Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan Writer Salah Ajina
الكاتب الليبي صلاح عجينة


صلاح عجينة

Sunday, 15 October, 2006

شهادة مشتركة : شاهـدا عـدلٍ ليسا منهم

صلاح عـجينة و صالح قادربوه

كتبت بمقهى لا يحمل اسم!! بشارع الوادي
طرابلس : 14/3/2005

(1)

قبل التطرق إلى مصطلح [التسعينيون].. من الواجب الالتفات إلى مسببات تقسيم الأجيال الشعرية إلى عقود وهو ما تبناه ما يسمى بجيل [الثمانين].. بقصد تبسيط النظر إلى وضعهم في مشهد الشعر الليبي بُغية تعزيز حضورهم الذي ظل في الغالب خارج النص [الصحافة / التنظير الشفاهي].. ويأتي مصطلح التسعين لتمييزهم عن الثمانينين وهو ينصرف بداهة إلى تمايز بين تاريخ ولادات بشر [حسب السجل المدني ] وليس بين معايير فنية تمثلها نصوص. وبالرجوع إلى الثقافة التي أسست لهذين الجيلين نجدها ثقافة أقرب ما تكون إلى ثقافة عصامية ليست عصيّة الاكتساب لأي عامل في قطاع إدارة المكتبات والمحفوظات.. فإذا ما قرر أحد من المُشار إليهم لعب دورٍ ثقافيٍ ما في مجال الشعر أو النقد بمستطاعه تمثيله إلى النهاية. وبالنظر إلى جيل[السبعين] الذي يتسم بحالة مثاقفة ذكرياتية معقولة في حقل الايدولوجيا، مقارنة بالجيلين اللاحقين نجد أن الشعر ظل يحظى بهامش صغير، لذا فالشعر السبعيني كُتب لاحقا بتواريخ رجعية كمبرر لسقوط أحلام الايدولوجيا، والتي لم يسلم منها الثمانينيون أيضا، ..والسؤال الأبرز هل الثقافة الوطنية ترتكز على جيليّ، هما الستين والتسعين؟. [6 :الحلقة سفلية!!، 9 : الحلقة علوية]

(2)

من المهم التفطن إلى أن إطلاق مسمّى جيل الشباب على مشهد الشعر التسعيني هو حكم من السهل تفنيده، إذا ما انتبهنا إلى أن جيل التسعين ليس جيلا شابا، بل هو جيل تأسس، بينما يصدق إطلاق مسمّي [جيل الشباب] على ما سيتشكل في الخطة الخمسية القادمة إلى نهاية هذا العقد الذي سيقوم بالتأسيس له أسماء جديدة، والتي بدورها ستستدعي أسماءً اعتبرت قسرا من جيل التسعين، .. والملاحظة أن تسمية جيل الشباب قد أُطلقت على كل الأجيال بعد جيل الرواد، - مصطلح مؤقت وفضفاض ينبغي عدم التورط في استخدامه- مصطلح غير علمي وكفى.

(3)

هل يمكن القول بالاستثناء؟..دون شك يمكن ذلك وبيقينٍ سماوي!!..، فلكل قاعدة شواذها..تقول الحكمة القديمة. وبالنظر إلى الجيل التسعيني يستثنى بداهةً شاعران لا يمكن الزج بهما في الصخب التسعيني، وإن كان صخبا باهتا!!، والاستثناء قاعدة كونية لها يقينها التاريخي، ..فكما أن للكرة الأرضية محورين رئيسين، وإن الثنائية القطبية التي سقطت من مشهد العقيدة السياسية يمكن تحقيقها دون كيشوتية في الشعر!!، والطريف أنها تتجلى في شاعرين بحريين قلباهما موجتان وعيناهما مرفأ لا تقف عنده إلا النصوص الكبيرة، لا زوارق الصيد التي تغتر بفكرة الضحالة فتغرق في العمق..إنهما المصدر المقابل للشر واسم فاعل مشتق من ذات المصدر المشار إليه آنفا.

(4)

شعراء التسعين ليسوا بالضرورة هم من نشروا في عقد التسعينات، بل يندرج في قائمتهم حتى الذين تكوّن وجدانهم في منتصف التسعينات، والذين نشروا نصوصهم بعد عتبة الألفين، ولامناص من تحقيق هذه الفكرة من خلال نماذج لها بعض الفاعلية في المشهد التسعيني وهي إذ ألزمناها طائرها في عنق النشر في عقد التسعينات ستُعد أصواتا ألفينية!!أما الذين نشروا في التسعين وتواريخ ميلادهم تضعهم فرضيا في الثمانين أو السبعين أو..إلخ فهؤلاء كتّاب خارج الأجيال الأدبية المعمول بها في دوائر الرصد والمتابعة..نسميهم نحن كتّاب [غَر خطرّها] وهذا لا ينفي أهمية بعض كتاباتهم وأحلامهم الشعرية!!..

(5)

ملحق ببليوغرافي: يشمل الأسماء المعتبرة في جيل التسعين ومن في حكمهم وبعض ممن لم تدونهم الثمانين، دون الاحتكام إلى مبدأ الجودة، وهي على النحو التالي وفق الفئات التالية : 

-أ-  "!"            -ب- "!!"             -ج- "!!!"         -د-"!!!!"

1-عبد الباسط أبوبكر        1-غزالة الحريزي                1- محمد فياض               1- سعد الغاتي

2- حليمة الصادق            2- عبد الحفيظ العابد            2- سعاد سالم                2- ردينة الفيلالي

3-نعيمة الزني               3-محمد القذافي مسعود           3- طارق العالم              3- خالد المغربي

4-سميرة البوزيدي           4- رامز النوصيري              4- صلاح الدين الغزال      4- بشرى الهوني

5-خلود الفلاح                5- نعيمة العجيلي                5- موسى الشيخي           5- نيفين الهوني

6-سعاد يونس                 6-حنان محفوظ                 6- علي عريبي              6- صلحية الشماخي

7-محمد زيدان               7- مفتاح ميلود                   7- وجدان علي               7-خالد درويش

8-أم الخير الباروني         8- صابر الفيتوري               8-أسامة بلقاسم                8- هند ج.حمادة

9-عبد الوهاب قرينقو        9-عبد الدائم أكواص             9- صلاح البدري             9- فاطمة الشتيوي

(6)

ملحق بالمنشورات التسعينية مع استمارات ذات تقويم مبدئي:
        اسم الديوان            صاحبه        درجة لوحة الغلاف  درجة النص              الدرجة النهائية

                                               [من أصل: 3 ]        [ من أصل 6]             [من أصل 9]

       1- جدوى المواربة  سميرة البوزيدي        2.5               3.5                               6

       2- بهجات مارقة    خلود الفلاح            2.5               3.5                               6

       3- ألسنة الليل       عبد الوهاب قرينقو     2.5                 3                               5.5

       4- مباهج السيدة واو رامز النوصيري      2.5                  3                               5.5

       5- الماء ليس أكيدا    محمد زيدان          2.5                2.5                              5

       6- أنفاس             مفتاح ميلود           2.5                2.5                              5 

       7-بن يتحمّص        سعاد سالم            2.5                  2                               4.5

       8- بصيص حلق      خالد درويش         2.5                  2                               4.5

       9- زقزقة الغراب     خالد درويش          1                    1                               2

من هذا النموذج التطبيقي البسيط يتضح الأتي: - الإصدارات التسعينية تحظى بنسبة نجاح [0.88/%].
- الترتيب الأول يظل شاغرا، أما الترتيب الثاني يكون مناصفة بين سميرة البوزيدي وخلود الفلاح-الترتيب المكرر، ..والترتيب الثالث يحظى به الشاعرين عبد الوهاب قرينقو ورامز النوصيري-الترتيب المكرر-.

(7)

................................. يُحجب لأسباب سسيوثقافية.

(8)

........................................ يُحجب لأسباب سيكوثقافية.

(9)

وصايا تسعينية :

1- نشر العدل بين الأجيال في المنهج والسلوك والتعهد.
2- من ينقد التسعيني في نصه الأيمن، التسعيني لا ينقده في نصه الأيسر.
3- أيها التسعيني: إذا هاجمك ستيني فقُل له على عيني.
4- إذا اشتكى تسعيني تداعى له التسعينيون.
5-في كل تسعيني تسعة رهط لا يذبحون نياق الكلمة.
6- أيها التسعيني أنجُ بشعرك من الصحافة. إذا هاجمك سبعيني لا تؤاخذه.
7- التسعيني يتسع للمتسعننين. إذا هاجمك ثمانيني استفهمه.
8- إذا انفرط العقد اتسع النقد. إذا هاجمك تسعيني حاوره.
9 - اتسع..اتسع..اتسع.


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home