Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan writer Tareq Al-Gzeeri
الكاتب الليبي طارق القزيري


طارق القـزيري

الأحد 10 مايو 2009

كيكينهوف 2009 : ملايين الزهور بنكهة نيويورك

طارق القزيري

الصفاء الطبيعي، والهدوء الروحي، إيحاءات المشاعر وانطباعاتها، تلكم هي حكاية الزهور، وما تسرده في مخيلتنا الورود. ولكن ماذا لو كنت بين ملايين الزهور، تتخطفك ألوانها البراقة والهادئة، وسط أجواء ربيعية، لا تخلو من برد خفيف؟.

منذ 60 عاما، وحديقة كيكينهوف الهولندية التي تقع مابين لاهاي وأمستردام وهي اكبر حديقة زهور في العالم، ، تمنح زوارها تلك الفرصة مابين منتصف مارس ومنتصف مايو من كل عام. تحت شعار "جديد كل عام، مختلف كل يوم".


كونتيسة الأمس وكونتيسة اليوم

حديقة المطبخ

في عام 1436 توفيت الكونتيسة ياكوبة فان بييرون، التي كانت تحكم أقاليم "هولاند، وزيلاند ومناطق أخرى يدخل بعضها في ما يسمى الآن هولندا" حياتها 36 عاما، بدت قصيرة لكنها تزوجت فيها أربع مرات، وحاربت أزواجها كلهم، ونفيت لانجلترا، ودخلت السجن، لتعتزل لاحقا، في مكان غير بعيد من كيكينهوف، التي كانت هي المنطقة التي تجمع منها حاجيات مطبخ القلعة من الأعشاب، فأخذت اسمها من ذلك (Keuken-Hof) أو (فناء – المطبخ). ولازالت الحديقة تخلّد ذكرى الكونتيسة، إذا تستقبلك حسناء هولندية في اليوم الأول في هيئة الكونتيسة لتعلن ترحيبها بالزوار منتصف مارس من كل عام.

المبادرة

في عام 1949 خطط عديد من كبار المزارعين ومصدري الزهور في هولندا لمعرض في الهواء الطلق تعرض فيه زهور الربيع الهولندية، ما دعا مسؤولي بلدية ليسا التي تقع بها كيكينهوف، لدعم المبادرة، وتكليف خبير الحدائق ويليام فان دير لي بالمهمة. وبدأ العام الأول بـ 40 عارضا، ليصلوا حاليا إلى 93 عارضا. وفي أول عام زار الحديقة 200,000 زائر. ليقتربوا حاليا من مليون زائر سنويا، غالبيتهم من الألمان. ومن المعتاد أن يقوم أحد أعضاء العائلة المالكة الهولندية بافتتاح موسم الحديقة كما حدث هذا العام بحضور الملكة بياتريكس. في عام 1962 احتفل الهولنديين بعيد الملكة، وهو واحد من اقرب الأيام لقلوبهم في حديقة كيكينهوف.

الهوس بالتوليب (Tulip Mania)

في القرن السابع عشر طغت على الطبقات الراقية في هولندا، موجة من الافتتان الاجتماعي بزهرة التوليب، وأنفقوا الأموال الطائلة لاقتنائها، وكانت تلك فرصة للطبقات الوسطى، لتدبير أمر تجارة زهور التوليب، ما عزز الهوس بالتوليب، وتقول بعض المصادر ان مدخول التاجر يومها كان يصل شهريا لحدود ما قيمته 25 إلى 30 ألف يورو بحساب اليوم. وبلغ من الهوس بالتوليب أن البعض كان يبيع الجواهر والنفائس ليقتني هذه الزهور. ولكن أسواق التوليب سقطت بشكل فجائي، تاركة خلفها من يندب حظه، ولم يبق إلا شهرة هولندا بزهورها، التي عززها جنون عابر في تاريخ القرن السابع عشر.

هولندا - نيويورك : 400 عام

عندما ارتطمت الطائرات بمركز التجارة العالمي، في سبتمبر 2001، بكى الهولنديون كما لو ضربت امستردام؛ فـ "نيويورك هولندية"!!. ستسمع هذه العبارة إذا ما تحدثت مع الهولنديين حول مدينة المال والدبلوماسية السياسية في العالم. وهذا العام يأتي بعد 400 عام، من هبوط الكابتن الانجليزي هنري هدسون ممثلا لشركة الهند الشرقية "هولندية" في المنطقة التي تدعى اليوم مانهاتن، لتبنى مدينة "نيو أمستردام"، التي نسبت لاحقا ليورك الانجليزية، والتي باتت لاحقا أشهر مدن العالم على الإطلاق "نيويورك". ويوجد نهر هدسون في المنطقة ذاتها. هذه المدينة التي ظهر فيها اللقب الأمريكي الأشهر "اليانكي" والذي رغم الخلافات حوله يتمسك الهولنديين بأنه لهم من "يان – كيس" كاسم هولندي أثير وشائع حتى الآن. وهناك أيضا المنطقة التي تجرى عليها رابع بطولات الجراند سلام للتنس الأرضي "فلاشينغ ميدوز" فهي تعود في تسميتها لمنطقة "فليسينجين" جنوب هولندا. كما أن أحدى أشهر ضواحي نيويورك الخمسة "بروكلين" بنيت عام 1646 عن ضاحية بنفس الاسم في أوترخت.

كيكينهوف تحتفي بنيويورك هذا العام، تخليدا لتلك العلاقة التاريخية. وعلى كل فإن السواح الأمريكيين لا يزالون يردون التحية بمثلها بعبارتهم الشهيرة " إذا لم تشاهد كيكينهوف، فأنت لم تشاهد هولندا".

رمز هولندي

كيكينهوف صارت رمزا للقاءات وخطوات العشاق عبر العالم. وكذلك مكانا أثيرا لصور الخطوبة والعرسان، وفي كل عام تسمى زهور بأسماء مشاهير الفن والثقافة، أو المدن، كم سميت هذا العام زهرة باسم الممثلة الهندية الشهيرة "أيشواري راي".

abusleem@gmail.com
__________________________

• للمزيد من الصور يمكن زيارة الرابط التالي على "Flickr.com" :
http://www.flickr.com/photos/9359667@N03/sets/72157616712107300



Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home