Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan Writer Dr. Qadri al-Atrash
الكاتب الليبي د. قدري الأطرش


د. قدري الأطرش

الأحد 4 ابريل 2010

حول ما كتبته الأخت فدوى بويصير!!

د. قدري الأطرش

فيلادلفيا
www.philaddelphia.com
29-3-2010

بصفتي أحد مساعدي المرحوم الأستاذ صالح بويصير عام 1970 حينما كنت وزيرا للوحدة والخارجية أستطيع أن أؤكد انه أحد الشخصيات الوطنية البارزة التي كان لها دورا أساسيا في بناء نهضة ليبيا الحديثة .

لقد كان له حضورا مميزا في الأوساط الوطنية الواسعة وتحركاته السياسية لدفع وإثراء حركة المقاومة الوطنية من خلال نشاطات جمعية عمر المختار وهى الجمعية التي خلقت وعيا سياسيا بالمخاطر الاستعمارية الاجنبيه التي كانت تسعى إلى تقسيم البلاد في فترة ما بعد تسويات الحرب العالمية الأخيرة 45 .

كما كان له أيضا حضورا بارزا في دعم حركة المقاومة الفلسطينية في المجال الاعلامى والسياسي وفى جبهات النضال ومساعدة الشباب الفلسطيني ورعايته في الانتساب إلى الدراسة في الجامعات الاجنبيه وقد كان صاحب خبره كبيره في الملف الفلسطيني حيث قام بتأليف كتاب قيم عن الثورة الفلسطينية والتي ربطته علاقات قويه مع معظم قادتها آنذاك . لقد عاش من اجل القضية الفلسطينية وأستشهد في سبيلها وفى سياق كتاباتي القصيرة عن الشخصيات الوطنية الماضية في ليبيا للتعريف بذلك الجيل العظيم أمثال السادة (على الجربى وحسين مازق ومحمود المنتصر وصالح بويصير وحامد العبيدى) والتي نشرت في فيلادلفيا والوطن الليبية .

فقد تحدثت عن الجوانب الانسانيه في شخصية المرحوم صالح بويصير ومكانته لدى المقاومة الفلسطينية وقد كان لي حديث مع المناضل ياسر عرفات قائد الثورة الفلسطينية حين تحدث عن تمتع المرحوم بويصير بمكانه رفيعة لدى قادة الثورة الفلسطينية ولدى الرئيس جمال عبد الناصر .

وقد تحدثت في هذا الشأن مع الصحفي الليبي ناصر الدعيسى لاهتماماته هو الآخر بشخصية بويصير والشأن الفلسطيني.. كما أنني تحدثت في مقابله لصحيفة قورينا أجرتها معي الصحفية صافيناز المحجوب عن دور ومكانة صالح بويصير الليبية والعربية . وأنه باختصار رجل وطني ومخلص وإعلامي بارع وسياسي يعتز به أبناء ليبيا وفلسطين وكافة أبناء الوطن العربي الشرفاء ويترحمون على ذكراه ألعطره .


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home