Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan writer Dr. El-Hadi Shallouf


Dr. El-Hadi Shallouf

Sunday, 19 February, 2006

إلى أسر شهداء مجزرة بنغازي

د. الهادي شلوف

نتيجة للاتصالات التي تمت مع مكتبي للمحاماة والاستشارات القانونية بباريس وبصفتي مدافع عن حقوق الانسان ومحام لدي المحاكم الاوروبية والفرنسية وعضو بنقابة محاماة باريس ومحام لدي المحكمة الجنائية الدولية فانني علي استعداد لرفع قضية ضد مسئولي الدولة الليبية تتعلق بجريمة قتل ابنائكم يوم 17 فبراير 2005 بمدينة ينغازي ووضع هذه الشكوي امام المحكمة الجنائية الدولية اي امام النائب العام للمحكمة الجنائية الدولية ووفقا لقانونها وفي اقرب وقت ممكن علما بان القضاء الجنائي الدولي للمحكمة الجنائية الدولية لا يعترف باية حصانات دبلوماسية او قضائية لائي شخص ومهما كان منصبه.

المطلـوب منكـم

1- ارسال توكيلات قانونية الي مكتبي تخولني برفع القضية تتضمن التوكيلات اسم الموكل وعنوانه بليبيا وصلة القرابة بالمجني عليه بشرط ان تكون الصلة مباشرة اي من اب او ام او ابن الخ ـ شهادة تفيد بصلة القرابة ـ اسم وعمر ومهنة المجني عليه ـ شهادة بالوفاة تحدد نتيجة الوفاة من طبيب شرعي وتاريخ الوفاة وتتعلق بالواقعة ـ .

2- بالنسبة للمصابين بجروح والمتضررين توقع التوكيلات من طرفهم مباشرة .

3- يتم ترجمة المستندات الى اللغة الفرنسية او الانجليزية اي اللغتين الرسميتين للمحكمة الجنائية الدولية ويفضل الفرنسية لان الشكوي سوف توضع باللغة الفرنسية.

4- يتم التصديق علي هذه المستندات من قبل اية سفارة من سفارات الدول الاوروبية ويفضل ان تكون السفارة الفرنسية او السويسرية او البلجيكية او الالمانية او البريطانية او الهولندية.

5- فيما يتعلق بالادلة التي تتعلق بالجريمة يجب الاخد في الاعتبار اعتمادكم الاساسي في تجميع المعلومات والمستندات المتعلقة بالجريمة وهي جميع الصحف المحلية اي السحف الليبية والعربية والعالمية التي صدرت منذ الواقعة والتي تتعلق بالقضية كذلك التسجيلات للقاءات الصحفية في الاذاعات ومحطات التلفزيون العربية والعالمية والليبية ايضا المقلات والاخبار المتعلقة بالجريمة اينما كانت وبأي لغة كانت.

6- اتصالكم بجميع الليبيين بالداخل والخارج في مساعدتكم بتوثيق والحصول على الاخبار والمقالات المنشورة بالصحف في جميع دول العالم وهنا المطلوب من جميع الليبين والليبيات المتواجدين باوروبا وامريكا واسيا والبلاد العربية توثيق هذه الجريمة بالحصول علي نسخ من الصحف والمجلات وجميع ما نشر وينشر بخصوص الواقعة.

7- سيكون عملي تطوعي وبدون اية اتعاب مع ترك الباب مفتوح لمن يريد التطوع بارسال اية مصاريف تتعلق بسفري من باريس الى لاهاي واقامتي المتكررة بمكان المحكمة بلاهاي والتي تستدعيها القضية وهو امر متروكا للمتطوعين من الداخل والخارج من اصحاب الهمم الوطنية والمدافعين عن حقوق الانسان.

8- مكتبي سوف لن يقبل اي تطوع مالي من اي طرف كان الا بعد مباشرة رفع الدعوى امام النائب العام اي بعد استقبال الملف من النائب العام للمحكمة الجنائية الدولية اي بعد اعلام الجميع بان الملف قد تم ايداعه رسميا بالمحكمة الجنائية الدولية وتاريخ ايداعه رسميا.

9- عدم توقيعكم علي اية تنازلات رسمية مع النظام .

10- يمكن لهذه الأسر الاتصال بي عبر الايميل لكي ارسل لها صيغة التوكيل وطباعته وتوقيعه وارساله مع المستندات المترجمة والمصدق عليها من اية سفارة اوروبية ويمكن نشر صيغة التوكيل عبر صفحات الانترنت الليبية.

11- يمكن لهذه الاسر وعلي غرار اسر ضحايا الايدز ان تكون جمعية بسيطة وبالسرعة العاجلة وتعين وكيل بداخل البلاد كي يكون حلقة وصل مع مكتبي.

12- مكتبي سوف لن يقوم برفع القضية الا اذا وجد جدية من اسر الضحايا .

13- يجب ان يدرك الجميع ان اللجوء الى القضاء لا يعني كسب او خسارة القضية وانما هو المطالبة بالحق والمطالبة بالعدالة وهو امرا شرعيا ومدنيا وحضاريا وهو الوسيلة الوحيدة التي تعترف بها جميع الحضارات والاديان والتشريعات.

معـلومات عـامة عن الشكاوى امام المحكمة الجنائية الدولية

الشكاوي المتواجدة امام المحكمة الجنائية الدولية حتي يومنا هذا : 1732 قضية اي شكوي تم استلامها من قبل النائب العام الدولي للمحكمة الجنائية الدولية : تم تقديم هذه الشكاوي من افراد او منظمات من 103 دولة الا ان 60 في المائة من الشكاوي تاتي من اربع دول فقط وهي الولايات المتحدة الامريكية وبريطانيا وفرنسا والمانيا تتعلق بجرائم مرتكبة في 139 دولة وهو ما يوكد اهتمام مواطني ومنظمات هذه الدول بموضوع حقوق الانسان والمطالبة بالعدالة وايمانهم بموضوع القانون والحقوق.

- عدد 3 شكاوى تقدم بها بعض الدول الاعضاء بالمحكمة .
- شكوى واحدة تم ايداعها من قبل مجلس الامن الدولي .

ومن مجمل 1732 شكوي 24 في المائة ليست من اختصاص المحكمة في الموضوع و5 في المائة ليست من الاختصاص الزمني للمحكمة و 13 في المائة رفعت من جهة ليس لها اهلية في رفعها و 38 في المائة ليست لها ادلة قانونية كافية.
فقط 20 في المائة من الشكاوى تحظى بدراسة وقبول وتحقيقات من النائب الدولي العام للمحكمة الجنائية الدولية وسوف تقدم للدائرة الاولي للمحكمة الجنائية الدولية قريبا.

عـنوان مكتبي

Prof. Dr. SHALLUF Hadi
Avocat à la Cour
14 rue du Pont-Neuf
75001 Paris – France
Tel : 00.33.1.40.39.99.20
Mobile : 00.33.6.13.35.95.16
E-mail : shallufhadi89@yahoo.com


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home