Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan Writer Omar al-Aqqad
الكاتب الليبي عمر العقاد

Wednesday, 19 March, 2008

مؤتمر الشعـب واستخلاف سلطـة الشعـب الى سلطة الأبن

عـمر العـقاد

لعل المستجدات في المعطيات السياسية – خطاب مارس وجلسة مؤتمر الشعب العام ، والتوجه والمواقف الجديدة للقائد الآممي مؤشر الى تسليم سلطـة الشعب الى الآبن البـــار وسحب البسـاط من الحزب الحاكـم , بعـد 40 سنــة من المخاض والحمـل وبين عشيـة وضحاهـا يتم ولادة الآبن الخادج ( ما دون 9 شهـور ) .
لعلي في هذه السطـور اشاركـكم في دراسـة الجلسـة التاريخيـة لولادة ( الخـدج ) تحت المجهـر , كدراسـة لتطورات الساحـة السياسيـة الليبيـة من الداخـل .
تأخرت في كتابـة هذه السطـور لآن الصـورة لازالت غامضـه , وبداءت استرجع الذاكره وما ذكره الآبن ( الخادج ) في احد الفضاءيـات الايطاليـه عند بدايـة صراعـه مع الحرس القديم بصفتـه الرجل المصلح الذي جـاء من اقصى المدينـة يسعـى . بأنه لا يؤمن بالعلاج التدريجي ولكن يؤمن بالعلاج بالصعقـه الكهربائيـة ثم أستدركت حديثه في مقابلـة الجزيره باجابـته ماذا تهدي لوالدك مجيبـا رسم ساخر لشاطي بحر ليبيـا لآقول لليبين الذين لا يعجبهم مسارنا فليشرب من ماء هذا الشاطي!!!!.....
فبعـد قطيعـة بين القائد الاممي و (حكومـة البغدادي) زادت أكثر من 9 شهـور بسبب اخفاقهـا في موضوع الممرضات وبعد تضارب التصريحات بين الآبن (الخـادج) و ( حكومـة البغدادي ) في المؤتمؤ الصحفي الذي اقامـه ( رئيس الحكومـة ووزير الخارجيـة و مندوب العلاقات الاوربيـة عبدالعاطي العبيدي) للتبرير أمام أسر الضحايا موقف تسليـم الممرضات . بداء التظاهـر بالغضب من القائـد الملهم على الحكومـة التي ( تم تصعيدهـا شعبيـا !!!!! ) وأخفقت في التعاطي في موضوع الممرضات .
بعـدها جاءت رحلـة اوروبـا وبالتحديد الرحلة (الساركوزيـة ) التي رتب لهـا الصديق الجديد ( اليهودي الآصل ساركوزي ) رغم فشل نتائجهـا ورفضها شعبيـا والرفض المطلق من وزير الخارجيـة لمقابلـة القائد الآممي حفاظـا على وحدة الصف الفرنسي وتجاوبا مع ضغط الشارع ورفضه لزيارة الدكتاتور , مع كل هـذا وذاك تمت الصفقـه العسكريـة للآسلحـة ولازال الآبتزاز قائـما لآخـذ مشاريع استراتيجيـة كالتصميم والآشراف للمطارات العالميـة الاربعـه بالعظمى ومشروع انتاج الخرائط المساحيـة الدقيقـة .
حتى لا ننـسى ان الآبن الخادج ومؤسـسـته بل ( وحكومـة الظل ) اصبحت بصماتها واضحـه في التدخل في مؤسـسـات الدولـة سوى من خلال صندوق الآنمـاء وهيمنتـه على قرارات الشركـات وذلك بوضع لجانه الآداريـة , أو من خلال ايقـاف بعض الليبيـات عن السفر مؤقتـا , أومن خلال التدخل في قرارات بعض المؤسـسات التعليميـة والخدميـة وذلك بمحاولتـه التدخل في تصميم المدارس النموذجيـة عن طريق المكتب الاستشاري للمرافق المـدار بسيادة الدكتور الآخضـر, وتوجيهاتـه المباشره لرئيس الحكومـة , ومتابعتـه لمشاريع البنيـة التحتيـة ومراسيل الآفتتـاح الوهمي لبعضهـا . وحتى لا أطيل وأطنب في سرد بعض الآمور , جاء بيـان ليبيـا الغـد من بنغـازي هذه المـره وبتحديد الخطوط الحمراء من رئيس الحكومـة الفعلي !!!!
كل هذه المؤشـرات كانت مؤشـر فعلي للحـمل وولادة غير عسيره ( للآبن الخادج ) , كنا نستمع للبـيان التاريخي والتوجـه الجديـد للحكومـة الفعليـة نحـو الغـد , وعلى يقين تـام بأن عيـد الفاتـح الذي يعتـبر العيـد الآول قبل عيد الفطر وعيـد الآضحى انتقل من 1 / 9 الى 20 / 8 من كل عـام .
انتضرنـا وبفارغ الصـبر مؤتمر الشعب العـام وكنـا نتـابع على كـتم الصحف المحليـة وبالتحديد صحيفـة الوطن الليبيـة وموقع حكومـة الظل بأعتبارهمـا المصدر الاقرب لتقطير المعلومـات .
وقبـل انعقـاد جلسـة مؤتمر الشعب العـام بأسبوع تم أستدعاء اللجنـة الشعبيـة العامـة الى سـرت وتم اللقـاء بين القائـد الآممي و ( رئيس الحكومـة وأمينـه المساعـد ورئيس مجلس التخطيط ) هذه المؤشـرات أكدت ببقـائهـم وأستـبدال ما تبقى من محفظـات وزاريـة , لا ننسـى اننـا علمنا منذ فـتره بأن الحكومـة ستـستـمر الى العيـد الآربعين لسلطـة الشعب بأشراف الآبن الخـادج .

وبـين عشيـة وضحاها يـتم الآستدعـاء الى مؤتـمر الشعب العـام وتنتقـل الحكومـة بالطائـره الخاصـة بالصبـاح من مطـار ( أمعيتيقـة ) الى سـرت والوجوه شاحبـه قلقـله من هـول يوم الميعـاد !! " وجوه يومئـذ ناظـره هل ستعـود وتحتفـظ بمواقعهـا أم يقال فيهم ما قيل من قبل :-
يرمرم من فتات الكفر قوتا      ويلعق من كؤوسهم الثمالة
يقبل راحة الطاغوت حينا      ويلثم دونما خجل نعاله
انتظرنـا صباح يوم سلطـة الشعب وكأننـا على موعـد لعشـاق كرة القـدم والتصفيات النهائيـة حتى جاء الآرسال المباشر من (سـرت ) الآ سرت النفوس بهـا !!! وبعـد الآفتـتاح وتلاوة الذكر الحكيـم وكلمـة الزناتي رئيس البرلمـان ( ترفع الجلسـة المباشره الى لجسـة مغلقـه ) مغلقه بمعناها من عدم الآرسال ومن الفوازير المغلقـه والقرارات والتوجهات الجديده والاشـاره الى حل الحكومـة بالكامل .
نقف قليلا على بعض القرارات واتمنى اجترار ما كتبت مع ممن لديهم عمق ابعـد لما جاء في تخميني , اولا ما تقرر في الجلسـة المغلقـه هو عزل فيلسوف الحركـة أحمـد أبراهيـم وبطريقـة مسيئـة أمـام الحاضرين الى خارج البرلمان ثم عزل احد الرفاق رئيس البرلمان ( الزناتي ) وأستبدالـه برفيق ( أخر ) مفتاح كعيبـه .
نأتي الى الكلمـة التي اكـدت التدمر من انتاجيـة الحكومة القائمـة والغضب من القيمـة التي سيتم صرفهـا 37 مليار بدون وجـه حق الى الاستخفاف بقرارت الرقابـة والتركيـز على قطاع التعليـم بالتحـديد بصورة ساخـره , ثـم رفع المعنويات واخفاقهـا للخبراء !!!! ثم التعريج على تكليف اللواء عبدالفتاح يونس (العبيـدي) الذي لم يباشر ورفض استلام الحقيبـه .
جـاءات الكلمـة كصعقـة كهربيـة كما يتمناها ( الآبن البـار ) لتهيئـة المناخ في العيد الاربعين وتسلـيم سلطـة الشعـب الى سلطـة الآبن , فجاءت الكلمـه متضاربـه اولها غير آخـرها وبطريقـة ارباكيـة بحـل حكومـة هنيـة بالكامل وتسليم وهمـي لعوائـد النفط !!! وأحتـار الشارع بمستقبل البـلد وكلنـا على يقين بأن مسألة توزيع الثروه هو أستخفاف بالناس والحكومـة القائمـة ومع هذا وتلك جاءت مؤشرات اساسيـة ورسائل واضحـه للجميع وستـتأكد أكثر الايام القادمـة وبالتحديد بعـد لقـاء 7 ابريل المقبل , نسرد بعض هذه المؤشرات لعلنا نجـد من يعمق هذا المعنى ويشرح المزيد من الدلالات .

• اثبـات الذات بأن الآمر الآول والآخـر لسيادة القائد الملهـم في الجلسه المغلقه
• سحب البساط من الحرس القـديم وذلك بالآستهزاء بجناحيه القويين أحمد ابراهيم وعبدالقادر البغدادي بطرد الآول من الجلسـة و الآستخفاف بمحفظـة الثاني دون بقيـة المحافـظ .
• ارجاع وزير التخطيط لموطن أصله جامعة قاريونس لمحاولتـه الوقوف ضد بعض قرارات الآبن البار في بعض المسائل في الميزانيـة والتخطيط .
• أحضـار اللواء عبدالفتاح يونس من المنطقه الشرقيـة باعتبـاره احد الضباط الآحرار رغم رفضـه استلام الوظيفه ( بأمره ) أو بأمر (غيره !! )
• تهميش وحل الحكومـة ومباشرتها للعمل على هيئـة لجان أستشاريـة الى حين الآستلام الفعلي للآبن البار .

في اليوم الثاني من المؤتمـر جاء الآستثناء بعد الصعقـة الكهربيـه وذلك بتسيير العمل لفتره مؤقتـة عن طريق لجان مركزيـة , الى حين تبلور فكرة توزيع (الثروه !!! ) ورفع مسئوليـة الدولـة عن شعبهـا بعد 40 سنـة من تجربـة سلطـة الشعب , اذ تأتي القراءة العميقـة في تفسيرات الكتاب الآخضر بأن سلطـة الشعب هو حل الحكومـة و العيش في (يتوبيـة الآبن البـار ).
نحن نتسائل ونتمنى ان نجد الاجابـة , هل هذا الآستخفاف بالحواريين مقبول لدى سيادة العقيد , هؤلاء الناس الذين خاضوا دعم حركات التحرير من خلال المثابـة العالميـة ومن خلال مشاركتهم في حرب تشـاد وحركـة الثورة الثقافيـة والزحف على المنتجين والتصفيات الجسديـة هل انتهى دورهم واستلموا غنائمهـم وانفالهم ؟
هل حواريين ( الآبن البار ) الكلفاخ والاخضر واليابس والدكتور فلان والدكتور علان والمتسلقين دعاة الاصلاح لهم المقومات الكافيـة لبنـاء المؤسـسات ؟ هل عجز القائد الاممي الآمر والناهي بتسير الآمـر ؟ هل فقـد ثقتـه التي كانت في غير محلهـا في الحزب الحاكـم ؟ هـل الضغوط الغربيـه لهـا وقعتهـا في أتخاذهذه القرارت ؟؟ ننهي هذه الخواطر بأن 7 أبريل ثورة الطلاب وبدايـة تكوين الحزب الحاكـم على الآبواب ونذكر بأن السنـة الماضيـه كان عنوانـه وأعدوا وكانت الكلمـة من بيت الغاره ؟ نتوقع ان يكون هذه المره ( واخفض لهم جناح البر من الرحمه وقل ربي ارحمهم كما ربياني صغيرا ) نتوقع ان يكون هنـاك لقاء عابر والجميع ايقن بأن اللعبـة اصبحت مكشوفـه والغناء على ألاطلال سيكون هو احتفاليـة 7 أبريل القادم .
نذكر اخواننـا بحركـة الحزب الحاكـم ما قاله الشاعرالأردني يوسف أبو هلالة في قصيدتـه المشهورة مع بعض التحوير " لطفا " : -
وماأمر الثورية بأمر رشد        فهم ظفر لسيدهم وناب
بفضل لجانهم غلت دعاة         لهم ضربت على النجم القباب
ولا تتعجلوا فالخيرفيهم           سيبدوا حين يبيض الغراب
مسوخ تبرأ الحشرات منها       وتأنف ذل عيشتها الكلاب
إذا ماقرروا إلغاء أمـر            وطنّّّ لفرط فرحته الذباب
ففي الجماهيرية لي دار وأهل    وعند الله للأرزاق باب
أعاف الزاد يجلبه خضوع        وزاد الذل يفضله التراب
حلفت بمن له تعنوالبرايا          وعن خفض الجباه له تثاب
لوأن الماء بارده المصفى         يشوب مروءتي منه ارتياب
لمااستعذبته إلا حميما              إلى يوم يقوم به الحساب .

عمر العقاد
19 /3/ 2008م


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home