Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan Writer Saqr Eblal
الكاتب الليبي صقر بلال

Saturday, 15 September, 2007

المصلحون.. لا الإصلاح

صقر بلال

لا أحد يهوى الجمود والتخلف .. لا أحد يحب الموت والدمار و الاندثار .. لا أحد يعشق الدكتاتورية وتسلط الفرد أو الأفراد على مجتمع بأسره .. هذه بديهيات يثير الخجل حتى مجرد الخوض فيها .. الدكتاتورية أمر ينبغي أن يكون من ذكريات الماضي السحيق للبشرية وحالة مرضية ناتجة عن ديدان طفيلي أو ورم خبيث يتمركز في معدة الأوطان لحرمانها من الحياة السوية لحرمانها من الغذاء والنمو السليم كبقية البشر .. الدكتاتورية مرض لا يجوز التواني و التهاون في الخلاص منه ، ومحاولة التعايش معه بالمسكنات والعلاج الموضعي .. بل ينبغي استئصاله بالجراحة وإن كانت مؤلمه ومكلفه .. هذا في العموم .

وفي حالتنا الليبية حيث الدكتاتورية مركبة ومعقدة : طغيانٌ مضاف إليه جهلٌ إذ لا يريد النظام (تعبير مجازي طبعا ) الاعتراف أن الأحوال والظروف قد تغيرت وتبدلت وأن لغة الخداع وابتزاز العواطف بالشعرات والتسويف والإلهاء بواسطة صنع الأحداث الجانبية ، والتظاهر بالانشغال بالمواقف القومية والإقليمية "ولا صوت يعلو على صوت المعركة " لا يريد (النظام) أن يعترف أن هذه الأساليب استهلكت وبادت وأنها في زمن انسياب المعلومات والسرعة أصبحت مكشوفة ؛ بل ومضحكة ومزرية بمن يعول عليها ويستثمر فيها .. لقد أصبح كتاب "الأمير لميكيافلي" أنجيل الطغاة يطلع عليه ويتندر به الصبية .

أيها السادة الفراعنة "صح النوم " لقد حكمتمونا بالحديد والنار والقهر والذل على مدى قرابة الأربعة عقود ، ولكن ذلك لم يعطل عقولنا ويلغيها فنصدق أنكم تعملون لصالحنا ، لقد انطلت حيلكم على البعض الغافل منَّا بعض الوقت ، فصفق وهتف وهرج لكم ، نحن نعترف بهذا ، خـُدع البعض منـَّا بسبب حسن النية والانسياق وراء الشعارات المعبرة عن الأحلام والتطلعات البراقة .. ولكن الجميع يدرك الآن فداحة الكارثة ، لقد استيقظ النائم الحالم ، واستفاق السكران بخمر الأماني الحسان ، لقد سقطت براقعٌ وتمزقت ستائر وتهشم بعض الزجاج الملون .. لقد زالت الأصباغ عن الشمطاء الدردبيس المتصابية .

والآن أيها "السيف" ما تفعله عبثٌ مضحك ، أنت الآن تمارس تجربة عقيمة ومكررة ، لم يترك لك والدك سيء السمعة أي مجال للمناورة ، حشدُ الناس وإغرائهم بالمال وجلبُ المطربين والعاهرات ومحاولة إغواء الشباب عمل شيطاني قديم .. وضع حجر الأساس لمشاريع وهمية ووعود بالرخاء والتقدم دجلٌ قد مُورس من قبل .. ولا زالت أحجار الأساس لمشاريع والدك كما هي .. والجميع يذكر ناطحة سحاب بنغازي .. وضريح عمر المختار ونصبه التذكاري الذي سوف يرى من بعد عشرين كيلومترا (بغض النظر عن موافقة ذلك للشريعة من عدمه) ومشروع السكك الحديدية وغير ذلك كثير .. ثـَم َّ أمرٌ آخر وهو سيرتك الشخصية.. الشباب الليبي يا سيف أبيه يتابع إنجازاتكم الكبيرة في بارات ومراقص ومواخير أوربا وهم يعلمون حكاية النمور التي تربيها " من ثمن نوق جدك العصافير طبعا" ويعرفون علاقتك بالصهاينة وبالمخابرات الأمريكية ويظنون وبعضُ الظن أثم ٌ أنك ستكون لهم عميلا و بامتياز لهذا كله رجموك بالأحذية أنت ومطربك (البوب) الكلب الذي جلبته إلى بنغازي .. لأجل ذلك نصيحتي لك أن لا تحاول فلا إصلاح يتحقق بغير الصالحين .. ثم أنك وضعت خطا أحمرَ على الورم السرطاني الذي يفتك بالجسد الليبي وأعلنت وقوفك ضد إجراء أي بتر أو تحييد له وهذه دعوة للموت وداعي الموت لا يكون داعيا للحياة .

شبابَنا البطل في بنغازي الحبيبة حياكم الله لقد مثلتم العزة الوطنية والرجولة الحقيقية والوعي العظيم بخوضكم التجربة والامتحان العسير ونجاحكم فيه بامتياز .. قلبتم كل الموازين والحسابات .. كانت تجربة ومقياسا و لهما ما بعدها عندنا وعند من يحاول إدارة اللعبة من وراء الستار لقد وُضعتم خلالها تحت المجهر فأبانَ عن أصالة معدن ٍ وحسن ِأداء .

صقر بلال


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home