقف ) وأعطيهم العذر مرة أخرى فأن نبش الماضي بحساب الربح والخسارة قد يعود عليهم بالخسارة وأن التقرب والتزلف والنفاق قد باتت سمة العصر الذي نعيش فيه و يشرفني تاريخه الناصع كما يشرف قبيلة المغاربه بصورة  خاصة وليبيا بصورة عامة .

ثانيا: أنني عايشت معظم أحداث القصة فرويت بكل نزاهة وصدق ما نقش في ذاكرتي عبر السنين منذ أن كنت في الخامسة من العمر إلى حين وفاته رحمه الله في 13 فبراير 1969 م.

ثالثا: لا أدعي لوالدي مجدا لم يحدث ولا رفعة ولا هيبة لم تكون ولا بطولات من الخيال لم       توجد لها أصول من الواقع وليس يفيده- رحمه الله- في شيء كما أنه ليس يفيدني شخصيا في شيء وقد بلغت من العمر عتيا وإنما أردته تذكرة للتاريخ وعبرة للأجيال وكذلك من قبيل " اذكروا محاسن موتاكم " كما علمنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا .

والآن وبعد هذا التعقيب المختصر سأرد على التساؤلات والتعليقات الواردة أدناه كما جاءت في موقع المستقبل لصاحبه الأستاذ الفاضل حسن لامين الذي أشكره على نشر القصة والتعليقات : 

    

الشيخ ابوسيف ياسين 1948 م حين كان قائم مقام طبرق

السيد ابوسيف ياسين 1952 م حين كان ناظرا للمعارف 

1 -

س - التكملة  مراقب انصح السيد ياسين بالكف عن تمجيد ابوه المرحوم بوسيف ياسين له الحق ان يفخر به كوالد ولكن ليس بهذا القدر فالمغاربة انصح السيد ياسين بالكف عن تمجيد ابوه المرحوم بوسيف ياسين له الحق ان يفخر به كوالد ولكن ليس بهذا القدر فالمغاربة عارفين بوسيف وبرقة ايضا تعرفه ولكن ليس بهذا الحجم فهناك من هو اكبر منه فى المغاربة وهذه البطولات التى يكتبها ياسين تجعله مضحكة وتقلل من قدر ابوه ففى النهاية الذى لمع بوسيف معروف وهو حسين مازق وهو الذى ارجعه للنظارة بعد ان طرده الملك وهو الذى عينه وزير للدفاع كما ان تاريخ بوسيف معروف فى تزوير الانتخابات ان بوسيف كان شخص معروف وكريم ولك ليس بهذا المستوى الذى يمجده به ابنه ياسين

ج – الحمد لله أنك أعطيتني الحق في أن أفخر بوالدي وهذا كرم منك أما عن التمجيد فقد

      تركت ذلك لغيري من الشعراء فالقصائد التي نظمت في مدحه من كثير من شعراء

      زمانه وهي أكثر من شعر رأسك تغنيني عن المزيد ولم أقل أنه أكبر مشايخ المغاربه

      فقبيلة المغاربه قبيلة كبيرة بحق غنية بالرجال على طول الزمن لا تكاد تخلو من الكبار

      قيمة وقامة وأذكرمنهم في عهد ابوسيف ياسين ممن عايشتهم أنا شخصيا وقابلت بعضهم

      في صغري مثل الشيخ صالح باشا لطيوش وسعيد اشلبي وبن امهدي الحرنه وفرج

      الهتش وعمر نشاد وصالح عبدالله بوخماده وعلي عبدالعاطي وعمر عبدالجليل بو

      الستاوية والفقي عبدالمجيد عبدالنبي وعبدالرحيم الفضيل احموده وعبدالنبي مذكور

      وبوبكر المقريف وعبدالقادر آدم الرقعي وحسن نشاد ونصر بو امعزب والكيلاني

      لطويش والسنوسي لطيوش وامعزب السنوسي واغنيوة بوعجيله باسل وصالح بو فرج

     الذباح وعثمان عبدالرازق احموده وسالم السنوسي البراني وعبدالنبي الهتش ومحمد

     الجالي وبوبكر احميد الزينبي ويوسف المقريف وغيرهم  .

     أما قولك أن ذلك يجعل مني مضحكة فأرد عليك بقول الشاعر:

     يا  ناقتي لا  تعجبي  و  تغاري      فالصمت فينا شيمة الأبقار

     من كان من بيت الزجاج عرينه     لا يقذف الجيران بالأحجار

     وهل ترى أن الصمت أحرى وأجدى من قول الحقيقة وتنوير الرأي العام لا ادعاء

     بطولات زائفة وإذا كان نشر تاريخ والدي المضيئ يجعل مني أضحوكة فمرحبا بها من

     مضحكة يا أخ (م)  بدلا من أن أكون طبالا في زمرة الطبالين والمنافقين والحاقدين

     والموتورين والحاسدين.            

     بقيت نقطة التلميع التي ذكرتها والتلميع مصطلح حديث لم يكن شائعا في ذلك الوقت

    وإنما وجد في عهد " الكولسه" نسبة إلى ما يجري من وراء الكواليس  فقصة علاقة حسين

    بك مازق وبوسيف ياسين تعود إلى أيام خلت قبل تولي السيد حسين مازق كوالي لولاية

    برقة حين عين أمير برقة السيد إدريس الشيخ بوسيف ياسين ناظرا للمعارف (التربية

    والتعليم) ثم بعد ذلك ناظرا للداخلية فكان لهما مواقف إيجابية كثيرة سيأتي ذكرها .

     يجب أن تعيش في ذلك الزمان الجميل لتدرك كيف أن الناس كانوا يتحابون في الله

     والوطن دون رياء ولا نفاق ولا بحث عن سلطان مزعوم ولا ( فشخرة فاضية) .

     وبقية القصة ستأتي إنشاءالله تعالى في وقت لاحق وسأعرض فيها بالتفصيل قصة عزل

     الملك للوالد من نظارة الداخلية وندمه على ذلك فيما بعد .

     أما بالنسبة لما ادعاه من تزوير للإنتخابات فيكفي أنه كانت هناك انتخابات !!

      والحمد لله انتهت تلك المرحلة بخيرها وشرها ولم يعد الناس يشتكون من الإنتخابات

      وتزويرها وكفى الله المؤمنين شر القتال وهذا الذي تدعيه عن التزوير إنما مبعثه أن أحد

      أقاربك قد سقط في الإنتخابات وكل من يسقط في الإنتخابات لا يجد ذريعة يتذرع بها إلا

      التزوير أما أن غيره قد حصل على أصوات أكثر منه فكلا ثم ألف كلا . 

2 -

س -  عيون ليبيا لاادرى كيف يتم تمجيد اشخاص وهم حكومات تابعة للاحتلال كحومة عباس فمن يعينهم الاستعمار ومن يرضى عنهم الاستعمار لاادرى كيف يتم تمجيد اشخاص وهم حكومات تابعة للاحتلال كحومة عباس فمن يعينهم الاستعمار ومن يرضى عنهم الاستعمار والاثمان التى تدفع للاستعمار معروفة.رحم الله اموات المسلمين جميعا     . التكملة

ج – لا مجال للمقارنة بين حكومة فلسطين في ظل الإستعمار الصهيوني الإسرائيلي وبين

      الإدراة العسكرية البريطانية التي تورطت في حرب عالمية دارت رحاها في ساحات

      الأراضي الليبية دون أن يكون لنا ناقة فيها ولا جمل  و ما أن تغلبت على قوات المحور

      وطردت الحكومة الإيطالية المحتلة لليبيا حتى سلمت الأمر للأمم المتحدة كي تقول كلمتها

       بالنسبة لاستقلال ليبيا من عدمه ولذا كانت ليبيا أول وليدة للأمم المتحدة منذ تأسيسها سنة

      1945 م وكان ذلك بمثابة هدية من الرحمن مالك الملك ودفع آباؤنا وأجدادنا الثمن غاليا

      في سبيل الوطن واستقلاله ووحدة أراضيه بالدم لا بالشعارات الهوجاء التي لا تسمن ولا

      تغني عن جوع .

      وأخيرا لا يفوتني أن أشكركم على ترحمكم على أموات جميع المسلمين تقبل الله منكم

      خالص الدعاء وأثابكم عليه حسن الثواب وأستغفر الله لي ولكم . 

 3 -

س -   مغربى صادق صالح باشا الاطيوش هو شيخ المغاربة قبل بوسيف ودوره فى الجهاد وعلاقته بالسيد ادريس معروفة ولا يحتاج السيد ادربس صالح باشا الاطيوش هو شيخ المغاربة قبل بوسيف ودوره فى الجهاد وعلاقته بالسيد ادريس معروفة ولا يحتاج السيد ادربس لتوسيط بوسيف ياسين بينه وبين صالح باشا.لقد حفظ السيد ادريس مكانة صالح باشا وكذلك العهد الملكى وسمى احد شوارع بنغازى باسمه فلماذا هذا التدنيس للتاريخ لاظهار اسم ابيك با سيد باسين

ج –  أنني أوافقك تماما أن صالح باشا لطيوش هو شيخ المغاربه وزعيمها قبل بوسيف ياسين

      وقلت ذلك صراحة وكان لي شرف معرفته عن كثب ولو أنني كنت صغيرا جدا فكما

      ذكرت كان صالح باشا مقيما في ضيافة والدي في منزلنا باجدابيا كما ورد في القصة

      والرسائل التي بعثها صالح باشا خير دليل علي ذلك.

      أما طلب السيد إدريس الذي جاء في رسالة الشيخ عبدالحميد العبار والشيخ سليمان

      رقرق من السيد بوسيف ياسين كي يتوسط عند صالح باشا فهو حقيقة واقعة عندي

      الرسالة ولكنني أجد حرجا في نشرها وهو لا يعيب صالح باشا في شيء وإنما كان يدل

      على مكانته العالية عند السيد إدريس مما دعاه لأن يطلب من أكبر مشايخ الجبارنه وهم

      الشيخ سليمان رقرق والشيخ عبدالحميد العبار والشيخ بوسيف ياسين لأن يتوسطوا لدى

      صالح باشا .

      إن دور صالح باشا لطيوش في الجهاد لا ينكره أحد ولا أنه كان زعيم المغاربة بدون

      منازع فالزعامة كانت للآل لطيوش منذ زمن علي بي لطيوش في العهد العثماني كما

      ورد في كتاب السيد بوسيف ياسين نفسه عن تاريخ بعض ما ورد في القبائل الليبية  ولكن

      لا ينفي ذلك الخلاف الذي حدث بينه وبين السيد إدريس في أواخر حياته بسبب السيد

      الكيلاني الضريريط رحمهما الله كما ورد في القصة. 

4 -

  التكملة  س - باحث اذا المرحوم يوسيف ياسين ولد سنة 1900 كيف يكون انه التحق بالسيد احمد الشريف ووصل معه الى رتبة قائم مقام اى عقيد والسيد اذا المرحوم يوسيف ياسين ولد سنة 1900 كيف يكون انه التحق بالسيد احمد الشريف ووصل معه الى رتبة قائم مقام اى عقيد والسيد احمد رضى الله عنه ترك ليبيا سنة 1915 ام ان السيد بوسيف كان نابغة لان يصل الى رتبة عقيد وهو فى الخامسة عشرةnكذلك ما هو تفسير السبد ياسين لعمل المرحوم فى الجيش الايطالى كرئيس فرقةnكما قال احد المعلقين ان كتابة يلسين تسىء الى الجوانب التى قد تكون مضيئة فى تاريخ والده

 

ج – الباحث الكريم كان من الأجدر أن يبحث جيدا  كى لا ( تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا

      على ما فعلتم نادمين – صدق الله العظيم )

      أولا فإن السيد أحمد الشريف السنوسي كان قد غادرمرسى البريقة على ظهر غواصة

      ألمانية بتاريخ 1 أغسطس 1918 وليس في عام 1915 كما يدعي الباحث  

     فبعد توقيع معاهدة "لوزان" بين تركيا و إيطاليا والتي سلمت فيها تركيا ليبيا إلى إيطاليا،

     بادرالسيد أحمدالشريف باعلان الحكومة السنوسية لسد الفراغ المترتب على انسحاب

     القوات التركية من البلاد، وكان شعار تلك الحكومة (الجنة تحت ظلال السيوف). ثم اعلن     

    الجهاد في منشور عممه على مشائخ الزوايا السنوسية والقبائل والاهالي وطلب من كل فرد

    من سن 14 إلى سن 65، أن يذهب إلى ميدان القتال. وكان السيد أبوسيف ياسين من أوائل

    من لبى دعوة الجهاد وعمره كان في الخامسة عشرة واستمر في الجهاد بعد رحيل السيد

    أحمد الشريف حتى بلغ رتبة عقيد (قائم مقام) ووصل إلى رتبة قومندان قاراقولات سرت

    حسب الأوامر والإنهاءات الصادرة في حقه  المنشورة أدناه .

    أتمنى أن يكون فيما قدمت من الأدلة والبراهين ما يجده القارئ الكريم كافيا أما قول الباحث

    أن السيد ابوسيف ياسين قد عمل كرئيس فرقة إيطالية فمحض افتراء وكذب لا صحة له

    وأنه لم يعمل مطلقا مع الحكومة الإيطالية بل أنه كان مطلوبا لديها بتهمة قتل ستة من

    الضباط الإيطاليين في إحدى الغارات مما برر حكمهم الصادر ضده بالإعدام ثلاث مرات

    ولم يخرج من السجن إلا حين حررت برقة من رقبة الإستعمار الإيطالي الغاشم في نوفمبر     

    1942 م .  

رتبة يوزباشي (نقيب) 

رتبة بكباشى (مقدم)

رتبة قائم مقام (عقيد)

رتبة قومندان قارقولات 

كما وردني إيميل من السيد حسن الأمين يقول صاحبه ويدعى حسن المغربي ما يلي: 

س – حسن المغربي: لا شك أن بوسيف ياسين من وجوه المغاربه المعروفين وهو موظف قديم تدرج حتى أصبح وزير دفاع رغم أنه لا يملك مؤهل لذلك وطلعت عليه عدة نكت أيامها. وكذلك هو راوي للشعر ورجل كريم ولكن على ابنه السيد ياسين أن يراعي أنه ليس عمدة أو شيخهم المطلق كذلك فإن من يمجد أي انسان هي أعماله أو ما يذكره الغير عنه وليس أولاده فكل ولد يفخر بأبيه مهما كان خاصة وأن كثير من وجوه المغاربه ما زالوا موجودين أمد الله في أعمارهم ولعلهم غير راضيين على تمجيد ياسين لوالده بمناسبه وبدون مناسبه.  

ج - أشكر للسيد حسن الكلام الطيب وأود أن أوضح له ولغيره من القراء المحترمين بعض    الحقائق التي كانوا يجهلونها عن ابوسيف ياسين ويعرفه آباؤهم وأجدادهم عنه أما الموجودين من وجوه المغاربه فكانوا شبابا حينما توفاه الله ولا يرقون إلى مستواه وإلى مستوى من في جيله من شيوخ ورجال المغاربه الأقوياء  بإي حال من الأحوال وقولك أنه كان غير مؤهل لمنصب وزير الدفاع فهل كان جميع وزراء الدفاع في المملكة يملكون ما يحمله من رتب عسكرية وقيادة ميدانية كما هو موضح أعلاه؟ في جانب القصة حين كان وزيرا للدفاع سترى إذا كان مؤهلا لهذا المنصب من عدمه. ناهيك عن موضوع التأهيل العلمي فكل حقبة زمنية لها معايير خاصة لا يجب أن تقارن بغيرها من الفترات اللاحقة ففي وقت من الأوقات كانت الأبتدائية بمثابة الدكتوراة لندرة الحصول عليها.    

وللأسف الشديد فأن عوامل كثيرة منها الخوف والطمع والتزلف والنكران للجميل والتقرب من السلطان تجعل كل من يتحدث عن رجال العهد الملكي أمرا غير مرغوب فيه وهذا هو ما حدى بي أن أروي سيرته وقصة حياته فلا يستطيع أن يلومني أحد في غياب من يستطيع قول الحقيقة فأن الساكت عن قول الحق شيطان أخرس.

من ناحية أخرى أرجو أن يكون في الوثيقة المنشورة أدناه ما يميط اللثام عن وضعية الشيخ بوسيف ياسين كعمدة لعيت علي المغاربه ولعل السيد حسن يعرف أو يسمع عن بعض المشايخ الموقعين لها باعتبارهم أهم مشايخ عيت علي في ذلك الوقت.

وختاما أرجو أن أكون قد وفقت فيما استعصى أمره على بعض الناس وإن كنت في قرارة نفسي أعلم أنهم مدركون لذلك تمام الإدراك ولكنهم يكابرون لأمر في نفس يعقوب .

ياسين أبوسيف ياسين
yasinabuseif@yahoo.com


الحلقة الأولى الحلقة الثانية الحلقة الثالثة الحلقة الرابعة الحلقة الخامسة الحلقة السادسة
الحلقة السابعة الحلقة الثامنة الحلقة التاسعة الحلقة العاشرة الحلقة 11 الحلقة 12
الحلقة 13 الحلقة 14 الحلقة 15 الحلقة 16

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home