Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan Writer Salem Mohammed
الكاتب الليبي سالم محمد


Salem Mohammed

Saturday, 4 August, 2007

سيف والنظام الليبي لا يعـرفون أين هي مصالحهم!

سالم محمد

اما أن سيف القذافي والنظام الليبي الدكتاتوري برمته والقذافي لا يعرفون أن مصالحهم الشخصية مرتبطة بتحقيق مصالح الشعب الليبي، أو أنه لدى سيف القذافي ونظام أبيه من المصالح ما يقف عائقاً أمام وضع جسر لربط الهوة بينهم وبين مصالح الشعب الليبي الفقير المعدم المحقونة اطفاله بحقن الايدز، أو انه هنالك من المصالح المشتركة بين سيف ونظام ابيه وبين المتربصين وراء حدود الوطن مِن الطامعين بثرواته أو مِمّن يُعتقد بأنهم من يحمي رؤوس النظام وقادته ورموزه... لا يوجد غير هذه الاحتمالات الثلاثة.

الواقع الان يرسخ هذه الحالة: فان هم ارادوا مصالحهم الشخصية الحقيقية فعليهم ان يحققوا مصالح الليبيين أولا، أو أن لديهم الكثير من العوائق التي تحول بينهم وبين الشعب الليبي، عليهم التصريح بها للشعب الليبي فقط، أما اذا ارادوا ان يفضلوا مصالحهم الشخصية وشراكة المتربصين بليبيا والطامعين في خيراتها ونفطها وغازها، فقد حان الاوان لثورة شعبية تحرق اخضر ويابس النظام... لا يوجد غير هذه الخطوات الثلاثة.

وكما تعلمنا وتوقعنا بأن سيف لن يحدثنا عن مسألة الضمانة للديمقراطية، رأيناه يدافع عن فشل ابيه في ادارة سياسة واقتصاد الدولة، يدافع باستماتة مشابهة للاستماتة التي يدافع بها القذافي عن اخطاءه المروعة طيلة 38 سنة من التسلط واللعب بمقدرات الناس والبلاد.

سيف مازال يتنكر ويتحفظ على أية قوة سياسية ليبية تشاركه السلطة أو تصل إلى السلطة محله، والخطأ الكبير الذي ارتكبه سيف هو اغفاله التأسيس لمجتمع ديمقراطي يقوم على القواعد الاثنتين المهمتين:

• وجود جيش للوطن يدافع عنه، لا جيشاً تابعاً لحزب اللجان الثورية والاجهزة الامنية، أو تابعا لأيديولوجية الكتاب الاخضر،

• والتأسيس لمجتمع مدني نشيط يزرع في حياة الليبيين الامل من جديد ويغرس في قلوبهم قيم الحرية والمساواة واحترام القانون والدستور.

م. سالم محمد
كالجاري، كندا
2 اغسطس 2007


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home