Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan Writer Saqr Eblal
الكاتب الليبي صقر بلال

Sunday, 14 October, 2007

ولـِمَ يصلحونها لكم..؟

صقر بلال

يصلح الحاكم و المسئول لأمرين : عقيدة صحيحة وخشية لله ، أو انتماء وغيرة وحب للوطن وأهله أو هما معا.. فأين نظام (الصعلكة) في ليبيا من ذلك ؟؟ أنّى لقطاع الطرق الأعراب العقيدة والوطنية ..؟ أنى لهم الغيرة والشرف والرجولة ، والارتفاع إلى مصاف البشر الأسوياء ..؟ هؤلاء لا يرون في البلاد أكثر من غنيمة باردة اغتنموها ، وفرصة سهلة اهتبلوها .. ولا يرون في الحُكم أكثر من حارس لما اكتسبوه بالسرقة والإكراه .

عندما يقف كبيرهم وسط جموع الغفلة فيما يسمى زورا ودجلا بمؤتمر الشعب العام ليقول لرجاله وصنائعه : أنتم جميعا لصوص ومن ليس كذلك فليقف ، فيصطنعون الابتسام ويغطون على ذلك بالتصفيق والهتاف ليظهروا بمظهر الأبناء الأبرار المطيعين لوالدهم .. عندما يحدث هذا فماذا يعني ..؟ وما المقصود من ورائه ..؟ في البلاد الأخرى وعند البشر الأسوياء لا يجرؤ رئيس على اتهام وزير واحد بالسرقة لأن ذلك من اختصاص القضاء وحده بعد تحقيق ومحاكمة .. أما في نظام صعاليك الأعراب فالأمر عادي ولم يأت الزعيم بجديد يثير الغضب ولا الحفيظة الكل يعرف أن ما يجمعهم هو التواطؤ والتعاون على اللصوصية ، و إلا لطـُلب منه الإثبات ، ولقيل له بيننا وبينك القضاء ، والقانون .. ولكنهم يعرفون جيدا أنه يقول ذلك للتذكير فقط ، هو يقصد أن لا تنسوا أنكم لصوص وأنا من صنعتكم على عيني فلا تتطاولوا علي ، واحرصوا على رعاية هذا الكنز الذي مكنتكم منه .

هم يعرفون جميعا أن أي إصلاح وبناء سيكون على حساب كنزهم الذي اقترفوه .. أي زيادة في مرتبات الليبيين أو تحسين في أوضاعهم المعيشية الصحية والتعليمية وغيرها يعني صرف أموال ، يعني نزيف في شرايين الكنز المغتصب .. وهو يعني فتح شهية الشعب و التطلع للمزيد .. وهذا يفسر الوعود الكاذبة التي يلهث وراءها المواطن الليبي المسكين ، لقد وصل الأمر إلى الإعلان في الإذاعات المحلية من حين إلى أخر لبعض المواطنين المُعينين أو المُتعاقد معهم ولم يقبضوا شيئا من سنوات أن هناك أموالا قد وصلت لحسابهم وحين الذهاب إلى المصارف لا يجدون شيئا ، لأن اللصوص يرى البعض منهم أحيانا أنه يجب رمي بعض الفتات لهؤلاء الأيتام حتى يحفظون هدؤوهم بعض الوقت ، فيرفض اللصوص الأكبر نفوذا قائلين لهم : (من يريد أن يتصدق فليتصدق من حصته الخاصة في الكنز) وهكذا تبقى الوعود والمشاريع كما هي .

في عالم الصعلكة لا شيء ملزم فوفروا أمانيكم وأحلامكم في ليبيا الغد ، فما عند عصابة اللصوص إلا الهَدْ .

صقر بلال


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home