Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan Writer Saqr Eblal
الكاتب الليبي صقر بلال

Thursday, 11 October, 2007

دولة الحقراء.. وقصص أخرى..!!

صقر بلال

دولة الجماهير ، النظام الجماهيري ،نهاية المطاف ، النظام البديع .. وأخيرا ألقت عصاها واستقر بها النوى على (دولة الحقراء ) اسم على مسمى ، و أظن أن نعت (الحقراء) هذا مأخوذا من أحدى صفات مؤسس الدولة ومبتدعها ، فالمفكرون الكبار عادة ما تطلق بعض صفاتهم وأشهرها على أعمالهم العظيمة .

نظرية الحقراء هذه ودولتهم من طبيعتها التلون ، والتغير ، والتبدل إلى الأسوأ دائما .. نظرية الحقارة لا تعترف بالمنطق ولا بالعقل ، ولا يهمها النتائج المتردية التي تؤول إليها ولا ما سيقال عنها وهي تعالج الأخطاء بأخطاء أكبر .. نظرية الحقراء تحمل الضحايا دائما أوزار جلادهم ومغتصب حقوقهم .. وللتوضيح لا الحصر.. ألم يخرج علينا زعيم الحقارة والحقراء يوما ليقول : (لقد حشمتونا مع جيرانا التشاديين بشنكم الحرب عليهم .. أو كما قال قاتله الله ..؟) ألم تلغ نظرية الحقارة والانحطاط القطاع الخاص بالكامل حتى أصبح الجميع يعملون في القطاع العام وها هي دولة الحقراء تحملهم المسؤولية وتعمل على تركهم في الشارع ..؟

نظرية الحقراء المنحطة هذه تمارس في أبشع أنواع النذالة والخسة ومن ذلك محاولتها إيجاد أتباع يطيلون عمر حقارتهم بالدجل الفاضح تأمل معي : مواليد شهر سبتمبر 69 كلهم يحملون الجينات الثورية !! ولا يمكن خيانتهم ولهذا تنشأ لهم الروابط وتقام لهم ملتقيات مسح الأدمغة في محاولة تهيأتهم لزجهم في أي مصيبة ، ورغم ذلك يتم استثمار أموالهم الخاصة لمدة سبع سنوات ليتجمل عليهم نظام الحقارة بأنه منحهم سيارات " قمة الاستهزاء والسخرية " .

ومن ذلك أيضا أضحوكة ما يسمى برفاق القائد !! وهم كل من تعرف عليه في طفولته وشبابه قبل الانقلاب ولقد شاهدهم الشعب الليبي منذ أيام .. رجال متقدمون في السن تظهر على أغلبهم علامات الفقر والمرض والأمية ويُقرأ في وجوههم الخوف من شيء معين وعدم التصديق لكل ما قيل أثناء اللقاء .. أنهم وبصراحة ممثلين غير أساسيين (كمبارس) ليظهر لنا البطل وكأنه قد انطلق من قاعدة اجتماعية ، وأنه شخصية معروفة بنضالها وقيادتها .. نحن لا ننكر أن الكثير منهم كان يعرفه أثناء الطفولة أو الشباب .. نحن نريد أن نلفت الانتباه فقط لأمر معين وله علاقة بهؤلاء الرفاق الذين يحضرون وقت الحاجة وفي مناسبات معينة و المسجلون في رابطة مغلقة ومريبة .. الأمر هو هل يمكن أن يكون هؤلاء الرفاق قد اطلعوا على سر ما يخص طفولة قائد الحقراء ..؟ يعرفون أخواله الحقيقيين مثلا .. الرعب في وجوه البعض منهم يقول نعم ، والضحكات الصفراء المصطنعة توحي بذلك .. اللقاء بين الأصدقاء ورفاق الطفولة والشباب عادة ما يدعو إلى السرور والفرح والاستبشار ، أما هؤلاء فكأنهم في بيت عزاء أو أنهم سمعوا أخبارا سيئة جدا عن مدى اعتلال صحة الزعيم ، أو أنهم هددوا قبل اللقاء بحفظ ما يعرفونه من أسرار في حال وفاة الزعيم حتى يُمكن لوريث الحقارة في البلاد .. مجرد تساؤلات .

صقر بلال


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home