Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan writer Dr. El-Hadi Shallouf


د. الهادي شلوف

الثلاثاء 24 فبراير 2009

المواطن الليبي بين توزيع الثروة وفاجعة تقاسم آبار البترول

د. الهادي شلوف

بالصباح الباكر لهذا اليوم 23 فبراير 2009 قرأت مقال بصفحة قناة الجزيرة عن أن ليبيا مددت يوم أضافي لمناقشة توزيع الثروة http://www.aljazeera.net/NR/exeres/CCAD2A05-84A2-4F96-9DB0- ولقد تساءلت هل يعي المواطن الليبي ماذا تعني الثروة أم أن دهنه وعقله يرتبط فقط بالبترول .

وفي طريق إلي موعد لي و أنا داخل إنفاق مترو باريس و بالتحديد الخط رقم 14 وهو خط أنفاق يربط العاصمة من جهة ألي أخري و لا يوجد به سائق فهو تتحكم فه عن بعد أجهزة إلكترونية فقط ، بدر ألي دهني سؤال بسيط ماذا لو قسم الفرنسيون ثروتهم علي المواطنين كم سيكون نصيب كل مواطن من هذا النفق وكيف تستمر الإنفاق بالعمل بعد ذلك ونقل المواطنين إلي أعمالهم فيما بعد .

الثروة لأي بلد لا تعني فقط الإنتاج السنوي وإنما أيضا كل ما هو مكتسب من مصانع و من مباني وطرق وأرصدة مالية وودائع مصرفية و موصلات جوية وبحرية و نوادي و مواصلات سلكية وبريد ومعارض و متاحف الخ .

هل المواطن الليبي البسيط يعي ماذا تعني الثروة ?

الثروة ليست فقط دخل البترول العام لسنة اقتصادية معينة و إنما الثروة تعني كل الدخل للدولة الليبية من الضرائب و الجمارك و الرسوم و أيضا المكتسبات التي حققتها الدولة مند الاستقلال وحتى قبل الاستقلال و أيضا الاستثمارات في أفريقيا و أوروبا و أمريكا و أسيا الخ أيضا صناديق الاستثمار والودائع و المجنب و الأسلحة ومعسكرات الجيش و ألمطافي و أيضا المباني الليبية في الخارج مثل السفارات و القنصليات و الأموال المودعة في الاتحاد الإفريقي و الديون الليبية علي الأفارقة و جميع دول العام الخ .

كنت أتمني ليس نحن من يعيش بالخارج أن يخوض في مثل هذه الأمور خصوصا ونحن لا يشملنا توزيع الثروة و إنما هي مسئولية رجال الاقتصاد بليبيا وأساتذة الجامعات في الاقتصاد و السياسية والقانون داخل ليبيا أن يوضحوا للموطن البسيط ماذا تعني الثروة .

وهنا نحمل رجال الاقتصاد و القانون في ليبيا مسئولية عدم توعية المواطن بذلك .

شعبنا يعاني من جهل حقيقي ومن تخلف حضاري قد ينتهي به المطاف ألي تقاسم أبار البترول فيما بعد علي الطريقة الصومالية و عندها ستكون نظريتي في نهاية الدولة الليبية قد أصبحت تقترب طالما أن الوعي السياسي و الاجتماعي يغيب عن مجتمع بأكمله و طالما انه لم يحتكم الليبيين والليبيات ألي العقل و العلم .

ماذا لو افترض أن كل منطقة قررت الاستيلاء علي أبار البترول التي تقع في أراضيها وقامت بتصدير البترول مباشرة ألي الخارج وقسمت الإنتاج علي سكانها دون احتكار السلطة السياسية لذلك ؟ .

لكم الله يا أجيال المستقبل في ليبيا وفي الوطن العربي .

الدكتور الهادي شلوف
هاتف 0033613359516
shallufhadi@yahoo.com
باريس في 23 فبراير من عام 2009

________________________________________________

ملاحظة : هذه الكلمات البسيطة كتبت في عجالة من اجل إعطاء تفسير سريع للثروة بالمعني القانوني والاقتصادي من جل المشاركة للصالح العام - ومن تم أن ثروة أي إنسان هو بيته واقتصاده ومدخراته وعلمه من حقوق أدبية أو مادية الخ كذلك هو الحال بالنسبة للأسرة و للدولة فإذا قسمت الثروة نهاية الأسرة و يعني نهاية الدولة .


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home