Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan Writer Salem Ben-Ammar

Sunday, 16 May, 2006

ما أقبح الجهل المركب

سالم بن عـمار

الجهل جهلان ; جهل بسيط وجهل مركب. فالبسيط هو الذى يدرى صاحبه بوجوده لديه ، وربما أظهر استعداده للتغلب عليه عن طربق السؤأل والتعلم من باب قوله سبحانه وتعالى:
وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ إِلاَّ رِجَالاً نُّوحِي إِلَيْهِمْ فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ (43)
وقول الرسول صلى الله عليه وسلم"إنما شفاء العى السؤال".
أما المركب فهو الذى لا يدرى صاحبه بوجوده لديه، وربما خيل إليه أنه علامة زمانه ، ووحيد عصره وهو يحمل من الجهل ما تنوء بحمله الجبال ولا يدرى أنه جاهل مجهال.

وأحسب أن أبا العشة من أصحاب الصنف الثانى من صنفى الجهل . فهو يخوض فى مواضيع ليس أهلا للخوض فيها ، وبضاعته فيها بضاعة شحيحة مجزاة، يحيط بها الجهل والعبث إحاطة السوار بالمعصم.

بالرغم من أننى أوضحت لهذا الكاتب موضوع السقيفة مفصلا مما أورده البخارى رحمه الله فى صحيحه ، ألا أنه يصر أن يورد أقوالا باطلة ينسبها بهتانا لعمر رضى الله عنه وغيره. ققد ذكر فى مقاله الآخير الذى سماه "الحكاية الكبرى لأول الوهن" أن عمر رضى الله عنه قال "من ينازعنا على سلطان محمد(صلى الله عليه وسلم)..." ..الى آخر ما زعم أن عمر ذكره..
وأنا اسأل هذا الكاتب: فى أى صفحة من أى كتاب معتبر وجدت هذه المقولة لعمر رضى الله عنه؟
أن عمر أفقه وأورع من أن يقول هذه الكلمة التى تعكس جهلا فى التفريق بين الإسلام، الدين الالهى الشامل، وبين الحكم الأرضى الذى يتنافس عليه أصحاب الآهواء القاصرين.
لقد ذكر أبو العشة أنه أستعان بكتاب الطبرى وابن كثير رحمهما الله. لكن رواية الطبرى التى جاءت عن طريق أبى مخنف ـ يعده علماء الجرح والتعديل كابن معين من الكذابين ـ لم يذكر فيها هذه ان مقولة لعمر رضى الله عنه، وحتى لو أوردها فلا يعنى أن عمر رضى الله عنه قالها.

لقد ذكر الطبرى فى مقدمة تاريخه المشهور المنهج الذى أتبعه فى كتابه الذى يعتمد عليه كثير ممن عشعش الزيغ قى قلويهم. كتب فى صفحة 5 "وليعلم الناظر فى كتابنا هذا أن اعتمادى فى كل ما أحضرت ذكره فيه مما شرطت أنى راسمه فيه ، أنما هو على ما رويت من الآخبار التى أنا ذاكرها فيه والاثار التى أنا مسندها إلى رواتها.
فما يكن فى كتابى هذا من خبر ذكرناه عن بعض الماضين مما يستنكره قارئه، أو يستشنعه سامعه، من أجل أنه لم يعرف له وجها من الصحة، ولا معنى فى الحقيقة فليعلم أنه لم يؤت فى ذلك من قبلنا، إنما أتى من قبل ناقليه إلينا، وإنا إنما أدينا ذلك على نحو ما أدى إلينا. فهذا هو ما ذكره الطبرى وهو صريح فى كونه يعترف بإحتمال وجود الضعف والوضع فى ما حواه كتابه.

لقد أظهر أبوالعشة الصحابة الكرام رضى الله عنهم وكأنهم أحزاب سياسية مغرقة فى حزبيتها السياسية ككثير من الآحزاب المعروفة ، وتأمل كيف وصف المهاجرين والآنصار رضى الله عنهم فى مقاله الآنف الذكر "وتجادل الحزبان"!! أهذا وصف يليق بمن قال عنهم ربنا سبحانه وتعالى:
وَالسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُم بِإِحْسَانٍ رَّضِيَ اللّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (100)

نسب أبو العشة كذلك كلمة لفاطمة رضى الله عنها لا أتصور أن تتفوه بها سيدة نساء أهل الجنة ، فاطمة رضى الله عنها. فقد زعم أبو العشة أنها قالت "تركتم رسول الله عليه وسلم جنازة وقطعتم أمركم بينكم"!! ولم يخبرنا أبو العشة فى أى كتاب معتبر نجد هذا الكلام لفاطمة رضى الله عنها، وهل تأكد من صحة نسبته إليها؟ وهل يتصور خروج أمرأة كريمة كفاطمة رضى الله عنها تعلم من هم الصحابة الكرام رضى الله عنهم ، وتعلم ترضى ربنا سبحانه وتعالى عنهم، كذلك تعلم رضاء أبيها صلى الله عليه وسلم عنهم، ونهيه عن سبهم وإنتقاصهم لتقول لهم هذه الكلمات؟ سبحانك ربنا هذا أفتراء مبين. كذلك لو سألنا أى إنسان سوى هل ترضى من زوجتك أن تخرج لجمع من الرجال وتخاطبهم بهذه الطريقة ، لما وجدنا من يحب هذا، فكيف سمح به على رضى الله عنه؟

فى بطلان هذه الكلمة لفاطمة رضى الله عنها وجهان. الاول: أن تغيب الصحابة رضى الله عنهم لم يكن من الجنازة بل كان من تغسيل الرسول صلى الله عليه وسلم وتجهيزه، وكما هو معروف فهذا الامر يقوم به الآقربون فى كل العصور، ولا أدرى هل يتصور أبوالعشة أن بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يسع كل الصحابة رضى الله عنهم إذا ما قرروا المشاركة فى التغسيل ومخالفة عادات الناس، حتى يرفع عنهم فضيلته تهمة الخيانة؟. الثانى: انهم لم يقطعوا أمرهم بينهم كما نسب أبو العشة الى فاطمة رضى الله عنها زورا وبهتانا، بل اجتمعوا على أحب الناس الى قلب الرسول صلى الله عليه وسلم من بين أصحابه ،أبوبكر رضى الله عنه، والذى علم كثير منهم أنه أحب الرجال الى قلب الرسول صلى الله عليه وسلم وأنه لمح بما يكاد أن يكون تصريحا فى رغبته فى تولى الخلافة من بعده ، وهذا أحد أقوى الآدلة مما ورد فى صحيح مسلم، "باب فضائل الصحابة رضى الله عنهم":
6332 - حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ سَعِيدٍ، حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ، اَخْبَرَنَا اِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ، حَدَّثَنَا صَالِحُ بْنُ كَيْسَانَ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنْ عُرْوَةَ، عَنْ عَائِشَةَ، قَالَتْ قَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فِي مَرَضِهِ ‏"‏ادْعِي لِي اَبَا بَكْرٍ وَاَخَاكِ حَتَّى اَكْتُبَ كِتَابًا فَاِنِّي اَخَافُ اَنْ يَتَمَنَّى مُتَمَنٍّ وَيَقُولَ قَائِلٌ اَنَا اَوْلَى‏.‏ وَيَاْبَى اللَّهُ وَالْمُؤْمِنُونَ اِلاَّ اَبَا بَكْرٍ"‏ ‏. فهل يقال بعد هذا أن فاطمة رضى الله عنها ، قالت هذا؟‏

وصف أبو العشة إجتماع الصحابة الكرام رضى الله عنهم بأنه إجتماع "بدوي مغلق"، وأقول لابى العشة: ويحك هل تعيرهم ببدويتهم؟ هؤلاء البدو كما تشير إليهم هم من أتاك بهذا الدين، وهم الذين حموه، ونشروه فى بقاع الآرض، فأعرف قدرهم وشئيا من الحياء.
ثم كيف علمت يا شاطر أنه إجتماع مغلق؟ وفى وجه من أغلقوا إجتماعهم؟

ذكر أبو العشة جملة أخرى تعكس جهله وتخبطه الشديد فى ما يكتب. فقد كتب " غنيمة ملك تتنازعه القبائل"!! ومرة أخرى يدلل أبو العشة على أنه يهرف بما لا يعرف ، وأنه لا يبالى أن كتب حقا أم باطلا. وأسال أبا العشة: هل كان أبوبكر الصديق رضى الله عنه التقى العفيف يتنازع من أجل غنيمة ملك؟ أم كان عمر الزاهد رضى الله عنه يفعل هذا؟.وهل يترضى ربنا سبحانه وتعالى عن قوم يتنازعون من أجل غنيمة الملك ولعاعة الدنيا كما تزعم؟. واضح يا أبا العشة أنك تطلق الكلام على عواهنه كما لو كنت تكتب عن رحلة صيد، أو إجازة فى منتجع سياحى،ضاربا بعرض الحائط قول الرب سبحانه وتعالى :
وَلاَ تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً (36)
ولا يستغرب ممن أتهم الصحابة الكرام رضى الله عنهم بخيانة الإسلا م وأنهم طعنوا فى مبدأ الشورى أن يتهمهم بأنهم تنازعو غنيمة ملك.
أما زعمه بأن سعد بن عبادة رضى الله عنه ذكر أن هذا "أول الوهن" وهى كلمة أستعملها أبو العشة كعنوان كبير لمقاله الذى يمور باطلا واعوجاجا، وكأنه يعتقد أن العنواين الكبيرة ستخفى الوهن والباطل الذى تنضح به وتحمى فقاقيع الهواء الظاهرة فى كل سطر تقريبا.

ترغى وتزبد بالقافات تحسبها       قصف المدافع فى أفق البساتين

نعم هذه الكلمة التى نسبها لسعد رضى الله عنه، نسأله فى أى كتاب معتبر وجدتها؟ وهل تأكدت من صحة نسبتها إليه؟ أما مبدأ الشورى الذى تتباكى عليه فلم يطعن كما تزعم ، وتولية أبى بكر رضى الله عنه حصل دون ترتيب مسبق ، لكنه وافق رضاء المسلمين، فقبلوه وكان ولله الحمد أختيارا موفقا أتى بالخير والبركة على المسلمين.
وأكتب مرة أخرى رابط مقالى الذى رددت فيه على خيرى بن طالب ففيه تفصيل أكثر لمن أراد التفصيل.
http://www.libya-watanona.com/adab/sbammar/sa26055a.htm

لقد كتب أبو العشة كلاما كثيرا جله غث وإفتراء على الصحابة الكرام رضى الله عنهم ، بل فيه شىء من التهكم والعياذ بالله ، ولست أخشى على مكانة الصحابة الكرام رضى الله عنهم أن ينال منها من هو على شاكلة أبى العشة أو أهل الآرض جميعا. فإطراء الله سبحانه وتعالى لهم سييقى ما بقى قرآن يتلى، وتكفى شهادة الرب الجليل سبحانه وتعالى، لكن خليق بنا نحن معشر محبى الصحابة الكرام رضى الله عنهم أن نتشرف بالرد على من يتجرأ عليهم.

ولو أن واحدا منا رأى ما يسىء الى أبيه أو أمه لآحمر أنفه وتطاير الشرر من عينيه ورد على المتطاول، فكيف بمن هم أحب إلى قلوبنا من أبائنا وأمهاتنا. إن تطاول أبى العشة على تاريخ أمتنا وصحابة النبى صلى الله عليه وسلم ليس جديدا، وهو لن يضرهم فى شىء، وسيدخل في الذين عناهم الشاعر:

يا ناطح الجبل العالى ليكلمه       أشفق على الرأس لا تشفق على الجبل

إن الغريب فعلا فى كتابات أبى العشة التى تعرض فيها للسقيفة وللصحابة الكرام رضى الله عنهم أنها تصدر ممن يزعم أنه يناضل من أجل العدل والحرية وهومع ذلك لا يتورع عن الولوغ فى إفتراء مشين يندى له الجبين.
لقد مدح أبو العشة السيدة موزة سيدة قطر الأولى بالرغم من أنه لم يلتق بها شخصيا ولم يعرفها عن قرب . لقد أخبرنى أخ فاضل أن السيدة موزة سيدة كريمة ساعدت كثير من الليبين . ولست هنا فى مجال تقويم السيدة موزة، ولا البحث عن دوافع هذا المديح الذى كاله أبو العشة لها، وهل هو من أجل وظيفة فى قطر أم لسبب أخر، لكن أستغرب تصديق أبى العشة لشهادات بعض خلق الله فى السيدة موزة، وعدم تصديقه لشهادة خالق العباد فى الصحابة الكرام رضى الله عنهم . أستغرب فى إنتقاص أبى العشة للصحابة رضى الله بالرغم من ترضى ربنا عليهم وإطرائه لهم وترضى الرسول صلى الله عليه وسلم عليهم ونهيه عن إنتقاصهم.
أما فريته الآخرى المخجلة وزعمه أن الحضارة أنتقلت لنا بعد حملة نابليون، فقد رد عليه فيها الاستاذ الفاضل هارون ،جزاه الله خيرا.
http://www.libya-watanona.com/letters/v2006a/v17jun6o.htm

أدعو الله لابى العشة وأمثاله بالهداية والرشاد.

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

سالم بن عـمار


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home