Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan writer Dr. El-Hadi Shallouf


د. الهادي شلوف

الخميس 26 فبراير 2009

هانيبال و سبيون والاستفادة من تجارب الطرف الأخر

د. الهادي شلوف

لقد مر اكثر من 2300 عاما علي موت هانيبال ولم يتوقف المفكرين والكتاب من دراسة تاريخه كما هو الحال بالنسبة للاسكندر المقدوني او الاسكندر العظيم ولربما جمع كلاهما روح المغامرة و انتهاج كلاهما لكل الاسترتيجيات التي قد يري الكثير وحتي يومنا هذا انها شبه خيالية .

فالاول عبر اسبانيا و فرنسا وجبال الالب مصحوبا بالفيلة كي يشن حرب علي روما و الثاني عبر من الشرق الأوسط و اليونان وحتى مشارف الشرق الادني كي يحطم الفرس.

كلاهما فقد الحرب بعد ان ربحها.

كتب التاريخ ملئية بالقصص عن كلاهما ولكن لربما ما شد انتباهي و دفعني لكتابة بعض هذه الأسطر هو القدر الرهيب الذي انتهي اليه هانيبال وهو الانتحار في الشرق الاوسط اي تركيا أو لبنان او سوريا ألان ولكن لا احد يستطيع ن يحدد المكان بالضبط .

ما شد اهتمامي واعجابي هو سبيون القائد الروماني الشاب.

سبيون الشاب الصغير لقد رافق أبيه القنصل الروماني في الحرب الاولي ضد هانيبال علي مشارف روما وتمكن من انقاذ والده من الموت بعد أن أصيب والده بجراح بالغة وتمت محاصرته من قوة تابعة لهانيبال.

خلال مداولات مجلس الشيوخ بروما كان النقاش يدور علي اشده نتيجة لخسارة روما الحرب الأولي مع هنيبال والتي ادت الي الي فقدان اكثر من ثلاثين الف مقاتل روماني .

انتفد الكثير من البرلمانيين الرومان المتحمسون للقتال الان فيليوس اي فبيوس القائد الرومان وعضو مجلس الشيوخ قال أنني ضد الحرب بطريقتها الحالية المخزية و طلب أجراء تغيرات في صفوف الجيش و القيادة العسكرية ألا ان البرلمان رفض كل مشاريعه ووافق علي المواجهة مع هانيبال والعصابات الشمالية في ايطاليا التي انضمت اليه وكان سبيون أنذاك شاب صغير يرافق والده الجنرال الذي كان من اكبر من يدافع عن استمرار الحرب حتي ولو سقطت روما.

وبدأت الحرب الثانية والتي أدت مرة أخري بخسارة فادحة للرمان و نهاية فظيعة لجيش روما ولم يبقي سوي 165 كلم امام هنبيال كي يدخل روما.

هانيبال اعتقد أن روما خسرت الحرب وانها انتهت و ليس هناك ما يدعي لدخولها آو حرقها .

فبيوس القائد الثالث للقوات الرومانية وعضو مجلس الشيوخ اقترح علي مجلس الشيوخ ان يتم قطع الامدادات الخلفية وحرق المزراع التي تمول هانيبال ونجح في ذلك الا ان هانيبال قام بنفس العمل مما ادي الي قطع الامدادات الي روما هي الاخري.

وبدأت روما بفكرة فبيوس لاعداد جيش أخر جديد يتكون من كل أفراد الشعب ولا يعفي احد من التجنيد لهذا الجيش الكبير ألا المرضى وكبار السن.

سبيون وهو شاب صغير رأى غير ذلك و كان يري أن هؤلاء العجزة و المسنون بمجلس الشيوخ ليس لديهم أية استراتيجية جديدة آو أفكار جديدة و أنهم في طور إنهاء والقضاء علي روما من علي وجه الكرة الأرضية.

وبالتالي اقترح سبيون علي مجلس الشيوخ إستراتيجية جديد وهي ليست المواجهة مع هانيبال علي أراضي روما وإنما انتهاج نفس النهج الذي انتهجه هانيبال في حروبه مند انتقاله الي أسبانيا و مغامراته في نقل الحرب علي مشارف روما وهنا اقترح علي مجلس الشيوخ بإعطائه قوة خاصة مكونة من عدد بسيط يشمل قوات بحرية و مشاة كي يقوم بنقل الحرب الي ارض العدو كما فعل هانيبال بنقل المعركة الي الاراضي الرومانية.

مجلس الشيوخ وافق علي فكرة سبيون وكلفه بالمهمة الحربية حيث انتقل مباشرة الي أسبانيا أي قرطاج الجديد وقام بحرقها ومن ثم قطع جميع الامدادات الي هانيبال بل انه قتل شقيق هانيبال و مساعد هانبيال .

و اخيرا قرر سبيون بعد سيطرته على أسبانيا ان يقوم أيضا بقطع الإمدادات علي هانيبال والتي تمر عن طريق البحر ومن ثم انتقل ألي شمال أفريقيا أي ألي قرطاج بتونس وعندها أدرك هانيبال أن قرطاج سوف تسقط في يد الرومان فقام بالرجوع مسرعا وجيشه ألي قرطاج وانتهي عندها حصار روما ألي الآبد.

هانيبال قال عندها لمساعد له أن من ينقل المعركة إلي ارض عدوه دائما هو الرابح وما كان منه ألا وان طلب اللقاء مع سبيون عارضا عليه السلام وطالبا منه أن يتوقف كلا الطرفين عن الحرب و ان يضع نهاية لكل الحروب المستقبلية فيما بينهما.

وقال هنيبال لسبيون انك تقوم بنفس الاستراتيجية التي انا قمت بها في حربي مع روما ومن ثم فانا الذي صنعتك وآنت مدين لي بانتصاراتك. فضحك سبيون وقال قولته المشهورة : أن الأغبياء وحدهم هم اولئك الذين لا يستفيدون من تجارب اعدائهم .

سبيون رفض الهدنة وانهاء الحرب وقال له انك قد انتهكت حقوق روما واعتديت عليها وان روما وانا سوف لن نقبل بأي عرض للسلام بعد اليوم و سوف لن نغفر لك كل ما قمت به وسوف احرق قرطاج وأحرقك معها .

وبالرغم من ان قوات هنبيال تضاعف ثلاث مرات او أكثر قوات سبيون وايضا هانيبال كان يمتلك الفيلة التي اتي بها من كل إطراف أفريقيا وبالرغم من تجنيد هنيبال لكل الأفارقة المرتزقة وبالرغم من ضعف القوات الرومانية بقيادة سبيون الا ان سبيون قال ان الحرب ستكون ضد هؤلاء الغجر بطريقة ذكية وستكون نهايتهم.

لقد قام هانيبال بالهجوم عن طريق الفيلة الا ان سبيون كان له الذكاء والدهاء فترك الفيلة تدخل فيما بين صفوف المقاتلين الرومان حيث فتح لها ممرات ومن تم رجع للهجوم عليها بالرماح مما اجبر الفيلية بالرجوع الي الوراء حيث قامت برفس قوات هنيبال وقتلت كل الأفارقة وبالتالي انقض الجيش الروماني لقطع رؤوس الافارقة و جيش هانيبال.

هنيبال فر من المعركة وترك قرطاج تحترق ونسائها تغتصب من قبل الجنود الرومان ومن ذلك الوقت لم تقم لقرطاج اية قيامة وتعتبر أخر دولة بشمال افريقيا لها مكانة عالمية .

هانيبال رجع إلي موطنه الأصلي وموطن أجداده الفينيقيين و تحول ألي مرتزق و خبير عسكري لدي القوات البيزنطية ألتي انفصلت عن روما وهو كان أول من استعمل الأفاعي او الحيات و العقارب الصحراوية في الحروب البحرية البيزنطية ضد القوارب العسكرية البحرية الرومانية حيث يضع مجموعة من هذه الأفاعي و العقارب في جرار و يقذف بها في القوارب الرومانية حيث تقوم بخلق نوع من الهلع و أيضا تقوم بلدغ الجنود الرومان.

ولكن كان النصر دوما لروما و لقد دخل الرومان ألي الأرض وقاموا بالوصول حتي ألي بيت هانيبال ألا انه انتحر قبل دخول الجنود الرومان ألي بيته .

مادا يمكننا أن نستفيد من هذا التاريخ أو من هذه القصة الواقعية بكل تأكيد عندما نتعلم ونستفيد من تجارب الآخرين فيمكننا عندها أن نتحول من موقف الضحية ألي موقف أخرا متروكا لكل منا أن يفسره كي ينتقل من موقف ألي آخر اكثر إنارة و اكثر شجاعة وذكاءا.

اختم بقول ما قاله سبيون : أن الأغبياء وحدهم هم أولئك الذين لا يستفيدون من تجارب أعدائهم.

الدكتور الهادي شلوف
باريس في 22 مارس 2009
ايميل shallufhadi@yahoo.com

________________________________________________

- يعتبر مجلس الشيوخ أول مجلس برلماني ديمقراطي في العالم ومند ذلك الوقت فان البرلمان اي مجلس الشيوخ يكون الاداة الديمقراطية للحياة السياسية الرومانية وحتي الي انتهاء الامبروطورية وليس بغريب ان مدينة روما حتي يومنا هذا تفتخر بهذا وتضعه كشعار أساسي ورسمي لها.


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home