Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan writer Dr. El-Hadi Shallouf


د. الهادي شلوف

السبت 21 مايو 2011

بعد سقوط ونهاية المجرم القذافي
كيف يمكننا أن نخرج ببلادنا ليبيا بسلام
 

د. الهادي شلوف

 

نهاية أجرام مستمر  لعصابة القدافي  دام 42 عام  أصبح مسالة أيام أو أسابيع  وينتهي  ألي  مزبلة التاريخ  ولكن  السؤال المنطقي و العلمي  الذي يجب علينا دراسته جهارا  وداخل قلوبنا  وهو كيف يمكننا إنشاء دولة ليبية حديثة مدنية   يتساوى فها جميع أفراد الشعب  الليبي لا فرق فها بين اسود علي ابيض و لا بربري علي عربي و  لا شرقي علي غربي و لا جنوبي علي  شمالي و لا بحري علي صحراوي .
 
السؤال الثاني كيف يمكننا  أن نخرج بأمان وسلام  دون أن نفكك البلاد و دون  أن  نهدر الاوراح  و ودون  أن  نفسد في الأرض و دون أن ننتهي   ألي  صومال جديد  ونحن  نعلم أن  كل منا سوف تكون بيده قطعة سلاح  و كل منا كان ضحية لنظام سابق   اجرامي  لم يترك بيت ليبي ألا  وأرسل  له قطار الموت .
 
الإجابة لا تحتاج ألي عاطفة آو ألي جدل   لذلك فأنني اقترح الأتي : 
 
1-  أولا   يجب  علي المجلس الوطني و بمجرد انتهاء نظام   المجرم القدافي أن يطالب بقوات حفظ  امن دولية  ترسل  عن طريق مجلس الأمن تتكون من قوات أسلامية وعربية و غير عربية  تساعد في حفظ الأمن و أيضا  في تدريب وإنشاء بوليس ليبي قادر علي حفظ الأمن كما حصل في كوسوفو حيث أن  البوليس في كل البلاد الأوروبية أرسلت  بمساعدين من اجل الأمن ومن تدريب قوات بوليس قادرة علي حماية الأمن.
 
2-  ثانيا   يتم تشكيل حكومة   أتلاف وطنية مؤقتة و  تحل محل   المجلس الوطني مباشرة بعد  انتهاء   نظام المجرم القدافي  تتكون من  و  تمثل لكل المدن الليبية بتساوي  بعدد  شخصين  يتم اختيار من بينهم  خمسة أشخاص لتولي  المهام المستعجلة بالتعاون مع  الحكومة الانتقالية التي توكل مهام أدارة الوزارات والمصالح الأساسية ألي أن تتم انتخابات تشريعية ورئاسية   وحتي يتم العمل  بمجلس الشيوخ و النواب الذين لهم مراقبة  تعيينات الوزراء و المسولين والسفراء الخ .
 
3- يتم تشكيل مجلس أو جمعية تأسيسية  لصياغة الدستور  يكون نموذجي   هذه الجمعية التأسيسية  تتكون  من المناطق الليبية  و بالتعاون مع الأمم المتحدة و الاستعانة  بخبراء  قانونيون   من جميع الدول  و  الاقتداء بأخر ما وصلت إليه الدساتير في  العالم  يتم  الاستفتاء عليه من جميع أفراد الشعب الليبي .
 
4-  الاستعجال بترتيب  الجهاز القضائي  و الأمن  العام  بمجرد   تشكيل حكومة انتقالية .
 
5- بعد أقرار الدستور والاستفتاء عليه يشكل مجلي  يتولى  أعادة صياغة القوانين  بمساعدة خبراء من  العالم .
 
6- أنشاء نيابة لها فروع في كل مدينة وحتي قرية تتولي  التحقيق في كل الشكاوي المتعلقة بالحقبة الفاسدة والإجرامية للقدافي وأعوانه  وأنشاء  محاكم خاصة  في كل قرية ومدينة  تشكل من قضاء  ومحلفين من الشعب علي غرار القضاء الأمريكي والانجليزي  للنظر في الملفات المحالة اليها من النيابة الخاصة وأحكامها تعتبر قابلة للتنفيذ بعد التصديق عليها من المحكمة العليا.
 
7- أنشاء لجنة  خاصة  بمتابعة الأموال المنهوبة والمسروقة خارج وداخل ليبيا  و تطبيق  مبدءا من أين لك هذا .
 
8- أنشاء  لجنة خاصة بحصر أموال الشعب الليبي   المنقولة والثابتة .
 
9- أنشاء لجنة خاصة بالعلاقات الدولية تتولي أعادة النظر في كل الاتفاقيات التي قام بها نظام القدافي المجرم مع الدول الاخري.
 
10- العمل علي تأسيس  حرية صحافة و  حرية النقد  وحرية الرأي  وحرية المظاهرات  و  حرية الاضراب عن العمل .
 
11-   العمل علي  تأسيس   نقابات و  منظمات  لها كامل الحرية في أدارة المهن  و تنظيمها وفقا لقواعد القانون  .

12-
حرية المعتقدات و الأديان مكفولة لكل  المواطنون والأجانب   و النص حرفيا علي انضمام ليبيا آلي جميع الاتفاقيات والعهود الخاصة بحقوق الإنسان.

13-
الثقافة الليبية و العادات والتقاليد و الخصوصيات الليبية  جزء لا يتجزأ من الثرات الوطن و الاهتمام به .
 
 
14-  الشريعة الإسلامية  و الدين الإسلامي مصدرا أساسي   للدولة الليبية  . 
 
هذه خطوط عريضة  وهي مجرد اقتراح يمكن للجميع  أن يضيف أو يلغي  و أن ينتقد وان يقترح بأي شيء أخر ولكل منا  أن يساهم بقدر ما يستطيع من اجل وفي بناء دولة ليبية مدنية حديثة  تواكب  القرن الواحد والعشرون والقرون المستقبلة أن شاء الله .
 
والله من وراء القصد . 
 

الدكتور الهادي شلوف

مؤسس  و رئيس حزب العدالة والديمقراطية الليبي

Shallufhadi@yahoo.com

Phone : 00 33 6 13 35 95 16 

 


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home