Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan Writer Sulaiman al-Shuja'
الكاتب الليبي سليمان الشجاع

Saturday, 6 October, 2007

المفكر المبدع ، والداعية الضلالي

سليمان الشجاع

الأستاذ فوزي عبد الحميد المحامي :
تتفق معه أو تختلف هذا حقك لكن لا يمكنك القول سوى أنه صاحب قلم ساحر يأخذك ويشدك إليه من أول كلمة عبر مقالاته المثيرة للجدل والمنيرة للعقل والتي لم تعترف بوجود خطوط حمراء فضلا عن حقه في تجاوزها فالسماء السابعة هي سقف حرية الكلمة حسب اعتقاده وقناعته وحرية الإنسان وبناء دولة القانون هي هدفه ومبتغاه انه انطلاقة من حرية الكلمة وصولا إلى حرية الإنسان وبين الإيمان بضرورة ويقينية هذه العقيدة وكيفية تحقيقها وتقنين تطبيقها مسيرة حافلة بالعطاء الذي لا يطلب المكافأة عطاء بدون شروط انه عطاء الأحرار.

الحاج على محمد الصلابي:
لا يمكنك سوى الاختلاف معه لسبب بسيط جداً وهو عدم اعترافه بك بوجودك بحريتك بحقك في الاختيار فهو يعيش وهم دولة الخلافة والخرافة ويروج لها مستغرق في الماضي إلى أبعد الحدود ظاهر ذلك حتى في استخدامه لعباراته وكلامه أو هيئة لباسه بادلا جهده وطاقته في سبيل إيجاد حلول وتلفيقات لمشاكل وقضايا عفا عليها الزمن يحاول أن يشرح لك قضايا وعلم لا يفيدك تعلمه ولا يضرك تجاهله وغمامة السؤال دائما تحوم حول كتاباته ما الذي يرد أن يقوله لك أو يوصله لنا أو يوصلنا إليه؟.

مواقف وطرائف :

- المفكر المبدع : الإصلاح لا يكون إلا بعد الاتفاق على دستور يحكم البلاد ويؤمن الأستاذ فوزي عبد الحميد المحامي بضرورة العودة إلى دستور الاستقلال مع إمكانية إجراء بعض التعديلات عليه عبر إضافة ملحقات.

- الداعية الضلالي : الإصلاح لا يكون إلا بالعودة إلى الكتاب والسنة وحكم الشريعة وفهم السلف الصالح وقيام دولة إسلامية في ليبيا تقطع الأيدي والأعناق وتواكب التطورات كذلك.

- المفكر المبدع : يجب تغيير مناهج التعليم في ليبيا وتطويرها لتواكب الخطوات التي تخطوها البشرية ولا يمكن ذلك إلا بالتعاون مع جهات ومؤسسات دولية مختصة ونخبة المثقفين والمتعلمين الليبين تعيد صياغة المناهج التعليمية وتشرف عليها كما يجب السماح للقطاع الخاص عبر مؤسساته الخاصة بالقيام بإعداد مناهج تعليمية ينفق عليها عبر تعاقده مع عدد من الباحثين لإعداد هذه المناهج ويقوم ببيعها للجامعات والمؤسسات التعليمية الخاصة والعامة الراغبة في التعاقد معه مما يخلق وضع تنافسي يرقى بمستوى التعليم في ليبيا خطوة إلى الأمام.

- الداعية الضلالي : يجب تغيير مناهج التعليم الفاسدة المستوردة من الغرب الكافر التي أفسدت عقول شبابنا وبناتنا والعودة إلى رحاب الشريعة الغراء ودراسة القرآن الكريم وحفظه والسنة النبوية الشريفة ودراسة علم الحديث وكتب الفقه والعقائد ودراسة كتب اللغة وتاريخ الأمة المشرف فلن يصلح حال هذه الأمة إلا بما صلح به أولها.

- المفكر المبدع : يجب تطوير مدارسنا وجامعاتنا وتزويدها بأحدث أنواع التكنولوجيا وأجهزة الكمبيوتر وشاشات البث المرئي والمختبرات العلمية الحديثة والاستفادة من الأساتذة الأجانب كل حسب اختصاصه والاعتماد على اللغة الانجليزية والفرنسية كلغة أولى ورئيسية في التدريس وإرسال الطلبة في بعثات خارجية والتآخي والزمالة فيما بين جامعاتنا والجامعات العالمية المتقدمة.

- الداعية الضلالي : يجب أن يتم أسلمة مدارسنا وجامعاتنا وإقامة مصلى للصلاة في كل مدرسة والفصل بين الرجال والنساء والمحافظة على الحجاب الشرعي وحث الشباب على الالتزام الديني وإعفاء اللحية وقص الشارب وحضور حلقات الدروس التي يقيمها المشايخ حفظهم الله ( يفضل من العربية السعودية ) لكي تنشأ أجيالنا على أخلاق السلف الصالح رضي الله عنهم.

- المفكر المبدع : المدرسة أو الجامعة حرم تعليمي ولا ينبغي أن تتخذ أو تتصف بأي هوية دينية أو عرقية تميز بين الطلبة وكل النشاطات التي من شأنها أن تسيء إلى أية خلفية ثقافية يجب منعها وتوعية الطلاب من خطورة مثل هذه الأفكار فالليبيين والليبيات متساوين أمام القانون.

- الداعية الضلالي : يجب توعية أبنائنا عبر إقامة المحاضرات والندوات والبرامج التلفزيونية الخاصة خطر الحركات والمذاهب الدينية المبتدعة والخارجة عن الإسلام كالخوارج والجهمية والصوفية والاشاعرة (90% من إجمالي عدد أهل السنة والجماعة) والباطنية ( الإسماعيلية 30 مليون مسلم اسماعيلي ) والرافضة المجوس قبحهم الله ( 20% من إجمالي عدد المسلمين ) كما يجب محاربتهم والترصد لهم ومنع كتبهم وعدم السماح بزواجهم أو تزويجهم من أهل السنة في ليبيا.

- المفكر المبدع : إن تنوع وتعدد الثقافات في ليبيا هو دليل غنى وثراء ويجب المحافظة على هذه التعددية عبر التوعية ونشر ثقافة التسامح والتعايش المشترك ويجب إلغاء كافة القيود والقوانين التي تميز بين المواطنين بدافع العرق أو الجنس أو الدين.

- الداعية الضلالي : يجب تعريب البربر بالكامل في ليبيا لأن اللغة العربية هي لغة النبي الكريم ولغة القران الكريم ولغة أهل الجنة ومن أبى فالقتل عملا بسنة السلف الصالح وقتل الثلث في سبيل إصلاح الثلثين جائز وبقاء البربر ينطقون بالامازيغية يشكل خطر وتهديد للإسلام وللخلافة كما أن عليهم ترك مذهبهم الاباضي والالتحاق بأهل السنة والجماعة وإلا...؟.

- المفكر المبدع : يجب القيام بتأسيس منظمات المجتمع المدني لكي تتدافع هذه الجمعيات والمنتديات فيما بينها لتطوير المجتمع عبر طرح القضايا والمشاكل التي يعاني منها المجتمع ومناقشتها واقتراح الحلول المناسبة لها.

- الداعية الضلالي : يجب تشكيل وتأسيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وتمكينها من أداء مهامها لتطبيق الشريعة الإسلامية بالشكل الصحيح وتمويلها ماديا وتدريب الشباب المسلم العاملين فيها والاستفادة من تجارب سابقة لبعض الدول الإسلامية.

- المفكر المبدع : يجب الاهتمام بالسياحة وتطويرها وإقامة المشاريع والمرافق الخدمية التابعة والمكملة لها والتي من شأنها توفير فرص عمل لشبابنا وزيادة الدخل وتقليل الاعتماد على النفط ويجب صيانة الآثار القديمة التي تزخر بها بلادنا والمحافظة عليها وإقامة معاهد وأكاديميات خاصة لدراسة علم الآثار وتطوير وتكتيف عمليات البحث والتنقيب عن الحضارات القديمة كما يجب الاهتمام بالسياحة الدينية والمهرجانات الفلكلورية والترويج لها كإقامة المهرجانات والمزارات السنوية والتي يتقاطر إليها ألاف الزائرين سنويا من مختلف دول العالم.

- الداعية الضلالي : يجب إقفال جميع الشركات السياحية التي تروج لمجيء الكفار للفجور والفساد في بلادنا ومن أراد المجيء عليه المحافظة على الآداب الإسلامية وعلى نساءهم لباس اللبس الشرعي ويجب هدم جميع الأصنام التي بناها الرومان والآثار وأضرحة الأباطرة ويجب هدم جميع الأضرحة والمقامات والزوايا الصوفية ويجب هدم جميع النصب التذكارية لأنها ليست من عمل السلف ويجب منع بيع الستلايت والدخول إلى الانترنت إلا برخصة خاصة لما فيه من مفاسد خطيرة تفسد عقول شبابنا.

وما عـشت أراك الدهـر عـجبا.

سليمان الشجاع


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home