Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan Writer Omar al-Aqqad
الكاتب الليبي عمر العقاد

Sunday, 27 January, 2008

شتـّان بين النور والظلماء

عـمر العـقاد

زيارات تفقديـه اقامهـا الشيخ محمد بن راشد المكتوم رئيس وزراء دويلـة الآمارات العربيـة المتحـدة إثر هطول كميات هائلة من مياه الأمطار قام عقبهـا بتدشين 40000 اربعون الف فيـلة بقيمـة سبعـة مليارات درهـم على ان يتم استكمالهم في خلال ( سنتين وستوزع مجانا للمتضررين من الغيث النافـع ( كما يصفه اعلامهم ) والزيارة التفقديـة التي اقامهـا الدكتور البغدادي المحمودي أمين اللجنة الشعبية العامة إثر هطول كميات هائلة من مياه الأمطار غرب مدينـة طرابلس وقفل طريق ( وادي غـدو ) .
جاء في نشـرة أخبـار العظمى قام الدكتور البغدادي المحمودي أمين اللجنة الشعبية العامة صباح أمس الجمعة 25/1/08 بجولة ميدانية تفقدية شملت مناطق سيدي السايح وسوق الخميس امسيحل وقرية العواته ووادي المجينين والخروع ومنطقة سوق الأحد وذلك على إثر هطول كميات هائلة من مياه الأمطار إلى الشرق والجنوب والغرب من مدينة طرابلس الليلة البارحة مما تسبب في تدفق سيول من المياه نحو المناطق الواقعة في مجراها وإحداث بعض الأضرار في مساكن وممتلكات بعض المواطنين في هذه المناطق( ايعوضكم ربي !! ) كما تفقدى مستوىٍ المنسوب العام للمياه في سد وادي المجينين التي بلغت ( 20 ) مليون متر مكعب ( حتتبخـر أكلهـا ) وأن إجمالي كميات مياه الأمطار التي تم حجزها أيضا خلف سدود وديان ( وادي غان ، ووادي كعام ،وادي زارت ) بلغت ( 51 ) مليون متر مكعب ( حنغدوا بيها خزانات النهر الصناعي ). وشملت هذه المتابعة الميدانية تفقد قرية العواته ومشروع إنشاء ( 500 ) وحدة سكنية بها ) ارقام فلكيـة احصائيـة "كبر مقتا عند اللـه ان تقولوا مالا تفعلون ".
لا نريد مقارنـة طموحات ووجهات النظر بين الفريقين ولكن دعونا نقف قليلا على ما كتبـه صاحب نظرة ( رؤيتي ) رئيس وزراء المختبر الغربي بالخليج دويلـة الآمارات العربيـة المتحـدة كمدخل لهذه الوقفـه وبين الواقع المرير الذي نعيشـه تحت أسقف بيوتنـا التي تتـدفق المياه من اعلاها ناهيـك عن الشوارع المقفلـه وسط عاصمـة الثقافـة الاسلاميـة . يقول في كتابـه " رؤيتـي " ...... مع إطلالة كل صباح في أفريقيا يستيقظ الغزال مدركا أن عليه أن يسابق أسرع الأسود عدوا وإلا كان مصيره الهلاك، ويستيقظ الأسد مدركا أن علية أن يعدو أسرع من أبطأ غزال وإلا أهلكه الجوع، لا يهم إن كنت أسدا أو غزالا، فيتعين عليك أن تعدو أسرع من غيرك حتى تحقق النجاح ثم يستطرد في كتابـة بمقدمـة ابن خلدون " إذا كان الراعي قاهرا باطشا بالعقوبات منقبا عن عورات الناس وتعديد ذنوبهم شملهم الخوف والذل، ولاذوا منه بالكذب والمكر والخديعة، فتخلقوا بها، وفسدت بصائرهم وأخلاقهم، وربما خذلوه في مواطن الحروب والمدافعات". ويردف معلقا على هذه المقدمـة ليقول كيف يمكن أن يكون الفرد مبدعا إذا كان جائعا أو خائفا أو محبطا ؟ وإذا كان الفساد ضاربا في الجذور، وتكافؤ الفرص معدوم، ومعظم الوظائف والترقيات لا تأتي إلا بالوساطة والمحسوبية ؟ في حالة مثل هذه لا يوجد أمل في الحاضر ولا في المستقبل. إن القيادة هي القدرة على اتخاذ القرار، وإذا لم يستطع القائد أن يترجم رؤيته إلى قرار ويترجم قراره إلى واقع فهو قائد فاشل . يجب ألا نتخذ قرارا بشأن مشروع إن لم نكن متأكدين تماما من جدواه والقدرة على استيعابه وتسويقه، ولكن عندما نبدأ مشروعا فإننا لا نتوقف إلا لحظة استكماله . ويجب أن يكون القائد مستعدا في أي لحظة لأخذ أصعب القرارات لتحقيق أهداف معينة خلال فترة زمنية قصيرة وبدون أي تأخير .
ويقول البعض إن العرب جيدون كأفراد وسيئون كفريق، ولكن هذا تعميم ظالم لا تمكن البرهنة على صحته، وفي جميع الأحوال فلا خيار أمامنا سوى الدخول في مرحلة عمل الفريق.
أين نحن من كل هـذا , دعنـا من الحديث عن القائـد الآممـي المكلف بتسويـة الصراع الديمقراطي بكينيـا , والصـراع السوداني التشـادي ولنتحدث على ادواة الدولـة التنفيـذيـة والتي اعلنت في العديد من المحافل قبل نهايـة العيـد الآربعين إنشـاء مشروع مطار طرابلس ليكون (عالمي) لأستيعـاب 20000000 عشرون مليون راكب ناهيـك عن مطار بنغازي , سبهـا , طبرق وتكليف الشركـة الفرنسيـة بالتصـميم والادارة والاستـلام ( من الف الى اليـاء ) , الآعلان عن تطوير 4 مواني لآستيعاب 40 مليون طن سنويـا وذلك بتطوير مينـاء مصراتـه , سـرت , الخمس و بنغـازي .
بنـاء 40000 أربعون الف وحدة سكنيـة منـذ أربع سنوات تم تكليف جهاز الآسكان والمرافق بالتنفيـذ .
زيـادة مرتبـات العاملين لتصـل الى 100 % بعـد الملاك الوظيفي الجـديد , تصريحـات كثيره في مواقع اللجنـة الشعبيـة العامـة ولكن هل يصلح العطـار ما أفسـد الدهـر . نسبـة الآنجـاز الأن .0 0 % في كل ما ذكـر .
لا أدري أين صـدق المعاملـة ,الشفافيـة , الوطنيـة ؟ هل يستمـع ويشاهـد السيـد البغـدادي المحمودي وأدواتـه التنفيـذيـة من حولـه ما يجـري حولهـم ام انشغالاتـه بتنويل مؤسـسـات الدولـة بات هـدفـه ( من النوائل قبيلـة المدعو البغدادي) .
كتـب السيـد مصطفى عبدالحليـم عن تاريخ نظالـه السياسي !!! ووطنيتـه وتفاوضـه مع الغـرب بخصوص القواعـد وتقسـيم عائـدات النفـط !! وكنت أشـم رائحـة صـدق التوجـه !!! الذي جعلـه لا يفارق القصـر الملكي ولا يقف مكتوف الآيـدي وهـو يدافع على مصالح الشركات الآمريكيـة وأخيرا يرسـل ابنـه بعـدما توصل في بحثـه التاريخي ان المخابرات الآمريكيـة لا علاقـة لها بثورة الفاتح العظيـم !! من خلال تحرياته الخاصـه مع المخابرات الآمريكيـة أثناء رحلتـه المكلف بها عن طريق العاهل السعودي , وأثنـاء تواجده ضيفـا بالقصر الملكي بالرياض .
واخيرا وبعد شهادتـه للعصـر ( الشهادة من الدين راهو ) وأستقبالـه بعاصمـة الثقافـة الاسلاميـة يرسـل أبنـه لمؤسـسـة القـذافي للتحـدث عن اعمـار طرابلس بعـد الحصـار الجائـر ليساهـم أبنـه بعملـه الخيري كما ساهـم سلفـا في اعمـار بغـداد ( طابور خامـس في الماضي والحاضر والمستقبل ) .
ان كتبـة التاريخ لا ترحـم , والوطنيـة لا تقاس معييرهـا بالكتـابات والتصريحـات الاعلاميـة هنـا وهنـاك , والرجـال الذين صنـعوا التاريخ لم يكتبوا كتبـا ولكن دفعوا دمائا طاهـره كما فعـل شيخ الشهـداء عمـر المختـار فنالى الخلود في قلوبنا بالدنيـا والجنـة سكنـا بالاخـرة .
فهـل سيكتب مناظلي اليوم غـدا ما كتبـه رئيس الوزراء الآسبق وهـو يبحث عن الحقيقـة ويـدافع بقلمـه حبـا للوطن , أم سينهظوا ليعملوا بنصيحـة ( رؤيتـي ) فيعدو أسرع من غيرهـم خـدمتا للعبـاد والبـلاد .

عمر العقاد
26/12/08


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home