Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan Writer Salem al-Saheli
الكاتب الليبي سالم الساحلي


سالم الساحلي

الجمعة 26 فبراير 2010

جماعات التكفير (المحمودي نموذجا(

سالم الساحلي

 )يايها اللذين امنوا اذا جائكم فاسق بنباء فتبينوا ان تصيبوا قوما بجهاله فتصبحوا على ما فعلتم نادمين( 

يقول الشيخ الإسلام ابن تيمية في " فتاواه " وهو يتعرض لمسألة خطيرة طالما زلت فيها أقدام وضلت فيها أفهام، وصدرت فيها أوهام، ألا وهي مسألة تكفير المسلم  وبيان موقف أهل السنة والجماعة من هذه المسألة، فيقول - رحمه الله - : ولا يجوز تكفير المسلم بذنب فعله ولا بخطأ أخطأ فيه، كالمسائل التي تنازع فيها أهل القبلة؛ فإن الله تعالى قال :  آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ  ، وقد ثبت في الصحيح أن الله تعالى أجاب هذا الدعاء وغفر للمؤمنين خطأهم  …  والأصل أن دماء المسلمين وأموالهم وأعراضهم محرمة من بعضهم على بعض، لا تحل إلا بإذن الله ورسوله،  قال النبي - صلى الله عليه وسلم - لما خطبهم في حجة الوداع : إن دماءكم وأموالكم وأعراضكم عليكم حرام كحرمة يومكم هذا، في بلدكم هذا، في شهركم هذا  وقال - صلى الله عليه وسلم - :  كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه  وقال - صلى الله عليه وسلم - :  من صلى صلاتنا واستقبل قبلتنا وأكل ذبيحتنا فهو المسلم له ذمة الله ورسوله  وقال :  إذا قال المسلم لأخيه : يا كافر، فقد باء بها أحدهما  وهذه الأحاديث كلها في الصحاح .

بعد هذا الاقتباس نود أن ندلي بدلونا في النقاش الدائر مؤخرا وكثر اللغط فيه حول تكفير بعض الأشخاص والاتهام لهم بالإلحاد الخ. فنقول وبالله التوفيق، إن كل ما أورده الكاتب المجهول الهوية المحمودي فيه لبس وتدليس وإتباع هوى وسنبين مقصدنا أولا: لا يجوز اتهام المسلمين بعد تصريحهم بإسلامهم بأنهم ملحدون، والملحد هو الشخص الذي ينكر وجود الله سبحانه وتعالى، فإن لم يصرح الشخص جهارا نهارا بإلحاده ولم يثبت عنه ما يفيد ذلكم فحرمة اتهامه ثابتة بالقران والسنة، فما بالك أن الشخص يقول وبصريح العبارة أنه مسلم.

ثانيا إيراد بعض المقاطع عن هؤلاء الأشخاص وتأويل كونها تفيد أنهم يعتقدون كذا وكذا فهذا أيضا فيه تدليس واضح وصريح، فمثلا قول السيد ؤمادي في "مقطع من شريط وثائقي "أعده (ضع خطين فوق أعده) بعنوان أفگان (الإنسان) ( 1 ) أي أن عمله حسب قوله في هذا الشريط كما في غيره لم يتعدى ، الإعداد والتقديم ، فلو لاحظتم صوته لا يتجاوز الترجمة لما يقوله المتخصصون. فأنت تستمع للنص باللغة الإنجليزية ثم تستمع للتعريب بصوت السيد ؤمادي.

يقول المحمودي: يقول "موحمد ؤمادي" في تقريره (هذا يعني أننا سوف نستثني من بحثنا ما يصطلح عليه العلماء بـ " Homo erectus  " أو الإنسان القرد)

السؤال الذي يتبادر للأذهان هو : لماذا لا تسأل نفسك، لماذا استثنى السيد ؤمادي من بحثه الإنسان القرد؟! وخصوصا أنه قد برء ذمته بقوله: ما يصطلح عليه العلماء. مما يعني أنه ليس صاحب المصطلح ثم إستثاءه من البحث دليل على عدم إيمانه به وليس العكس.

ثانيا: قولك (الإنسان القرد حسب تعريف محمد مادي) أوليس هذا التدليس بعينه هل مصطلح إنسان القرد والذي استثني من البحث قصدا هو صاحبه أو مخترعة؟. ويقول السيد المحمودي "مجهول الهوية" (ولا أريد أن أنقل لك صورة جدك الذي يمشي على أربع) هل نستشف من كلامك أنك تؤمن بأن الإنسان يمشي على أربعة. هل هذه هي أخلاق المسلم التي تبشرنا بها.

النقطة الأهم وهي من قبيل  (ولا تقربوا الصلاة) التي إرتكبها السيد المحمودي ، ففي الصفحة التي يوجد بها الشريط الوثائقي أفگان (الإنسان) ( 1 ) وجدت بها قائمة كبيرة أدعوكم جميعا للإستماع إليها وهي تتألف من :

جبل نفوسة (تاريخ)

إلياس بن منصور النفوسي (عالم إباضي)

الإباضية ( أ ) نشأة

خليفة بيّ بن عسكر (مجاهد)

عبد الله بن الخير التجيبي (عالم إباضي)

أول مدرسة لتحفيظ القرآن الكريم

* * *

مهرجان أگادير تيميتار (علامات)

أفگان (الإنسان) ( 1 ) (تاريخ)

سكسو (الكسكسي) (تراث هوية)

يوگرتن (يوغرطة) (مسرحية)

 

فالمجموعة الأولى تتألف من أشرطة دينة بشكل من الأشكال فإما شخصيات دينية أو تتحدث عن الدين، ولكني أدعوكم بأن تستمتعوا بالشريط الوثائقي أول مدرسة لتحفيظ القرآن الكريم، فلماذا لم يرجع المحمودي "مجهول الهوية" ويحيل إلى هذه الأشرطة الوثائقية؟ ثم هل شريط من هذا النوع من عمل إنسان ملحد؟

شهادة لله وللتاريخ، بما أنني من أهالي جبل نفوسة ومدينة جادو تحديدا ولأنني من متصفحي موقع تاوالت ومتتبعي مقالات السيد ؤمادي بالتحديد فيشهد الله إني ما علمت عنه انحرافا ولا تطرفا ولا بعدا عن الدين الذي يدعيه البعض حقدا وزورا، بل إنني أدعوكم جميعا لقراءة ما يكتبه السيد ؤمادي في موقع تاوالت أو في باقي المواقع الليبية وأتحدى أي شخص أن يأتي منها بما يفيد تعصبه أو عنصريته أو إلحاده أو شططه في أي كان.

أريد أن أضيف هنا أن السيد ؤمادي يُتهم كذلك من طرف المتطرفين الأمازيغ أنفسهم بكونه يحابي العربية وإسلامي مندس في الحركة الأمازيغية، فأتحدى الجميع أن يحضروا مقالا واحد للسيد ؤمادي يدعوا فيه للاحتفال بالسنة الأمازيغية مثلا أو حتى في مقالاته إن كان يكتب عبارات كأزول وغيرها، ولقد لاحظت أيضا وهي شهادة للتاريخ، أنه كثير الاستشهاد بالكتاب والسنة وكثير الانحياز للإسلام فهو قد اختار الحرف العربي للكتابة بالأمازيغية في موقع تاوالت على خلاف من يدعون للكتابة بالحرف اللاتيني أو تيفيناغ وفي كل مطبوعاته التي تعج بالكتب الدينية لا ترى إلا التقدير والاحترام للثقافة الإسلامية. فحربه تدور على العروبيين ومغتصبي الحقوق والذين يستخدمون الدين لمآربهم الشخصية.

ثم إني أوجه رسالتي هاته للسيد المحمودي "مجهول الهوية":

هل أنكر السيد ؤمادي وجود الله علانية، أو إنه أنكر السنة، أو أي شيء معلوم من الدين بالضرورة حتى يرمى بالإلحاد؟

ثم إنني واللهي في نفسي ريبة من شخص هذا المحمودي "مجهول الهوية" فإن ديدنه تبديع وتكفير المعارضين لنظام القذافي؟

فلم يترك أحد ممن يناضلون للتغيير من وضع ليبيا إلى الأفضل بل إنه لم يلو جهدا من التنقيص من شخص الملك الراحل إدريس السنوسي وأجداده رحمهم الله تعالى أجمعين.

هنا لن نطالب السيد المحمودي بالكتابة بإسمه الحقيقي فهو أجبن من ذلكم ولكننا نريد منه أن يعطينا جوابا صريحا في التالي:

ما رأيك في معمر بومنيار القذافي منكر السنة النبوية الشريفة؟

ما رأيك "وبما أنك من أولاد محمود في جبل نفوسة" في حكم الصلاة والاسترزاق من الأرض المغتصبة؟

ما هو رأيك في من يدعوا جهارا نهارا للاستعمار في العودة لبلاد المسلمين كالسيد لهادي شلوف مثلا؟

ما رأيك فيمن يدعوا للقومية العربية من أمثال على فهمي خشيم ومعمر القذافي؟

ما رأيك في ما يقوم به أبناء القذافي من عبث في المال والبلاد والعباد؟

حتى نستمع وبصريح العبارة لآراء السيد المحمود نستودعكم الله ونسأله أن يعيرنا من شر المنافقين والمندسين وأصحاب الهوى.

 

أخوكم سالم الساحلي (أبو ضياء)

 


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home