Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan Poet Salem Mohammed


Salem Mohammed

Sunday, 11 December, 2005

رد عـلى نقد السيد ارحومه لمقالتي "مناوشات نظرية"

سالم محمد

السيد المحترم ارحومه : في البداية اشكرك علي مناوشاتك واود ان اؤكد ان نيتي في الكتابة عن تاريخ الفيزياء والعلوم ليس مبعثها التعالي النظري على الناس بل توصيل ما اعرف اننا نجهل لشريحة كبيرة من قراء "ليبيا وطننا" لقناعتي بان قارئ هذه الصحيفة الرائدة فطن وذكي (وانت خير برهان علي ان ابناء ليبيا اذكياء مثلهم مثل غيرهم من البشر) واريد ان اؤكد بأن قناعتي الادبية تصب في مفهوم عام الا وهو ان هذه المواضيع الفكرية ليست حكرا علي الاكاديميين والانتليجنسيا الليبية فقط انما هي لكل القراء، وقناعتي الثانية بأن الاكاديميين المتخصصين ليسوا اكثر فطنة من الناس العاديين بل علي العكس فمن عاداتهم السيئة التيه في حقول من الاسلاك الشائكة نتيجة ضعف بصرهم الذي جلبته عليهم ضيق تخصصاتهم وعدم المامهم بمواضيع اخرى تقع خارج اهتماماتهم الدقيقة، ولهذا انحاز الى القارئ البسيط دائما.

ردك على مقالتي التي اهتمت عارضا بذكر تاريخ ظهور الارقام المركبة كحاجة انسانية لفهم الظواهر الطبيعية، لم يكن يصب في نفس مجرى الموضوع، بل كان يصب في مجرى اخر عودتنا عليه في مقالاتك وهو مجري الرد على الملحدين وغير المؤمنين بالاديان... احب ان اؤكد بان مقالتي تهتم بذكر ما نجهل ولم تتعرض للايمان او الالحاد ولم تتجاوز حدود القدرة البشرية. وفي الوقت الذي قمت فيه بتصحيح خطأي (مكمن خطأي كان تسمية الجذور الحقيقية بالجذور الموجبة) والوقت الذي كنت تحيل القارئ فيه الي كتاب مدرسي في الارقام المركبة لتبرهن انني مخطئ اوقعت نفسك في خطأ اكبر وهو ان للرقم ناقص تسعة جذر مركب واحد بل علي العكس فهو مثل الرقم الموجب 9 له جذر تخيلي موجب واخر تخيلي سالب. نعم، تاريخيا للرقم تسعة جذور حقيقية فقط، لاننا لم نكن نعرف ان حاصل ضرب رقمين سالبين هو رقم موجب الا متاخرا، ونعم ان علماء الرياضيات لقرون خلت كانوا ينظرون الي المعادلة البسيطة ( س تربيع زائدا 2 = صفر ) نظرة مغايرة لما نراها عليه الان ولا حلول لها ضمن الاعداد الحقيقية، حيث ان عمليات التقسيم والطرح وجمع المتواليات اللانهائية كان يجري في حدود مملكة الارقام الحقيقية بينما حل المعادلات كمعادلتنا البسيطة لم يكن. فقط بعد القرن السابع عشر توصلوا بان حل المعادلة البسيطة ( س تربيع ناقصا 2 = صفر ) هو : ( س = جذر2 و س = ناقص جذر 2 )، وكليهما يقع ضمن الاعداد الحقيقية وان للمعادلة ( س تربيع زائدا 2 = صفر ) الحل الاتي : ( س = جذر ناقص2 و س = ناقص جذر ناقص 2 ). وهذه بالطبع لا تنتمي الي الاعداد الحقيقية حيث انه ليس لرقم سالب جذور مربعة موجبة. هذه الارقام الجديدة هي ارقام صحيحة وما كان منهم الا احضار المزيد من التجريد للانتقال من الارقام الطبيعية الى الارقام الحقيقية وبهذا تم افتراض رقم جديد سمي (i) ليقرن مع منظومة الاعداد الحقيقية. وعلي اية حال كما وضحت في مناوشتك بان للرقم 9 جذر موجب واخر سالب فانه للرقم ناقص 9 جذر تخيلي موجب واخر تخيلي سالب ايضا وهنا وجب التنويه فقط لان لا احد منا معصوم عن الخطأ وما نجهله اكثر بكثير مما نعرفه. وعلى اية حال يجري الان استبدال الارقام المركبة بنظم جديدة (twisters) اكثر بساطة من نظم ايولر وجاوس القديمة، وفي القريب العاجل ستحل هذه الانظمة محل الاعداد المركبة في كتابك المدرسي الذي استشهدت به.

اشكرك علي ردك وارجوا ان تعلم بانني لا استطيع الاجابة علي احجيتك اللانهائية ولا نية لي في الدخول معك في معارك فقهية ودينية فانا لست بعالم، واعدك بانني ساضعها في قاموس الاشياء التي اجهل.


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home