Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan writer Dr. El-Hadi Shallouf


Dr. El-Hadi Shallouf

Thursday, 22 May, 2008

لماذا نكثت الدولة الليبية بوعـودها
وتمتـنع عـن دفع حقوقي وأتـعابي وبالرغـم من اعـترافها بهذه الحقوق

د. الهادي شلوف

قبل زيارة السيد الرئيس العقيد معمر القدافي رئيس الدولة الليبية إلي باريس و وببضعة أسابيع من وصوله إلي فرنسا نهاية العام المنصرم 2007 لقد قامت الدولة الليبية وعلي اعلي مستويات القيادة بها بالاتصال بي بباريس للتنسيق معي من اجل إنهاء الخلاف القانوني المتعلق بحقوقي القانونية و الشرعية علي الدولة الليبية .

أي انه خلال بداية منتصف شهر نوفمبر 2007 لقد تم الاتصال بي العديد من المرات هاتفيا من قبل السيد مظهر القنصل السابق للدولة الليبية بباريس وهو ألان يعمل بواشنطن و أيضا حسب ما ذكر لي بأنه عين قنصل بروما .

السيد مظهر بعد إصراره علي اللقاء بي و للعديد من المرات من خلال المكالمات الهاتفية لقد تم تحديد موعد بمقهى بميدان الاوبرا حيث أعلمني بأنه مرسل لي من قبل جهات عليا تتمثل في السيد عبدالرحمن شلقم وزير الخارجية والاتصال الخارجي و السيد احمد قذاف الدم ابن عم الرئيس الليبي من اجل و لوجود حل للنزاع القانوني فيما بين مكتبي للمحاماة بباريس و الدولة الليبية .

وبالرغم من أن السيد مظهر لقد سبق له إن قام بهذا الاتصال لثلاثة مرات احدها عام 2001 و بمرافقة احد رجال الأمن الخارجي مرسل من السيد موسي كوسة رئيس جهاز الأمن الخارجي وعند ذلك ثم وعدي أيضا علي تسوية أتعابي ولكنها دائما كانت فقط مجرد وعود .

لقد ترددت في اللقاء بالسيد مظهر وأعلمته بأنها مجرد وعود كاذبة حيث سبق لنا اللقاء العديد من المرات ألا انه أصر و أكد لي بان هذه المرة الأمور مختلفة وتختلف عن الماضي حيث أن الأوامر صادرة من اعلي سلطة بالبلاد تتعلق بدفعي أتعابي أي بطريقة غير مباشرة بان هذه الأوامر صادرة عن السيد العقيد القذافي نفسه وهو الذي أعطي أوامره بدفع أتعابي وإنهاء الخلاف القانوني معي .

وعندها لقد تم الاتفاق علي إن أقوم بوضع اتفاق رسمي يقوم السيد مظهر بالرجوع به إلي طرابلس خلال الأسبوع نفسه وقبل سفر السيد العقيد القذافي إلي زيارة البرتغال .

وبالفعل لقد قمت بوضع مشروع الاتفاق باللغة العربية والفرنسية وتحديد الأتعاب و الفوائد والأضرار حتى نهاية عام 2007 و لقد تم اللقاء الثاني بمقهى اسمه جورج الخامس بناصية شان الإليزية حيث تم استلام محضر الاتفاق كي يقوم بتسليمه الي السيد عبدالرحمن شلقم وزير الخارجية و السيد احمد قذاف الذم للتوقيع عليه وتحويلي حقوقي .

بعد أسبوع من ذلك رجع السيد مظهر إلي باريس قادما من طرابلس حيث أعلمني هاتفيا بان الاتفاق المذكور لقد سلم للقيادة العليا بليبيا أي العقيد ألقذافي و السيد شلقم والسيد قذاف الذم .

ألا انه لم يتم التوقيع علي الاتفاق ولم يتم تحول قرش واحد حتى يومنا هذا .

هنا السؤال و بغض النظر عن أهداف ومقاصد هذه المراوغة قبل و خلال زيارة السيد العقيد القذافي رئيس الدولة الليبية إلي باريس و بالرغم من كل نويا الاتصال الخ حيث إن أهدافها يمكن لائي قاري مهما كان مستواه الفكري إن يستنتجها - إذن السؤال هو لماذا و بالرغم من اعتراف الدولة الليبية بحقوقي و من خلال مفاوضاتها معي تمتنع عن دفعها وهو ما يشكل ليس فقط أمرا قانونيا وإنما أخلاقيا .

هنا يشرفني أن انشر محضر هذا الاتفاق واضعه أمام أبناء الوطن الليبي للتاريخ .

أن حقوقي القانونية علي الدولة الليبية سوف لن تسقط بالتقادم و سوف لن تنازل عنها .

وبالرغم من كل ما قامت به الشركة العربية الأفريقية العامة التي تحولت إلي شركة السنابل الخضراء بقرار من اللجة الشعبية العامة من تزوير وثائق رسمية للدولة الليبية وتحث أشراف الأمن الخارجي وعن طريق رئيسها صالح فرج ابوعائشة و محرر العقود ومدير أدارتها القانونية رجب العربي التريكي من اجل محاربتي .

هنا أوضح للمواطن الليبي أن الغرض الأساسي في محاربتي ليس فقط كونني معارض ولكن أيضا من اجل الاستحواذ علي الأموال الليبية من قبل صالح فرج ابوعائشة و محرر العقود ومدير أدارتها القانونية رجب العربي التريكي وصديقهم رجل المخابرات الفلسطيني بباريس و الذي دفع فواتير أقامتهم بباريس ) هذا الفلسطيني قام بدفع شيك بدون رصيد الي الفندق مما اضطر الفندق الاتصال بمكتبي من اجل تسوية حساب أقامتهم( و الذي رتب لهم الاتصال بمحامي بمنطقة روان كي يستلم ملفاتهم من مكتبي أي من اجل الاستحواذ علي الأموال الليبية المرجعة من مصلحة الضرائب الفرنسية و الأموال الناتجة عن بيع عقارات وأملاك الدولة الليبية بباريس منتروي حيث أن هذه الأموال لم ترجع ألي الخزانة الليبية .

لقد سبق لي وان توجهت برسالة إلي القيادة الليبية والنيابة العامة والقضاء الليبي من اجل التحقيق في تزوير المستندات والوثائق الليبية والتحقيق في جميع وقائع القضية و لقد أعلمت القيادة الليبية ورئيس الدولة الليبية والقضاء الليبي بأنني علي استعداد لاستقبال أية لجنة تحقيق رسمية - نشرت هذه الرسالة و الشكوى إمام النيابة العامة بنهاية شهر ديسمبر عام 2007 يرجى الإطلاع عليها .

http://www.libya-watanona.com/adab/shallouf/hs26127a.htm .

إذ انشر كل هذا فأنني هنا أضع المواطن الليبي علي بينة أمام الله والتاريخ .

PROTOCOLE D'ACCORD .

Entre les soussignés : .

1- l’Ambassade de la Libye à Paris,
2- l’Armée libyenne
3- La Société Africaine pour le Commerce et l’Importation dite « SACI », c’est-à-dire la Société Arabo Africaine Générale désormais dénommée AL SANABLE AL KHADRA par le décret n° 577 du 31 Juillet 1993
4- Le Ministère de la justice libyenne représentant la « Jamahiriya Banque »

L’Etat libyen représenté par Monsieur Abderahman Mohamed Chalgham, Secrétaire de Liaison Extérieure et de Coopération Internationale (Ministre des Affaires Etrangères libyen )

D’UNE PART

- Maître SHALLUF Hadi, Docteur d’Etat en Droit, avocat au Barreau de Paris

D’AUTRE PART

IL A ETE ARRETE ET CONVENU CE QUI SUIT :

1- L’Etat libyen renonce et se désiste définitivement dans toutes les procédures judiciaires entamées par les parties mentionnées ci-dessus à l’encontre de Me SHALLUF.

2- Me SHALLUF renonce et se désiste définitivement dans toutes les procédures judicaires entamées à l’encontre des parties ci-dessus mentionnées.

3- L’Etat libyen s’engage à payer et à verser à Me SHALLUF la somme de un million cent mille Euros dans un délai d’une semaine à compter de la signature du présent accord. Cette somme représente les honoraires, frais et dommages et intérêts. Cet engagement est irrévocable.

Fait à Paris, le 19 Novembre 2007, en deux exemplaires en français et en arabe.

Monsieur Abderahman Mohamed Chalgham, Secrétaire de Liaison Extérieure et de Coopération Internationale (Ministre des Affaires Etrangères libyen )

Signature

Maître SHALLUF Hadi , Docteur d’Etat en Droit, Avocat à la Cour de Paris

Signature

محضر اتفاق

اتفاق بين الموقعين

الدولة الليبية تمثل كل من

1 المكتب الشعبي العربي الليبي بباريس أي السفارة الليبية بباريس
2 القوات المسلحة الليبية
3 الشركة العربية الأفريقية - الشركة الأفريقية للتجارة والاسترد و المسماة حاليا شركة السنابل الخضراء طبقا لقرار اللجنة الشعبية العامة رقم 577 بتاريخ 31 يوليو 1993
4 مصرف الجماهيرية إدارة قضايا الدولة أمانة العدل

بمثل الدولة الليبية السيد الأستاذ عبدا لرحمن محمد شلقم أمين الاتصال الخارجي

طرف أول

الدكتور الهادي شلوف محامي بنقابة محاماة باريس
طرف ثان

تم الاتفاق علي الاتي

1- يتخلى و يتنازل نهائيا الطرف الأول أي المذكورين أعلاه عن كل الإجراءات القضائية المرفوعة من طرف المذكورين أعلاه ضد المحامي الهادي شلوف

2- يتخلى و يتنازل نهائيا الطرف الثاني أي المحامي الدكتور الهادي شلوف عن كل الإجراءات القضائية المرفوعة من طرفه علي المذكورين أعلاه

3- تتعهد الدولة الليبية بدفع و تحويل مبلغ مليون ومائة الف ايروا إلي المحامي الهادي شلوف خلال أسبوع من توقيع هذا الاتفاق هذا المبلغ يمثل الأتعاب و والمصاريف و الفوائد القانونية و الأضرار - هذا التعهد لا يجوز الرجوع فه

حرر بباريس يوم 19 نوفمبر 2007 من عدد 2 نسخ باللغة الفرنسية واللغة العربية

طرف أول

الأستاذ عبدالرحمن محمد شلقم أمين الاتصال الخارجي

طرف ثان

الدكتور الهادي شلوف محام عضو بنقابة محاماة باريس


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home