Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan writer Dr. El-Hadi Shallouf


Dr. El-Hadi Shallouf

Saturday, 5 May, 2007

لماذا لم نكرم الأستاذ البكوش عندما كان بيننا؟

أدعـوا إلى إنشاء لجنة لـتـكريم الليبيات والليبيين
الذين قدموا خدمات للوطن

د. الهادي شلوف

السيد المحامي والسياسي عبدالحميد البكوش ادعوا الله له بالرحمة. لقد سافر الى دار الاخرة التي هي الماوى لكل المخلوقات. وسفره ما هو الا سنة فرضها الله على خلقه و لا يمكن لأي احد الا ان ينتظر دوره في هذه الرحلة.

والدتي ادعوا الله لها بالمغفرة والرحمة والشفاء عندما كنت واشقائي اطفالا صغارا نمر بالقرب من المقبرة التي لا تبعد الكثير عن بيتنا كانت دائما تقول يجب ان تطلقوا على سكانها السلام وتقرأون الفاتحة على ارواحهم وتقولوا لهم انتم السابقون ونحن اللاحقون.

ذات يوما سالتها عن الموت وانا عمري لا يتجاوز الخمسة اعوام وأجابت اجابة اجدها اليوم لما فيها من البساطة والحكمة قد تعطي دفعا اتجاه الخير قبل السفر حيث قالت لي ان الموت هو عبارة عن ان الشخص المتوفي يسافر على جمله وعند سفره يحزن الجميع وهم يرونه مسافرا ولكنه يبدأ في الابتعاد قليلا فقليلا الى ان يتوارى خلف الشعاب وعندها يغيب عن النظر ولا احد يفكر فيه فيما بعد.

هذه الاجابة البسيطة تصور لنا ان ارتباطنا بالاخر مهما كانت صلة القرابة او الصداقة تنتهي مع هذه الرحلة التي لا مفر منها ومن تم يجب ان نكرم من نحبه او من نرى ان له الفضل قبل هذا السفر اما البكاء والرثاء لا يقدم ولا يؤخر في الامر شيئا.

الاستاذ عبدالحميد البكوش كان بيننا قبل سفره وكان للرجل الفضل على وطنه وشعبه فيما قدمه ولعل رجال القانون يعترفون له بالمحاسن ولعل من اهمها انه انشأ اول مجمع للمحاكم بطرابلس وحاول ان يهتم بالجهاز القضائي عندما كان وزيرا للعدل.

لم اتعرف شخصيا على الاستاذ عبدالحميد ولكنني وفي بداية عملي بالمحاماة بطرابلس تعرفت على زميله الذي كان يعمل بمكتبه الاستاذ محمد الدعيكي الذي كان يذكره دائما بالخير وانني اتذكر بعد لقائي في قناة ابوظبي بخصوص تسليم ليبيا لمعداتها النووية اتصل مباشرة بمقدم البرنامج بعد انتهاء البرنامج لينقل لي تحياته.

هذا الرجل كان قدوة حسنة لرجل الدولة وقدم لوطنه ولشعبه الكثير وكم كنت اتمنى انه كان يكرم بيننا قبل سفره ويعطى له حقه علينا وكم كنت اتمنى انه كان يكرم من قبل شعبه ويدفن وبمراسم وطنية عرفانا له.

ولكن شاءت الاقدار ان كل من ساهم ودافع عن هذا الوطن رحل او مات دون ان يكرم بل وللاسف قد تمت الاساءة له.

عندما يسافر الانسان ينتهي عمله و لا يهمه فيما اذا كان الاخرون حزنوا ام لا ولا يهمه ايضا الرثاء ولا البكاء.

كل الشعوب والامم تحاول ان تكرم مواطنيها وهم احياء وتقدم لهم الرعاية وتغدق عليهم المساعدات.

فهل يمككنا ان نكرم البقية الباقية من رجالات ليبيا الذين قدموا للوطن والشعب الكثير قبل ان يسافروا هم أيضا في رحلتهم الاخيرة.

لذلك فانني ادعوا إلى انشاء لجنة تكريم لليبيين والليبيات الذين قدموا خدمات للوطن خلال فترة الاستقلال وقيام اول دولة ليبية في التاريخ ـ مند عام 1945 وحتى 1969 ـ ولتكن من مهام هذه اللجنة تولي حصر الاحياء منهم وترتيب ندوة لتكريمهم وشكرهم.

هده اللجنة تقوم بدراسة الاعمال التي قدمت من قبلهم خلال هذه الحقبة التاريخية المهمة من تاريخ بلادنا وشعبنا.

واقترح بان يكون مركز الدرسات الليبي باكسفورد المسئول لتولي هذه المهمة برئاسة الاستاذ يوسف المجريسي والاعضاء مثل الدكتور الكيخيا والدكتور بالروين والدكتور مصدق ابوهدمة والدكتور علي الترهوني والدكتور شلوف والدكتور جاب الله حسن والاستاذ سليم الرقعي والاستاذ مهاجر والشيخ بن غلبون والاستاذ محمد قدري الخوجة والاستاذ ابراهيم صهد والدكتور ابراهيم غنيوة والاستاذ حسن الامين والاستاذ عاشور الشامس والاستاذ جمعة القماطي والاستاذ محمد ابويصير و الاستاذ محمود الناكوع والامير محمد السنوسي والاستاذ فرج ابوالعشة والاستاذة فاطمة محمود والاستاذ اشرف الثلثي والدكتور المقريف والدكتورمحمد ابوقعقيص والاستاذ محمد ابوعجيلة واعضاء اخرين يتهم اختيارهم.

أقترح أن تقوم هذه اللجنة بالبحث في التاريخ الليبي الحديث خلال الاستقلال وتحدد اسماء الاشخاص وحصر الاحياء منهم ودراسة كيفية تنظيم ندوة لجمعهم وتكريمهم معنويا وتاريخيا قبل سفرهم.

ان اعترافنا بهؤلاء الليبيين والليبيات هو اقل الواجب اتجاهم. انه حق لهم وهو واجب علينا.

والله من وراء القصد.

اتقدم في الختام بأحر التعازي الى أسرة فقيد الوطن الاستاذ عبدالحميد البكوش.

الدكتور الهـادي شلوف
باريس في 5 مايو 2007
shallufhadi@yahoo.com
Tel : 00 33 6 13 35 95 16


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home