Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan Writer Obaid Ahmed el-Ragig
الكاتب الليبي عبيد أحمد الرقيق


عبيد أحمد الرقيق

الاربعاء 20 ابريل 2011

مبادرة الحوار الوطني الديمقراطي

تحت شعار "ليبيا، شعب واحد.. وطن واحد"

 

عبيد أحمد الرقيق

نتيجة لما تعانيه ليبيا الان من اوضاع مأساوية بسبب التقاتل بين الاخوة الاشقاء وماترتب عن ذلك من سفك لدماء زكية يتعاظم نهرها كل يوم جديد، يتحتم علينا جميعا -اليوم قبل الغد- التحرك السريع لاحتواء الازمة حقنا للدماء وصونا للوحدة الوطنية وحفظا للامن والامان. انه لامناص من تحكيم العقل بعد أن دخلت انتفاضة ليبيا شهرها الثالث دون الوصول إلى بر الأمان. دعونا نبحث عن مخرج بروح وطنية صادقة فليبيا لا يمكن اختزالها في شخص أو عائلة أو قبيلة. ليبيا اكبر من الجميع وفوق الجميع . ليس مبررا أن تحترق ليبيا وشعبها من اجل نزوات عناد من هذا أو ذاك. الدم الليبي ليس رخيصا فقطرة دم واحدة من أي مواطن ليبي أثمن من كنوز الدنيا ولو اجتمعت.

إن مصلحة الوطن فوق كل اعتبار ولا شرعية تعلو فوق شرعية الشعب الليبي الذي هو المرجعية المقدسة في كل شىء يتعلق بشئون الدولة الليبية سيادة وتنظيما وتشريعا. ولهذا يكون لزاما الان الدعوة الى مؤتمر للحوار الوطني الديمقراطي يشمل كل اطياف الشعب الليبي ويمثله مناطقيا واجتماعيا ومهنيا. هذا المؤتمر يكرس فقط لحوار ديمقراطي بين كل الليبيين يتدارسون ويتناقشون بشفافية وحرية كيفية الخروج من هذه الازمة وبأسرع وقت ممكن, حوار وطني صادق يمكن من رسم خارطة طريق يتفق عليها الجميع على الخطوات الكفيلة بالانتقال الى حالة من الاستقرار والامن بما يمهد لارضية وطنية يمكن من خلالها رسم معالم النظام السياسي الذي يرتضيه الشعب الليبي ويقره عبر اليات يتم الاتفاق عليها.

إن من سمات الحوار الوطني الديمقراطي الناجح توفر المناخ المناسب لكل الأطراف لدا يجب أن نحرص جميعا على تهيئته وضمان المشاركة الفعالة فيه من كل الأطياف. المصلحة الوطنية تقتضي أن يعقد المؤتمر في مكان محايد وليكن في تركيا أو مصر أو تونس.. الضرورة تقتضي أن يتواجد كل من يهمه الشأن الليبي من الليبيين من المثقفين والأعيان –معارضة وموالاة- في مؤتمر مفتوح لكل من لديه حرص وإخلاص لليبيا الوطن الواحد والشعب الواحد. مؤتمر أجندته فقط وقف نزيف الدم الليبي بالحوار ثم الحوار من اجل امن واستقرار ليبيا.

أناشدكم أيها المخلصين الصادقين بالإسراع في إنقاذ ليبيا و الخروج بها إلى بر الأمان والانطلاق بعزيمة الاخلاص من اجل بناء ليبيا حرة ديمقراطية منيعة. أناشدكم قبل أن يفوت الأوان. أناشدكم من ليبيا وأنا ارقب عن كثب وأعيش واقعا مريرا من الحرب الشرسة التي لا تبقي ولا تذر.. أناشدكم بعين الحرص من خلال الواقع..فهلموا جميعا نتدارك الأمر.. هلموا وتداعوا إلى حقن الدم الليبي فليبيا تناديكم وتستصرخ فيكم الضمير الحي.. هلموا بني وطني لملموا الجراح.. فقد يكون الآتي أسوأ بكثير مما نتصور ..انتبهوا إلى فتنة الحرب الأهلية التي أرجو الله أن يكذبني إذا قلت إنها تدنوا حثيثا..أدعو الله أن ينقذ ليبيا وشعبها وان يفرج كربتها بنصر قريب.

د. عبيد احمد الرقيق / مزدة ـ ليبيا

للتواصل 0913831868 -  0925076941


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home