Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan Writer Said al-Araibi
الكاتب الليبي سعيد العريبي


سعـيد العـريبي

Sunday, 13 August, 2006

خطاب مفتوح

( إلى أمين اللجنة الشعبية العامة للتفتيش والرقابة الشعبية )

سعـيد العـريبي

الأستاذ المهندس / إبراهيم علي إبراهيم

بعد التحية ،،،

تعلمون سيادة الأمين .. أن الحدائق الخضراء في مدينتنا ملك للجميع .. لنا جميعا سواء بسواء .. والاعتــداء عليها .. اعتداء على الجميع .. اعتداء على حق الطفل في اللعب بلا حدود ولا قيود .. وعلى حق الرجل والمرأة معاً ، في الراحة والاستجمام . الساحات والحدائق الخضراء في مدينتنا.. رئـة ثانيـة لسكان أحيائها الفقيرة .. ممن يسكنون الشقق الضيقة .. ويتنفسون برئة واحدة .. ويلعب أطفالهم في طرقات شوارعها غير المرصوفة .. ويسبحون كالضفادع في أنهار المجارى وبرك المياه الآسنة .

من هنا .. لكم أن تتخيلوا ـ يا سيادة الأمين ـ فقط تخيلوا .. لو أن مجموعة صغيرة من "القطط السمان" التي لا تعترف بحق الجميع في الاستمتاع بالهواء النقي .. لو أن أعداء الطفولة تقاسموا حدائق مدينتنا الجميلة .. ووضعوا أيدهم الكريهة عليها .. على ساحاتها الخضراء .. وصادروا كل أشجارها وأزهارها .. واقتسموها إقطاعيات صغيرة فيما بينهم .

فهل لأطفالنا الحق ـ بعد ذلك ـ في اللعب داخل إقطاعياتهم المسيجة .. وهل لنا أن نتنازل .. وبكل سهولة عن حق أطفالنا في اللعب والمرح .. وحق كبارنا في الهدوء والراحة .. وحق كل فرد منا .. حقنا جميعاً في متنفسنا الوحيد .. في رئتنـا الثانيـة .. التي نهرب إليها بين الحين والآخر .. كلما احتجنا إلى الشمس والنور والهواء الطلق .

ذلـك أتمنى أن لا يحـدث .. ولكنه قد يحدث على أية حال .. أعني في حينا بالذات .. وقـد اطلعـت بنفـسي على مخطـط مقتـرح .. قـدم إلى جهات الاختصـاص أو بالأحـرى جهـات "الاستيلاء" ببنغازي .. لإقتسام الربع الأخير من حديقتنا الوحيدة .. التي كان مخططا لها " وللأسف " أن تمتد من جامعة العرب الطبية بمحاذاة الطريق الدائري الثالث ، وحتى طريق السودان .. أي من " جسر جامعة العرب الطبية " إلى " جسـر بوهديمة " بمحاذاة الطريق السريع . ومنذ عشر سنوات أو يزيد .. ونحن نحاول جاهدين منع " القطط السمان " التي أكلت في وضح النهار ثلاثة أرباع حديقتنا .. منعها من إلتهام ربعها الأخير .

وللعلم فقد خاطبنا أمانة مؤتمر الهواري والرقابة الشعبية ببنغازي " عدة مرات " وكتبنا عدة مقالات بالخصوص .. وكل ذلك بلا طائل يذكر .

وفي إحدى محاولاتنا تلك.. توجهنا بالنداء إلى أمين اللجنة الشعبية العامة .. كي ينقذ ما بقي منها .. وذلك من خلال مقالتنا : إلى سيادة الأمين مع التحية(*).. التي أعلنا له من خلالها عن تنازلنا عن كل مطالبنا السابقة .. التي لم تعد في نظرنا من ضرورات الحياة التي لا يعيش المرء إلا بها .. مقابل مطلب واحد لا غير أن يبعد القطط السمان عن الربع الأخير من حديقتنا الوحيدة .. وأن يصدر أوامره بتنظيفها وغرسها والاعتناء بها .

وقد قام مشكورا بتكليف الأخ / الكاتب العام .. بتوجيه رسالة عاجلة إلى الأخ مفتش عام قطاع الإسكان والمرافق وذلك لاتخاذ الإجراءات اللازمة بالخصوص .. وقد قام بدوره " مشكورا " ـ من خلال تعليقه على نفس الرسالة ـ بتكليف الأخ المهندس محمد البرغثي بمخاطبة كل من :

1. جهاز حماية البيئة .. بشأن اتخاذ الإجراءات الخاصة بحملة نظافة للحديقة .
2. جهاز المنتزهات والحدائق ببنغازي .. بشأن الاهتمام بالحديقة بتسيجها وغرسها .

ورغم ذلك كله ورغم كل مطالباتنا السابقة .. فها هي جهات الاستيلاء لا تزال تحاول القضاء على حلم حديقتنا الوحيد .. وقد كان آخر محاولاتها .. تخصيص جزء مما بقى منها لأمانة الكهرباء التي لم تكتف بذلك الجزء المخصص لها فقط .. بل شرعت في بناء سور يطوق كامل الحديقة .
فهل لنا ـ يا سيادة الأمين ـ الحق في امتلاك حديقة واحدة .
قد تكون هذه آخر محاولاتنا بالخصوص .. لكننا نأمل من خلالها أن تتكرموا بمخاطبة "القطط السمان" باللغة التي تفهمها .. هل لكم أن تبعدوها عن حدائق الزهور .. وملاعب الأطفال والطيور .
هل لكم التكرم بمنع ذلك قبل فوات الأوان .. ؟

ولكم من كل محب للخضرة والنماء كامل التقدير والاحترام .

عن سكان الحي
سعـيد العـريبي
al_oribi@yahoo.com
________________________

(*) http://www.libya-watanona.com/adab/salaribi/sa20016a.htm


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home